الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

بعد زيادة أسعار البنزين.. نصائح مهمة لتقليل استهلاك وقود السيارات

الخميس 14/يوليو/2022 - 07:33 م
أصول مصر

بعد زيادة سعر الوقود وخاصة البنزين الذي زاد ما بين خمسون قرشاً وجنيه يفكر الكثيرون فيما ينتظرهم من زيادة لنفقات السيارة وزيادة المبلغ المخصص لملىء خزان الوقود.

 "أصول مصر" تقدم نصائح لتقليل استنزاف البنزين دون جدوى والحفاظ على استهلاك اقتصادي للسيارة.

مقاومة الهواء

السير وجميع نوافذ السيارة مفتوحة يؤدي لمقاومة الهواء لجسم السيارة مما يتطلب من المحرك استهلاك مزيد من البنزين للتحرك لهذا احرص على اغلاق نوافذ السيارة وعدم تركها عرضه للرياح، ويكفي ترك جزء بسيط من النافذه لتجديد الهواء.

الوزن الزائد

تخلص من أي امتعة غير ضرورية في السيارة سواء في الصندوق الخلفى أو في صالون السيارة حيث ان الحمولة الزائدة تتطلب استهلاكاً أكثر للبنزين.

الطرق المفتوحة

احرص على اختيار الطرق المفتوحة التي لا يوجد بها عدد كبير من اشارات المرور أو لافتات التوقف فالسير بشكل منتظم بسرعة منتظمة دون توقف كل بضعة كيلومترات يؤدي لاستهلاك وقود بنسبة اقل.

مثبت السرعة

إذا كانت سيارتك بها مثبت سرعة فيجب استخدامه عند السفر أو السير في الطرق الطويلة ذات السرعات المُحددة لانه يساهم في توفير الوقود ولكنه غير ذى جدوى مع الطرق ذات الكثافة المرورية العالية أو في المنحدرات الجبلية.

ضغط الاطارات

يؤدي انخفاض ضغط الاطارات إلى استهلاك كميات أكبر من البنزين، لهذا لابد من مراجعة ضغط الاطارات بصفة دورية خاصة مع وجود تقلبات جوية تتسبب فى تغيير ضغط الاطارات.

صيانة السيارة

الالتزام بمواعيد صيانة السيارة وتغيير فلتر البنزين وشمعة الاحتراق وتغيير زيت المُحرك فى موعده يؤدي لسهولة عمل المحرك وعمله بكفاءة مما يُخفض نسبة استهلاك الوقود.

ايقاف المُحرك اثناء توقف السيارة

بقاء المُحرك يعمل دون تحرك السيارة لمدة تزيد عن دقيقة يؤدي لاستنزاف الوقود خاصة في حالة تشغيل مُكيف الهواء.

انجاز كافة المهام مرة واحدة

العمل على تنسيق المهام فى مواعيد متتالية أو قريبة من بعضها لانجاز المطلوب دون اهدار للبنزين، مع اختيار اوقات لا تتسم بالزحام المروري. 

عدم الضغط كثيراً على دواسة البنزين لتغيير السرعة

خاصة في السيارات الاتوماتيك يتم نقل السرعات تدريجياً وليس بالضغط بشكل مفاجيء وبقوة على دواسة البنزين مما يُهدر البنزين.

اقرأ أيضا:

ارتفاع «أسعار المستهلك» بنسبة 2.3% خلال يونيو في السعودية

تعرف على موعد بدء موسم العمرة وبدء تلقي الطلبات