الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

توقعات بزيادة أسعار برامج السياحة النيلية بين الأقصر وأسوان من 10% إلى 15%

السبت 16/يوليو/2022 - 03:42 م
أصول مصر

من المتوقع أن تشهد برامج الرحلات الليلية بين الاقصر وأسوان زيادة في الأسعار على خلفية ارتفاع السولار.

قال منير ويصا، عضو شعبة الفنادق النيلية بغرفة المنشآت الفندقية إن تكلفه تشغيل المركب بين الاقصر واسوان سوف ترتفع حيث نأخذ 7500 جنيه في الاسبوع مع زيادة السولار الأخيرة.

وكانت لجنة تسعيرة التلقائي لأسعار المنتجات البترولية يوم الاربعاء الماضي قد قررت رفع أسعار لتر السولار إلى 7.25 جنيه. بزيادة ٥٠ قرش عن السعر السابق.

زيادة تكلفة الخضروات والفواكه

وأضاف "ويصا" أن الزيادة الأكبر في التكلفة الرحلة ستكون في اسعار الخضروات والفواكه التي تستخدم في الاطعمة على المراكب حيث ان النقل يتم من خلال عرباته تعمل بالسولار وادوات التي يستخدمها الفلاح في الارض تعمل ايضا بالسولار مما يعني زياده تكلفة الخضروات والفواكه.

أقرأ ايضا:

رئيس الوزراء: لم يتم تحريك سعر منتج السولار منذ أكثر من 30 شهراً  

وتوقع عضو غرفه الفنادق العائمة ان ترتفع تكلفه الكبينة بعد زيادة السولار المستخدم في النقل، مشير الى انه من المتوقع ان تبلغ الزيادة الاجماليه في تكلفه تشغيل المركب السياحي  وتشمل تكلفة النقل، وكذلك مع زيادة اسعار الخضروات والفاكهه الى نحو اربعه دولار في حاله ان تكون نسب الاشغال في المركب 100%

أسعار البنزين والسولار

وجاءت الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين والسولار بعد أن ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بنحو 20% منذ 20 مارس وحتى الآن، وذلك بعد عدة سنوات من الاستقرار ليصل إلى مستوى 18.83 جنيه للشراء، و18.91 جنيه للبيع.

 الأزمة الروسية الأوكرانية

وقفزت أسعار البترول العالمية على وقع تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية والعقوبات الغربية على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، حيث كان يتداول النفط فوق مستوى 110 دولارات، قبل انخفاضه في الأيام الأخيرة حول مستوى الـ 100 دولار.

وقال محمد عثمان، صاحب احد مراكب السياحة اللنيلية في الاقصر انه من المتوقع ان تشهد برامج السياحة بين الاقصر واسوان زيادة في التكلفة بما يتراوح من 10 الى 15% من الاسعار الحالية على خلفيه ارتفاع اسعار السولار وما يترتب عليه من زياده في تكلفه الماء وكذلك في تكلفه شراء الخضروات والفواكه التي تستخدم في الطعام على المراكب.