الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

الرئيس السيسي: مستعدون للتعاون مع أوروبا لتخفيف آثار أزمة الطاقة العالمية

الإثنين 18/يوليو/2022 - 09:16 م
أصول مصر

- الرئيس: نهتم بملف حقوق الإنسان في مصر لأننا نحترم شعوبنا ونحبها  

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن أزمة الطاقة أزمة عالمية كاشفة، ليست فقط في صعوبة توفير إمدادات الطاقة، ولكن أيضا في تكلفة تلك الإمدادات، ما يؤثر بشكل مباشر على الأسعار في دول العالم، ومن ضمنهم مصر.

وأضاف أن مواجهة تلك التحديات تتطلب التنسيق والتعاون بين كل دول العالم، فيما يخص هذا الملف، متابعاً خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع المستشار الألمانى أولاف شولتس: "تحدثنا في مؤتمر جدة عن موضوع الطاقة تحديدا، و”عايز أقول إن إحنا وقعنا اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي بشأن استعداد مصر لتقديم ما لديها من تسهيلات ليصل الغاز من شرق المتوسط إلى أوروبا، لتخفيف آثار الأزمة".

وأشار إلي أن مصر كانت منتبهة للغاية، وأنشأت منتدى شرق غاز المتوسط الذي كان مقره القاهرة، وكان يهدف لتعظيم وتركيز مصادر الطاقة في شرق المتوسط، ويتم الاستفادة من التسهيلات والإمكانيات الموجودة بمصر حتى تصل الطاقة والغاز إلى مستهلكيه.

وتابع: التحديات الموجودة في مجال الطاقة تتطلب التعاون للتخفيف من آثار الأزمة، وبالنسبة لمصر فإن الوزراء المعنيين مستعدون مع الاتحاد الأوروبي والأصدقاء في ألمانيا لمزيد من التباحث في هذا الأمر.

 وأوضح أنه يقصد التعاون والتنسيق في مجالات مختلفة، خاصة أن أزمة الغذاء والطاقة تسبب ضغطاً كبيراً على الاقتصاد في مصر، "وإحنا ما نقدرش نعمل زي ما بيتعمل في أوروبا بأن الأسعار تنعكس على المواطن، لأن ده لو حصل في مصر سيسبب مشكلة كبيرة، لأنه سيؤدي إلي تضخم لا يتحمله المواطن المصري، وبالتالي حالة من عدم الاستقرار " .

وقال إنه يطالب بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، مثل صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي في إيصال رسالة لهم بأن الوضع الموجود في مصر لا يتحمل المعايير المعمول بها خلال هذه المرحلة، حتى تنتهي الأزمة".

الرئيس: كل الغاز الذي يمكن أن يستخرج في شرق المتوسط ممكن تصديره من مصر إلى أوروبا

وأضاف الرئيس السيسي: "بالنسبة لمحطات الإسالة في مصر، كل الغاز الذي يمكن أن يستخرج في شرق المتوسط ممكن تصديره من مصر إلى أوروبا بالإمكانيات المتاحة بالفعل عندنا، و”إحنا مستعدين نعمل ده”، و”بالمناسبة لو لينا دور نقدر نعمله لتخفيف آثار أي أزمة إحنا مستعدين نلعب هذا الدور".

وردا على سؤال من صحفى ألمانى، يتعلق بحقوق الإنسان في مصر، قال الرئيس السيسي: موضوع حقوق الإنسان في مصر مهم للغاية، ويتم طرحه في الكثير من المؤتمرات، ولذلك يجاوب عليه بطريقة مختلفة، عن طريق دعوته ودعوة كل من يهتم بهذا الأمر بأن يزور مصر ليلتقى بالجميع، ويتحدث معهم، ونقل ما سيراه بكل صراحة للرأي العام في ألمانيا.

و أكمل: ”أنا شهادتي في هذا الأمر هتبقى مجروحة زي ما بيقولوا عندنا في بلادنا، تعالى شوف الحقوق الدينية وحرية المرأة في مصر عاملة إزاى، شوف حياة الإنسان وحياة كريمة في مصر عاملة إزاى، اتكلم عن حرية التعبير وأحضر جلسات الحوار الوطني الموجودة في مصر، وشوف هي أخبارها أيه، وإللي تشوفه انقله نقل حقيقي فقط إلى الرأي العام في ألمانيا.. “هل فعلا في مصر فيه حرص شديد على الحريات ولا لأ؟ يمكن تكون الصورة مش واضحة لكم هنا، ولازم تزوروا مصر".

إقرأ أيضاً.. الرئيس السيسى: لا تفريط فى أمن مصر المائى.. وتغير المناخ التحدى الأبرز للأسرة الإنسانية بالكامل