الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تقرير: الحكومات الأوروبية تكبدت 280 مليار يورو لتمويل حلول أزمة الطاقة

الخميس 25/أغسطس/2022 - 06:59 ص
أصول مصر

كشف تقرير اقتصادي أعده مركز أبحاث بروجيل بالعاصمة البلجيكية بروكسل، أن الحكومات الأوروبية خصصت ما يصل إلى 280 مليار يورو لتمويل إجراءات تخفيف آثار أزمة الطاقة على المستهلكين والشركات.

اعتمد التقرير على قياس المخصصات الحكومية الجديدة منذ سبتمبر الماضي لتغطية دعم الشركات الصغيرة في اليونان والمساعدات المالية المباشرة للمستهلكين في بلجيكا، وهناك جزء من المخصصات لم يتم إنفاقه حتى الأن.

اعتمد التقرير على قياس المخصصات الحكومية الجديدة منذ سبتمبر الماضي لتغطية دعم الشركات الصغيرة

ونقلت وكالة بلومبيرج عن جيوفاني سجارافاتي، المحلل لدى مركز بروجيل: «إن أسعار الطاقة ستظل مرتفعة طوال الشتاء، وعلى الحكومات العمل وفق أسوأ السيناريوهات، وافتراض استمرار الأسعار المرتفعة لما بعد ذلك»، وأكد على وجوب عمل الحكومات من أجل خفض الطلب على الطاقة في كل المجالات.

صعدت أسعار الجملة للطاقة في أوروبا إلى عشرة أمثال

وصعدت أسعار الجملة للطاقة في أوروبا إلى عشرة أمثالها، مقارنة بنفس الفترة على مدى السنوات الخمسة السابقة، ويأتى ذلك بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا، وهو ما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالنشاط الاقتصادي في أوروبا.

في الوقت ذاته واصلت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ارتفاعها، حيث سجلت مستويات قياسية بوصول سعر العقود الآجلة لأكثر من 300 يورو لكل ميجاوات/ساعة، وذلك لأول مرة منذ أوائل مارس الماضي، في الوقت الذي تشهد فيه القارة من أسوأ أزمة طاقة منذ عقود.

ارتفع سعر الغاز الهولندي القياسي للسوق الأوروبية اليوم بنسبة 13%

وارتفع سعر الغاز الهولندي القياسي للسوق الأوروبية اليوم بنسبة 13% ليصل إلى أعلى مستوياته منذ الأسابيع الأولى للحرب في أوكرانيا.

وأشارت وكالة بلومبيرج إلى أن أسعار الغاز الآن تعادل 15 مثل متوسط الأسعار خلال السنوات الخمس الماضية، في ظل النقص الشديد لإمدادات الغاز الطبيعي من روسيا، التي تمثل أكثر من نصف إجمالي الإمدادات الأوروبية.

وبلغ سعر الغاز الهولندي تسليم الشهر المقبل 302.995 يورو لكل ميجاوات/ساعة، قبل أن يستقر عند مستوى 292.15 يورو في ختام التعاملات وهو سعر قياسي جديد أيضاً.

وفي بريطانيا ارتفع السعر اليوم بنسبة 11% إلى 546.78 بنس لكل مليون وحدة حرارية وهو أعلى سعر للغاز الطبيعي في بريطانيا على الإطلاق.

وفي ألمانيا ارتفع سعر الكهرباء تسليم العام المقبل 8.7% إلى 680 يورو لكل ميجاوات/ساعة، في حين أنه كان قد وصل خلال التعاملات في وقت سابق من الأسبوع الحالي إلى مستوى قياسي جديد.

إقرأ أيضاً.. «إيني» تعلن اعتزامها زيادة الاستثمارات بقطاع الغاز في ليبيا

إقرأ أيضاً.. بنسبة 15%.. سويسرا تعلن اعتزامها خفض استهلاك الغاز خلال أشهر الشتاء