الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

رئيس وزراء الصين يفتتح المؤتمر العالمي لسيارات الطاقة المتجددة اليوم

السبت 27/أغسطس/2022 - 01:46 م
لى كيكيانج رئيس وزراء
لى كيكيانج رئيس وزراء الصين

افتتح لى كيكيانج رئيس وزراء الصين اليوم السبت فى بكين المؤتمر العالمى لسيارات الطاقة المتجددة NEV التى تدعمها الحكومة للتخلص من العوادم الكربونية التى تلوث الهواء وللحفاظ على البيئة نقية.

وأكد كيكيانج أما الحضور من الوفود الأجنبية على استمرار حكومة بكين فى تعميق التعاون الدولى لتعزيز صناعى المركبات التى تعمل بالطاقة المتجددة ولاسيما الكهرباء والطاقة الشمسية.

وذكرت وكالة رويترز أن الصين تتبع القواعد الدولية لدعم صناعة السيارات التى تعمل بالوقود الأخضر النظيف ولكنها تحتاج إلى تعاون عالمى مكثف للتصدى للتغيير المناخى الذى يؤثر سلبا على البشر ويهدد الحياة على كوكب الأرض. 

خسائر السيارات من كورونا 

وكان قطاع السيارات فى الصين تعرض لخسائر كبيرة منذ ظهور باء كورونا بسبب جهود الحكومة لمكافحة كوفيد19 ومنع انتشار العدوى. 

واضطرت حكومة بكين إلى إغلاق العديد من المصانع والأنشطة الاقتصادية خلال أسابيع طويلة فى مدن صناعية كبرى مثل شنغهاى وبكين.

وأغلقت حكومة الصين العديد من مصانع السيارات منذ بداية عام 2020 وحتى الشهور القليلة الماضية من العام الحالى بسبب ظهور متحورات فيروس كورونا شديدة العدوى. 

هبوط الإنتاج لارتفاع الحرارة

ورغم أن قطاع السيارات فى الصين تعافى قليلا مؤخرا بعد رفع القيود الحكومية على حركة الناس إلا أن موجات الحرارة المرتفعة هذا الصيف أدت إلى انخفاض الإنتاج.

 ومع ذلك فقد ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية والهجين فى الصين خلال النصف الأول من العام الجار بأكثر من الضعف بالمقارنة بنفس النصف من 2021 بفضل التحفيز الحكومى النقدى والإعفاءات الضريبية.

وتهتم الحكومة الصينية بالتدابير اللازمة لتسهيل بناء البنية التحتية للشحن على الطرق السريعة لتعزيز المركبات التى تعمل بالطاقة المتجددة.

ومن المتوقع  توفير خدمات الشحن الأساسية لمركبات الطاقة الجديدة في مناطق خدمة الطرق السريعة في معظم أنحاء البلاد بحلول نهاية العام الجارى.

نمو سريع للسيارات الكهربائية

وستواصل حكومة بكين جهودها لتسريع بناء وتجديد البنية التحتية لشحن البطاريات الكهربائية فى الشوارع وأماكن وقوف السيارات في مناطق الخدمة على الطرق السريعة.

وتستهدف حكومة بكين توسعا سريعا فى  سوق مركبات الطاقة الجديدة في الصين  من 2022 إلى 2026.

وتتوقع أن يصل حجم سوق مركبات الطاقة الجديدة في الصين إلى 15.98 مليون سيارة في عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب يتجاوز 35%.

ويبلغ معدل النمو السنوي المركب المرتقب  للمركبات الكهربائية النقية 37.5 % ومعدل النمو السنوي المركب للمركبات الكهربائية الهجينة 20.5 %.

اقرأ ايضا:

« أمريكية الصنع».. «مرسيدس» تعلن طرح سيارات كهربائية جديدة