الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

برايم تكشف تفاصيل استرداد المستثمرين لأسهم الاكتتاب في غزل المحلة 

الإثنين 05/سبتمبر/2022 - 05:02 م
شركة برايم القابضة
شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية

كشفت شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية - مستشار طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم - تفاصيل رد الأسهم للمستثمرين، بعد فشل تغطية لاكتتاب فى أسهم زيادة رأسمال  غزل المحلة من 102 إلى 200 مليون جنيه، واقتصار نسبة التغطية على 20% فقط. 

قال محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لشركة «برايم» القابضة للاستثمارات المالية، لـ "أصول مصر" إن من اكتتب في زيادة رأس مال شركة غزل المحلة أصبح مخيرا بين الاحتفاظ بأسهمه في الشركة لحين إعادة قيد الشركة مرة أخرى أو استرداد مبلغ الاكتتاب.

تعديلات على الاكتتاب

أوضح أن الشركة أدرجت تعديلات على الاكتتاب بحيث تسمح لمن اكتتب ولا يرغب في استرداد مبلغ الاكتتاب أن يحتفظ بأسهمه في الشركة لحين إعادة القيد مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

وقال إن رد الأموال سيكون حسب اختيار المساهم الذي قام بالاكتتاب، منوها إلى أن عدد من المستثمرين قرروا البقاء وعدم استرداد أموالهم منهم مؤسسات كبرى.

وتوقع الرئيس التنفيذى لشركة «برايم» القابضة للاستثمارات المالية، أن تعاود شركة غزل المحلة طرح زيادة رأس المال للاكتتاب العام، خلال العام المقبل.

أضاف أن قيد شركة غزل المحلة بالبورصة المصرية كان مرهون باستكمال زيادة رأس المال أو الانتظار لصدور قوائم مالية عن عامين على الأقل طبقا لشروط القيد بالبورصة المصرية.

أشار إلى أن الشركة كانت تسعى إلى جذب مستثمر استراتيجي يمول زيادة رأسمال المطلوبة لتصل إلى 200 مليون جنيه، حتى يتم تأهيل الشركة اللى القيد بالبورصة، منوها إلى أن الشركة سبق وتلقت رغبات من مستثمرين خليجيين إلا أن الحرص على إتاحة الفرصة لأبناء المدينة في تنفيذ الزيادة كان المستهدف.

نوه إلى أن الاكتتاب في أسهم غزل المحلة كان الأول من نوعه نظرا لأنه لم يكن في أسهم قائمة ولكن في زيادة رأس المال للشركة.

اختتم أن الشركة أصبحت أمام تأجيل الطرح والسعي في تعديل السنة المالية ليصبح لها قوائم مالية عن سنتين ماليتين في منتصف العام المقبل، وحينئذ يتم القيد بالشروط العادية طبقا لشروط الهيئة العامة للرقابة المالية في حالة عدم وجود مستثمر. 

الجدير بالذكر أن شركة غزل المحلة لكرة القدم تم تأسيسها في يناير 2021.

إعادة فتح سوق الصفقات الخاصة لاكتتاب غزل المحلة

وأعلنت إدارة البورصة المصرية، اليوم الإثنين، إعادة فتح سوق الصفقات الخاصة لاكتتاب غزل المحلة لإتاحة إمكانية إلغاء أوامر الشراء ورد مبالغ الاكتتاب الخاصة للمكتبين بعد انتهاء فترة الاكتتاب. 

سبق وذكرت البورصة أنه فيما يخص حالة عدم تغطية الاكتتاب خلال المدة المحددة يجوز لكل مكتتب طلب رد مبالغ الاكتتاب التي دفعها وعلى الشركة الالتزام بردها كاملة بما فيها مصاريف الإصدار فور طلبها خلال 7 أيام. 

تابعت أنه حال انتهاء فترة رد الأموال وعدم ورود أي طلبات لرد الأموال تحول قيمة الاكتتابات إلي حساب رأس المال المذكور في النشرة. 

جاء ذلك نتيجة عدم تغطية كامل الاكتتاب وفقاً لشروطه وعدم استيفاء شروط القيد المطلوبة لقيد الشركة بالبورصة المصرية، ما يؤدى إلي إرجاء اتخاذ إجراءات القيد لحين استيفاء الشركة هذه الشروط. 

وسبق أن فتح باب الاكتتاب العام في أسهم زيادة رأسمال شركة غزل المحلة لكرة القدم، اعتبارا من يوم 12 يونيو حتى الأول من يوليو 2022، لتعلن البورصة المصرية في 29 يونيو الماضي عن مد فترة الاكتتاب على أسهم غزل المحلة حتي نهاية جلسة 14 أغسطس. 

وأعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، في 3 يوليو الماضي، عن زيادة الحد الأقصى لاكتتاب شركة غزل المحلة لكرة القدم من 2 مليون سهم إلى 15 مليونًا، بالإضافة لمد فترة الاكتتاب إلى 14 أغسطس، وذلك بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية. 

ويبلغ عدد الأسهم التي تم طرحها للاكتتاب العام نحو 98 مليون سهم، ومن دون أعمال حقوق الأولوية لقدامى المساهمين، مع حق قدامى المساهمين التقدم للاكتتاب العام دون التقيد بنسب أسهمهم، بقيمة جنيه واحد للسهم، ومصاريف إصدار 0.02 جنيه، وبذلك يبلغ إجمالي المبلغ المطلوب سداده عند الاكتتاب 1.02 جنيه للسهم، بحد أدني للاكتتاب ألف سهم وأقصى 2 مليون. 

وبلغت الحصة المطروحة من أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم في الطرحين الخاص والعام 135 مليون جنيه تمثل 67.5% من رأسمالها المستهدف والبالغ 200 مليون جنيه.