السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

رئيس الوزراء : cop27  فرصة لرفع مستويات الخدمات وجذب المزيد من السائحين

السبت 17/سبتمبر/2022 - 12:48 ص
أصول مصر

على مدار يومين وفى إطار متابعة الاستعدادات لمؤتمر المناخ COP27   زار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مدينة شرم الشيخ لمتابعة الاستعدادات وعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بالمدينة .  

 

نهدف الوصول الى ايرادات 30 مليار دولار من قطاع السياحة

ومن ضمن المشروعات التى قام بتفقدها ومتابعتها رئيس الوزراء طريق السلام و أعمال تطوير الميادين التي تصل إلى 13 ميدانا بالمدينة، ومنطقة نبق. 

 و أشار اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إلى أن طريق السلام يشهد أعمال توسعة 3 و 5 حارات مرورية، كما تجري أعمال إنشاء ميدان ساحة العلم بطريق السلام أمام أيقونة السلام، ضمن أعمال إنشاء عدد من الميادين الكبرى بالتعاون مع رجال الأعمال ومستثمري شرم الشيخ.

ويتم تنفيذ عدد من الاعمال بمدينة شرم الشيخ فى  إطار الاستعدادات الجارية لاستضافة مؤتمر المناخ، تشمل شبكات ري وأعمال زراعات وأحواض زهور، وأعمالا تجميلية ونافورات، وأعمال إضاءة، وسواري الأعلام، بالإضافة إلى رفع كفاءة وتطوير الطرق الداخلية بالمدينة.

تطوير 13 ميدان وخليج نعمة وتوسعة طريق السلام

وتقوم محافظة جنوب سيناء بتطوير  خليج نعمة لكونه من أهم القطاعات السياحية بالمدينة منذ القدم، حيث يتم رفع كفاءة وتطوير مشاية البحر بمنطقة خليج نعمة، إضافة إلى أن كافة البازارات ولافتات المحلات وأعمدة الإنارة  كما جاري تزيين شارع السلطان قابوس بخليج نعمة بأعمال الهوية البصرية أيضا، من خلال تنفيذ جداريات للهوية، ووضعها في الميادين، وذلك ضمن خطة تعميم الهوية البصرية بجميع الهيئات والمؤسسات، والمشروعات المحلية والقومية.

 

وتفقد رئيس الوزراء  منطقة السوق التجارى القديم، وقد  أكد محافظ جنوب سيناء للدكتور مصطفى مدبولى أن العمل مستمر لتطوير منطقة السوق التجارى القديم، وتوحيد واجهات المحلات بها، كما تم الانتهاء من محطة شحن السيارات بالكهرباء بالسوق التجارى القديم.

خطة لتشغيل 24 موقف سيارات ذكي

وأوضحت الدكتورة إيناس سمير، نائب المحافظ، أن المواقف الذكية تدخل ضمن منظومة الحلول الرقمية ، حيث يصل عدد المواقف المخطط تشغيلها إلى 24 موقفا من بينها موقف مؤقت واحد، وتضم المرحلة الأولى لتطبيق منظومة المواقف الذكية 4 مواقف من المخطط أن يتم الانتهاء منها قبل انعقاد مؤتمر المناخ، بينما تضم المرحلة الثانية لتطبيق منظومة المواقف الذكية 9 مواقف، فيما تشمل المرحلة الثالثة 10 مواقف أخرى. 

دفع الاستثمارات

مدبولي يؤكد حرصه على عقد لقاءات دورية مع المستثمرين بقطاع السياحة للاستماع الى مقترحاتهم

والتقي  الدكتور مصطفى مدبوليبمجموعة من المستثمرين السياحيين بمدينة شرم الشيخ، وذلك لاستعراض مشروعات تطوير ورفع كفاءة المنشآت الفندقية.

وقال  رئيس الوزراء، أن المشروعات التي يجري تنفيذها في مدينة شرم الشيخ حالياً فى اطار الاستعدادت لمؤتمر المناخ فرصة حقيقية لزيادة أعداد السائحين الوافدين إلى خلال المرحلة المقبلة. وشدد على حرصه على عقد لقاءات دورية مع المستثمرين العاملين في قطاع السياحة  من أجل الاستماع إلى مقترحاتهم حول النهوض بالقطاع.

 

وأضاف أن مؤتمر COP 27 فرصة حقيقية لرفع مستويات الخدمات المقدمة بالمدينة، وهناك ملف آخر يحتاج منا جميعا إلى التكاتف وهو مسألة المباني السياحية غير مكتملة البناء في المدينة، موضحًا أنه ناقش موقف العملاء المتعثرين أصحاب هذه المشروعات مع البنك المركزي، وجار بحث عدد من الحلول الأخرى للإسراع بتجاوز تلك المشكلة.

و أكد رئيس الوزراء أن كل ما هو مطلوب من الدولة في هذا القطاع سينفذ على الفور، موجهاً  تساؤلًا للمستثمرين : لماذا لا نستهدف نسبة إشغال 100 %، وإقامة فنادق جديدة لزيادة الطاقة الاستيعابية؟

وطرح المستثمرون عددا من التحديات والإشكاليات، من بينها تنفيذ برامج تسويقية للمقاصد السياحية في مصر، كما سلطوا الضوء على دور الإعلام في هذا الشأن، كما تم التركيز على فكرة تنشيط حركة السياحة الداخلية بتكاليف منخفضة خاصة حركة الطيران. 

مناقشة موقف المستثمرين المتعثرين مع البنك المركزي لحل مشكلة المبانى السياحية غير المكتملة

و طلب رئيس الوزراء من المستثمرين إعداد قائمة بجميع المقترحات للنهوض بقطاع السياحة قائلا: "ولو لبن العصفور هييجي دعمًا لهذا القطاع.. احلموا واحنا نحقق الأحلام دعما لهذا القطاع الحيوي"؛ من أجل الوصول إلى هدف الـ 30 مليار دولار من قطاع السياحة "

البنية الاساسية 

ولفت رئيس الوزراء  إلى أهمية الاستثمار في البنية الأساسية في مختلف المجالات لخدمة قطاع السياحة وتنشيطه حيث  أنه لن تحدث نقلة نوعية لهذا القطاع إلا من خلال تكاتف جهود المستثمرين مع الجهود المبذولة من الدولة.

تنفيذ حديقة مركزية على 110 آلاف متر مربع تضم عددا من البحيرات ومولا تجاريا وبنوك

وتفقذ رئيس الوزراء  مشروع الحديقة المركزية، و تقام على مساحة 110 آلاف متر مربع بمنطقة حي النور بجوار مجلس المدينة الجديد، وتضم عددا من البحيرات ومولا تجاريا، وعددا من البنوك ونافورات حديثة  .

كما تابع رئيس الوزراء معدلات ونسب التنفيذ بمبنى مجلس المدينة الجديد، كما تفقد مركز الطوارئ للشبكة الموحدة، والمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين، والمكاتب الإدارية، وأعمال التشجير والزراعات والتجميل بمجلس المدينة. 

السيارات الكهربائية 

 كما تفقد رئيس الوزراء  محطتي شحن للسيارات والأتوبيسات الكهربائية ، ورافقه في الجولة الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وعدد من قيادات ومسئولي الوزارات والمحافظة والجهات المعنية.

رئيس الوزراء يستقل إحدى السيارات الكهربائية ويؤكد ان استخدامها يوفر أكثر من 30% من التكلفة

وخلال الجولة استقل رئيس الوزراء إحدى السيارات الكهربائية الملاكي التي يجري شحنها بمحطة الشحن وقام بتجربتها، مشيدًا بإحدى ماركات السيارات التي يجري تجميعها داخل مصر، لكونها تحظى بقبول واسع من جانب المواطنين المصريين وخاصة الشباب، وتعد إحدى العلامات التجارية المشهود لها بالكفاءة في السوق.

وقال رئيس الوزراء، إن التصنيع المحلي لهذه السيارات سيتيح انتشارها بصورة أكبر، خاصة أن استخدامها يوفر أكثر من 30% من التكلفة مقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين.

وزير النقل، :منظومة النقل الحضري المستدام لمدينة شرم الشيخ تتكون من اسطول حافلات كهربائية وجراج مُزوَّد بمحطة شحن

واستعرض الفريق كامل الوزير، وزير النقل، الموقف التنفيذي لمحطات شحن السيارات الكهربائية، موضحًا أنه جرى اختيار 18 موقع محطة شحن للسيارات الكهربائية، تحتوي على 116 نقطة شحن، وجرى توصيل جميع الكابلات لجميع الشواحن المطلوبة، والانتهاء من تنفيذ 4 محطات بنسبة تنفيذ 100%، وجار العمل بـ14 محطة، وبلغت نسبة التنفيذ بهم 60%، ومن المُقرر الانتهاء من جميع نقاط الشحن في 30 سبتمبر الجاري.

وأوضح الوزير، أن مشروع "منظومة النقل الحضري المستدام لمدينة شرم الشيخ" يتكون من أسطول الحافلات الكهربائية، وجراچ مُزوَّد بمحطة شحن كهربائي، و3 محطات رئيسة، و300 محطة وسيطة ذكية، ومركز التحكم في العمليات، ومركز المراقبة الأمنية، و6 سيارات متابعة ميدانية، إضافة إلى أنه جرى تدبير 260 حافلة؛ بواقع 140 حافلة تعمل بالغاز الطبيعي، و120 أتوبيسا يعمل بالكهرباء.

كما تفقد رئيس الوزراء إحدى محطات شحن الأتوبيس الكهربائي، واستمع إلى شرح من مسئولي المشروع حول مكوناته التي تضم محطة شحن الأتوبيسات الكهربائية الواقعة على مساحة 55200 متر مربع، وتتكون من منطقة الشحن والمظلات سعة 140 أتوبيسًا كهربائيًا، ومنطقة محولات الجهد المتوسط، ولوحات تغذية الشواحن، ومنطقة المبنى الإداري وصالة الانتظار.

وأضاف مسئول المشروع، أن منطقة شحن الأتوبيسات تتكون من 70شاحنًا ينقسم إلى 28 شاحنا قدرة 120 كيلو وات، و42 شاحنا قدرة 60 كيلو وات، فيما تضم منطقة محولات الجهد المتوسط محولا، طاقة 2 ميجا بواقع 6 محولات محلية الصنع، وموزع 22 كيلو فولت.

وأشاروا إلى أن إجمالي نسبة المكون المحلي في المشروع بلغت 85% حتى الآن، وستصل هذه النسبة إلى 100% بنهاية عام 2023، موضحًا أن نسبة الإنجاز في المشروع وصلت إلى 91%، وسيكون التشغيل التجريبي للمحطة بالكامل 15 أكتوبر المقبل.

مياه الشرب والصرف الصحي 

كما استمع رئيس الوزراء  لعرض تقديمي لتوضيح نسب التنفيذ في عدد من المشروعات التي يشهدها قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة شرم الشيخ، والتي تنفذها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مُمثلة في الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، من خلال الجهاز التنفيذي لمشروعات محافظة جنوب سيناء.

وزير الإسكان : تنفيذ مشروع خزانات المياه الاستراتيجية باجمالي 14 خزان لخدمة 40 ألف نسمة

وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مشروع خزانات المياه الاستراتيجية يتضمن 14 خزان، بينهم 8 خزانات سعة 80 ألف متر مكعب، وبتكلفة إجمالية 230 مليون جنيه، لخدمة 40 ألف نسمة، وبلغت نسبة التنفيذ 90%. و6 خزانات بسعة 10 آلاف متر مكعب للخزان الواحد بإجمالي 60 ألف متر مكعب، كما يضم خزانين آخرين جرى الانتهاء منهما، وخط مياه قطر 450 مليمتر، بطول 16كيلو مترا، لتأمين مياه الشرب.

ومن جانبه، عرض اللواء إيهاب خضر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، مشروع توسعات محطة معالجة الصرف الصحي، الذي تبلغ طاقته 7500 متر مكعب في اليوم، ويصل عدد المستفيدين منه إلى نحو 20 ألف مُستفيد، بتكلفة 100 مليون جنيه.