الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

إجمالى القيمة السوقية لأغلى 10 شركات سيارات بالعالم 1.5 تريليون دولار

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 02:37 م
أصول مصر

بلغ إجمالى القيمة السوقية لأغلى 10 شركات سيارات فى العالم أكثر من 1.5 تريليون دولار هذا العام حتى الآن بانحفاض ما يقرب من 29% عن إجمالى قيمتها العام الماضى الذى قفز خلاله  إلى ما يزيد عن 2.1 تريليون دولار.

وذكرت مجلة ميرور ريفيو الأمريكية الأونلاين لأبحاث الأسواق المالية والاقتصادية أن انخفاض إجمالى القيمة السوقية لأغلى 10 شركات سيارات فى العالم هذا العام يرجع إلى هبوط أسعار أسهم معظم الشركات الأمريكية والعالمية ومنها شركات السيارات والتكنولوجيا بسبب صعود التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والحرب الروسية فى أوكرانيا.

تيسلا  تتصدر قائمة أغلى 10 شركات سيارات فى العالم 

وتصدرت شركة تيسلا الأمريكية للمركبات الكهربائية قائمة أغلى 10 شركات سيارات فى العالم برغم هبوط قيمتها السوقية من أكثر من تريليون دولار العام الماضى إلى مايقرب من 583 مليار دولار حاليا.

وتراجعت القيمة السوقية لشركة تيسلا التى تتخذ من مدينة بالو ألتى بولاية كاليفورنيا مقرا لها بسبب التقلبات الحادة التى اعترت أسعار أسهم الشركات الأمريكية هذا العام .

وانهارت  أسعار أسهم شركة تيسلا خلال العام الجارى لدرجة أن مؤسسها ومالكها إيلون ماسك الذى يملك فيها ملايين الأسهم هبطت ثروته بأكثر من 6 مليارات دولار منذ بداية يناير الماضى حتى الآن نتيجة التقلبات الحادة التى تعرضت لها البورصات الأمريكية.      

وتعمل شركة تيسلا التى تأسست عام 2003 فى إنتاج المركبات والبطاريات الكهربائية وخلايا الطاقة الشمسية وصواريخ الفضاء.

 ومن السيارات الكهربائية التى تنتجها شركة تسلا  ,X ,S, 3     Model    وتنتشر هذه الطرازات فى السوق الأمريكية كما تصدرها للعديد من دول العالم وخصوصا الصين أكبر سوق للسيارات فى العالم.

تويوتا اليابانية الثانية على العالم فى قائمة أغلى 10 فى القيمة السوقية

وجاء فى المركز الثانى شركة تويوتا موتور اليابانية وأكبر شركة سيارات فى العالم من حيث المبيعات حيث بلغت قيمتها السوقية حوالى 246 مليار دولار هذا العام ولكنها أقل من قيمتها العام الماضى والتى وصلت فيه إلى أكثر من 258 مليار دولار.

ورغم أن شركة تويوتا التى تتخذ من العاصمة طوكيو مقرا لها انخفض إنتاجها بسبب وباء كورونا خلال السنة المالية 2020 -2021 و 2021-2022 إلا أنها أنتجت حوالى 9.47  و 9.21 مليون وحدة على الترتيب لتسجل أعلى مستوى فى تاريخها.

وتعد شركة تويوتا من تراث الصناعات اليابانية التى تتراوح محفظة منتجاتها من محركات ومركبات تجارية وسيارات فاخرة إلى ركاب عادية ورياضية متعددة الأغراض وروبوتات ولها وجود فى معظم أنحاء العالم.

فولكس فاجن أول شركة ألمانية فى القائمة

 

شركة فولكس فاجن الألمانية وأكبر منتجة سيارات فى أوروبا ظهرت فى المركز الثالث فى قائمة أغلى 10 سيارات فى العالم فى القيمة السوقية والتى زادت إلى 173 مليار دولار هذا العام من 141 مليار دولار العام الماضى

وتعافت هذا العام شركة فولكس فاجن التى تتخذ من مدينة ولفسبانج الألمانية مفرا لها والتى تأسست عام 1937 وتعمل فى 150 دولة وزادت قيمتها  السوقية التى تراجعت العام الماضى بسبب جائحة كوفيد19 التى أغلقت العديد من المصانع فى أوروبا وآسيا.

وتملك مجموعة فولكس فاجن 100 مصنع فى 27 دولة وتتخصص فى تصميم وإنتاج وتوزيع المحركات وتنتج مركبات تجارية وسيارات ركوب وسيارات رياضية فاخرة ودراجات بخارية ويبلغ إنتاجها السنوى حوالى 8.9 مليون سيارة.

مرسيدس فى المركز الرابع

 

وحلت شركة ديملر مرسيدس الألمانية للسيارات الفاخرة والشاحنات الثقيلة فى المركز الرابع ارتفاعا من المركز السادس العام الماضى برغم هبوط قيمتها السوقية من 108 مليار دولار فى 2021 إلى 103 هذا العام.

وتعد شركة مرسيدس التى تأسست فى عام 1926 ثانى أكبر منتجة للسيارات فى ألمانيا والسادسة على العالم وتنتج سنويا حوالى 2.8 مليون وحدة.

أول شركة سيارات أمريكية تظهر بالمركز الخامس فى قائمة أغلى 10 شركات فى القيمة السوقية فى العالم هى جنرال موتورز التى تتصدر الشركات الأمريكية فى إنتاج السيارات وتبلغ قيمتها السوقية 87 مليار دولار انخفاضا من 92 مليار دولار العام الماضى.

جنرال موتورز منذ  1908

وتنتج شركة جنرال موتورز التى تأسست عام 1908 ما يقرب من 6.8 مليون سيارة سنويا وتتميز بأنها من أشهر العلامات التجارية فى صناعة السيارات الأمريكية والعالمية وتحتل المركز 18 فى قائمة أعلى 500 شركة عالمية من حيث الإيرادات.

وتتميز شركة جنرال موتورز بأنها تصمم وتنتج وتوزع وتسوق سيارات تجارية وركوب وفاخرة ورياضية ومكونات وقطع غيار وتفدم خدمات مالية للعملاء كما تعد أول شركة تنتج سيارات كهربائية بأسعار افتصادية بالجملة.

شركة  BYD الصينية بالمركز السادس

جاءت فى المركز السادس شركة BYD الصينية التى يبلغ قيمتها السوقية أكثر من 79 مليار دولار انخفاضا من 132 مليار دولار العام وذلك بسبب ظهور متحورات فيروس كورونا فى المدن الصناعية وإغلاق العديد من المصانع أسابيع طويلة هذا العام مما أضر بإنتاج الشركة ومبيعاتها هذا العام حتى الآن.

وتنتج شركةBYD التى تأسست فى عام 1995 وتتخذ من  مدينة شينزين مقرا لها سيارات كهربائية وهجين وشاحنات خفيفة  وباصات وخلايا شمسية ودرجات كهربائية ورافعات إلكترونية وبطاريات كهربائية قابلة للشحن.

شركة BMW من خارج قائمة أغلى 10 شركات فى القيمة السوقية إلى المركز السابع

 

ثالث شركة ألمانية تظهر فى قائمة أغلى 10 شركات فى القيمة السوقية شركة BMW للسيارات الفاخرة التى تجاوزت قيمتها السوقية هذا العام 73 مليار دولار لتأتى فى المركز السابع رغم أنها لم تكن ضمن هذه القائمة العام الماضى بسبب وباء كورونا الذى اجتاح أوروبا وخصوصا ألمانيا ودول غرب أوروبا.

وتأسست شركة BMW فى مدينة ميونيخ عام 1916 وتخدم العديد من الأسواق العالمية التى تجتذبها سياراتها الفاخرة التى تنتج منها سنويا حوالى 2.3 مليون سيارة فارهة ودراجاتها البخارية الباهظة الثمن التى يصل إنتاجها منها ما يزيد عن 168 ألف وحدة.

شركة NIO الصينية من المركز الأخير إلى الثامن

 

واحتل المركز الثامن شركة NIO الصينية بقيمة سوقية تجاوزت 67 مليار دولار بالمقارنة مع حوالى 70 مليار دولار العام الماضى  عندما كانت فى المركز الأخير.

وتتخصص الشركة الصينية NIO فى إنتاج المركبات الكهربائية وتكنولوجيا السيارات السمارت وتصميمها وتوسعت فروعها إلى ألمانيا والولايات المتحدة وإيطانيا وهونج كونج.

مجموعة ستيلانتيس التاسعة فى القائمة

 

وفى المركز التاسع ظهرت مجموعة ستيلانتيس التى لم تكن ضمن القائمة العام الماضى وزادت قيمتها السوقية إلى حوالى 63 مليار دولار وتنتج سيارات يمكن الاعتماد عليها وبأسعار رخيصة .

وتضم مجموعة ستيلانتيس تحالف من شركة فيات الإيطالية وبيجو الفرنسية وكرايزلر الأمريكية ولها مصانع فى 30 دولة وتبيع منتجاتها فى 130 دولة أخرى.

فورد الأمريكية فى ذيل القائمة

 

وتذيلت قائمة أغلى 10 شركات سيارات فى القيمة السوقية شركة فورد موتور الأمريكية التى تقترب قيمتها السوقية من 60 مليار دولار هبوطا من 78 مليار دولار العام الماضى عندما كانت فى المركز الثامن. 

وأسس الشركة الأمريكية هنرى فورد الذى تحمل اسمه منذ عام 1903 فى مدينة ديربورت بولاية ميتشيجان وتنتج أكثر من 4 ملايين سيارة.

ويتراوح إنتاج شركة فورد من المركبات التجارية والشاحنات الخفيفة وسيارات الركوب العادية باسم العلامة التجارية المشهوة فورد وكذلك السيارات الفاخرة المعروفة بالعلامة لينكولن.