الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

مونديال كرة القدم بقطر الأغلى بتاريخ الفيفا والأرخص بطولة الولايات المتحدة  

الأحد 25/سبتمبر/2022 - 11:47 م
أصول مصر

 

أعلنت اليوم الأحد وكالة ستاتيستا الألمانية لأبحاث الأسواق المالية والاقتصادية من البيانات التي جمعتها عن مسابقات كأس العالم لكرة القدم أن مونديال كرة القدم بقطر أو كأس العالم لهذا العام والذى تنظمه حكومة الدوحة في دولة قطر ستصبح هي الأغلى على الإطلاق فى تاريخ هذه المنافسات وبفارق ضخم حيث ستبلغ التكلفة الإجمالية للبطولة الفلكية حوالي 220 مليار دولار أو أكثر من جميع التكاليف التى أنفقتها الدول على هذه البطولة منذ بدايتها.

وذكرت قناة العربية نت أن بطولة مونديال كرة القدم بقطر لبطولة كأس العالم التي ستقام في قطر بعد أقل من شهرين، هى البطولة الأغلى في تاريخ كرة القدم لأن التكاليف الإجمالية، شملت تكلفة بناء الملاعب الجديدة وتجديد الملاعب الموجودة وكل الأموال التي يتم إنفاقها على البنية التحتية للبطولة العالمية لكرة القدم .

تكاليف مونديال أمريكا أرخص من بقية الدول

وكانت  التكاليف التى أنفقتها الولايات المتحدة على مونديال كرة القدم بطولة كأس العالم التى استضافتها فى عام 1994 أقل من البطولات الأخرى حيث بلغت نصف مليار دولار فقط. البرازيل ثانى أكثر الدول إنفاقا على بطولة كأس العالم

وجاء فى المركز الثانى بعد قطر فى مونديال كرة القدم لبطولة كأس العالم التى استضافتها البرازيل عام 2014 والتى أنفقت عليها ما يقرب من 15 مليار دولار.

وأنفقت روسيا التى أقامت مونديال بطولة كأس العلم لكرة القدم عام 2018 أكثر من 11.6 مليار دولار لتأتى فى المركز الثالث وبعدها  اليابان التى بلغت تكاليف البطولة هناك عام 2002 ما يزيد عن 7 مليارات دولار. 

ألمانيا فى المركز الخامس فى تكاليف مونديال كرة القدم

أما تكاليف مونديال كأس العالم 2006 في ألمانيا فقد بلغت  4.3 مليار دولار لتحتل المركز الخامس ثم جنوب أفريقيا بحوالى 3.6 مليار دولار فى عام 2010 وبعدها فرنسا التى استضافت البطولة على عام 1998 جاءت فى المركز السابع بتكاليف تجاوزت 2.3 مليار دولار .

وارتفعت التكاليف التى أنفقتها حكومة قطر بسبب التكاليف المرتبطة بالملاعب الجديدة والتى تراوحت بين  6.5 مليار دولار إلى 10 مليارات دولار. 

ارتفاع التكاليف فى مونديال قطر بسبب ضخامة مشروعات البنية التحتية

ويرتبط مظم  الإنفاق فى بطولة قطر لكأس العالم لكرة القدم بتكاليف البنية التحتية التي تعد جزءاً من استراتيجية قطر 2030 الأوسع. 

وتشمل التكاليف التى أنفقتها حكومة الدوحة للاستعداد لبطولة كأس العالم لكرة القدم بناء مركز ابتكار به فنادق وشبكة مترو متطورة وملاعب ومطارات.

وتحاول حكومة الدوحة لتنويع أنشطتها الاقتصادية غير المعتمدة على الطاقة لتصبح مركزا إقليميا للأعمال وإلى زيادة عدد السياح إلى ثلاثة أمثاله ليبلغ ستة ملايين سائح سنويا بحلول 2030.

تحاول الدوحة تحقيق حلمها الاقتصادى من مونديال كرة القدم 

ومن المتوقع أن يحقق إنفاق قطر الضخم من عائدات الغاز حلمها الاقتصادي فور انتهاء البطولة التي تستمر 28 يوما.  وتواجه قطر منافسة من دول في المنطقة مثل السعودية والإمارات، اللتين توفران أسواقا أكثر رسوخا وتنويعا أكبر جذبا للسياح. لكن هذا لم يقلل من عزم دولة قطر الصغيرة الغنية بالغاز الطبيعى عن إنفاق المال لتحقيق مكانة على الساحة الدولية. أنفقت قطر 18 % من ناتجها المحلي الإجمالي على البنية الأساسية في ذروة ازدهار أعمال البناء في عام 2016،وهو مبلغ ضخم يفوق إجمالى الإنفاق على التحضير لبطولات كأس العالم السابقة.

الدول الأكثر إنفاقا على بطولة كأس العالم لكرة القدم  الترتيب    اسم البلد    التكلفة بالمليار دولار 1    قطر                        220      2    البرازيل                 15.0 3    روسيا                       11.6 4    اليابان                           7.0 5    ألمانيا                              4.3 6    جنوب أفريقيا                   3.6 7    فرنسا                             2.3 8    الولايات المتحدة                0.5

المصدر: وكالة فرانت أوفيس سبورتس