السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

محمد العريان يحذر من اضطرابات سوق السندات البريطانية: الوضع سيئ

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 04:32 ص
أصول مصر

قال الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، الرئيس التنفيذي السابق لشركة بيمكو الأمريكية للاستثمار المالي، وكبير المستشارين الاقتصاديين لشركة Allianz SE، إن الاضطراب في سوق السندات البريطانية لا يهدد فقط استقرار النظام المالي لبريطانيا، بل يهدد أيضاً الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية لمعظم مواطنيها.

وأشار في مقال نشرته وكالة بلومبيرج، إلى أن الوضع يسير من سيئ إلى أسوأ، ويجب على الدول الأخرى مراقبة ذلك الوضع بعناية.

 

تقديم تخفيضات ضريبية كبيرة

 

وأضاف العريان قائلاً إن الحكومة البريطانية المتعجلة تبذل قصارى جهدها وتقدم وعوداً عديدة بحماية مواطنيها من ارتفاع أسعار الطاقة، لكل من الأسر والشركات والإصلاحات الهيكلية التي تساعد على النمو، بالإضافة إلى تقديم تخفيضات ضريبية كبيرة، وهي تفعل ذلك في سياق الزيادة العالمية في تكاليف الاقتراض.

 

خطر العدوى المالية والاقتصادية

 

وأضاف أنه بالنظر إلى خطر العدوى المالية والاقتصادية، فليس لدى بنك إنجلترا أي خيار سوى التدخل للحد من التضخم المرتفع، والحكومة تقوم بالتفاف جزئي إلى الخلف لكنه التفاف لا يكفي لتحسين الديناميكيات الاقتصادية بطريقة مستدامة.

وقال المحلل الاقتصادي العالمي: يعتقد البعض أن ديناميكيات السوق تقتصر على بريطانيا لكنها تمتد بدرجات متفاوتة إلى عدد متزايد من الدول حول العالم، بما في ذلك الدول التي يتم النظر إليها دوماً على أنها دول قوية، مثل ألمانيا.

وأشار إلى أن ما نراه هو عودة ما يسمى بأعضاء السندات، ودورهم الفعلي هو فرض الانضباط بشأن الديون، وبالطبع فهم يتراجعون عن شراء السندات الصادرة عمّن يسيئون التصرف، وتأتي قوتهم من خطر الاضطرابات المالية.

وقال محمد العريان إن التضخم المرتفع والمستمر غير كل ذلك، فلم يَعُد أمام البنوك المركزية حالياً خيار، سوى الخروج من السياسات النقدية غير التقليدية، فعندما بدأت أسعار الفائدة في الارتفاع استيقظ حراس السندات، واستفاد بعضهم ممن توقع الانزلاق المالي الأخير للحكومة البريطانية، وحالياً هم يتطلعون إلى ما بعد بريطانيا.

وأضاف قائلاً: كان وجود هؤلاء واضحاً في سوق السندات الألمانية يوم الاثنين، حيث تسببت الشائعات حول موافقة الحكومة الألمانية على إصدار السندات على مستوى أوروبا في ارتفاع فوري في العائدات، ورغم أن حجم وشكل الارتفاع كان قليلاً مقارنةً بما شهدته بريطانيا إلّا أنه كان أمراً ملحوظاً لكل المراقبين لأسواق السندات الأوروبية.

إقرأ أيضاً.. بنك "جى بى مورجان": الاقتصاد العالمى ينتظره أزمات صعبة