الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك التجاري الدولي يرفع سعر الفائدة على شهادات الاستثمار الدولارية

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 01:19 ص
أصول مصر

أعلن البنك التجاري الدولي CIB، انضمامه لقائمة البنوك المصرية التي رفعت سعر الفائدة على شهادات الاستثمار بالعملة الصعبة، ورفع البنك أسعار الفائدة الثابتة على الشهادات بالدولار الأمريكي التي يصدرها بآجال 3 سنوات و5 سنوات و7 سنوات.

 

يمكن الادخار فى الشهادات الدولارية من خلال جميع فروع البنك 

 

وحسب ما نشره البنك التجارى الدولى على صفحته الرسمية على فيسبوك، فإن الشهادات الدولارية يمكن الادخار فيها من خلال جميع الفروع بسعر فائدة سنوي يصل إلى 5.25% يصرف شهرياً.

وكانت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، قد رفعت سعر الفائدة على الشهادات الدولارية بداية الأسبوع الجارى بنفس آجال 3 سنوات و5 سنوات و 7 سنوات باستثناء بنك مصر الذي لم يرفع على الشهادة سبع سنوات.

 

سقف السحب النقدي عبر بطاقات الخصم والائتمان

 

ورفعت 4 بنوك محلية سقف السحب النقدي عبر بطاقات الخصم والائتمان المستخدمة في الخارج، في محاولة للحفاظ على العملة الأجنبية.

وتأتي التغييرات في خطوة تستهدف إنعاش إيرادات البلاد من الدولار في ظل الأوضاع العالمية الراهنة، وفي الوقت ذاته يدرس البنك المركزي المصرى السماح للبنوك بتوفير عقود آجلة غير قابلة للتسليم، والتي تسمى NDFs وهى خطوة تشير إلى احتمال تطبيق نظام سعر صرف أكثر مرونة قريباً.

وأعلنت بنوك (التجاري الدولي، وإتش إس بي سي، وبنك مصر، وبنك أبو ظبي الأول – مصر ) عن تلك الحدود للحفاظ على السيولة بالعملة الأجنبية.

إقرأ أيضاً.. بنك CIB يشارك في مبادرة لتنظيف مياه النيل تُسجَّل في موسوعة «جينيس»  السحب النقدي في الخارج

وأقر البنك التجاري الدولي حدودا شهرية على السحب النقدي في الخارج لبطاقات الخصم من 5 – 300 ألف جنيه حَسَبَ نوع البطاقة، وفقا للموقع الإلكتروني للبنك.

كما وضع سقفا للمشتريات الشهرية الدولية – سواء كان ذلك شخصيا أو عبر الإنترنت – بين 20 – 200 ألف جنيه. وحدد البنك السحوبات الدولية الأسبوعية لبطاقات الائتمان بين 3-30 ألف جنيه.

كما حدد بنك إتش إس بي سي سقفا شهريا للسحب النقدي قدره 5 آلاف دولار لكل من بطاقات الخصم والائتمان، حسبما أعلن البنك على موقعه الإلكتروني، ولم يحدد البنك حدودا على المشتريات في الخارج.

حدد بنك مصر سقف السحب النقدي لبطاقات الائتمان والخصم المستخدمة في الخارج بين 500-1500 دولار شهريا حَسَبَ نوع البطاقة، حَسَبَ البيان الصادر عن البنك.

 وحدد البنك السقف الشهري للمشتريات في الخارج باستخدام بطاقات الخصم ما بين 1000-25 ألف دولار. وليس من الواضح الوقت الذي عدل فيه البنك تلك الحدود.