الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أمريكا تتهم الصين بعرقلة الجهود الدولية لتخفيف ديون الدول النامية

الأحد 16/أكتوبر/2022 - 03:52 ص
أصول مصر

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية اتهامات للصين بعرقلة الجهود الدولية لتخفيف ديون البلدان الفقيرة والنامية لا سيما الدول الإفريقية.

الكثير من المناقشات

فيما قالت وزيرة الاقتصاد والمالية في إدارة جو بايدن في مقر صندوق النقد الدولي بواشنطن: إن العقبة أمام تحقيق تقدم أكبر دولة دائنة رئيسية هي الصين.

وذكرت أنه جرى الكثير من المناقشات حول ما يمكننا فعله لجلب الصين إلى الطاولة وتسهيل تبني حلول أكثر فاعلية لهذه المشاكل، فيما يدعو صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الصين أكبر بلد دائن في العالم، إلى المشاركة في إعادة هيكلة ديون البلدان الفقيرة والنامية في الإطار المشترك للمفاوضات الذي وضعته مجموعة العشرين.

قلة من الدول تطالب بمعالجة ديونها

وأكدت الوزيرة الأمريكية أن قلة من الدول تطالب بمعالجة ديونها ضمن الإطار المشترك لصندوق النقد الدولي، وأضافت أن الصين عامل كبير يفسر لماذا لا ينجح ذلك، وبكين لا تشارك بشكل بناء.

مديونية كبيرة يفاقمها ارتفاع أسعار الفائدة

وشددت وزيرة الخزانة أن الوضع في البلدان الأفريقية والبلدان النامية الأخرى مقلق جداً، فيما دفعت الأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 بعدد من البلدان إلى الاقتراض مرة أخرى، ما خلف مديونية كبيرة يفاقمها ارتفاع أسعار الفائدة التي يراد منها كبح التضخم.

اقرأ أيضا:

«بنك إنجلترا» يكشف أجواء رفع سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل