الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

لأول مرة في التاريخ.. ساديو ماني يفوز بجائزة سقراط في حفل الكرة الذهبية

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 09:17 م
أصول مصر

فاز النجم السنغالي ساديو ماني، لاعب بايرن ميونخ، بجائزة سقراط التي تمنح للأعمال الخيرية، وذلك خلال حفل الكرة الذهبية المقام في العاصمة الفرنسية باريس، وتقدمها مجلة "فرانس فوتبول".

تعد الجائزة هي الأولى من نوعها في التاريخ التي تقدمها المجلة الفرنسية الشهيرة للاعبين الذين ساهموا بشكل ملحوظ في الأعمال الخيرية وخدمة المجتمع.

جائزة أفضل لاعب فى العالم

ودائما ما تستحوذ جائزة أفضل لاعب فى العالم على معظم الاهتمام والأضواء فى هذا الحفل، فيما يشهد الحدث تقديم جوائز أخرى منها جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم، وجائزة "كوبا” لأفضل لاعب شاب وجائزة "ياشين" لأفضل حارس مرمى.

وللمرة الأولى فى تاريخ الجائزة لن يكون التقييم مبنياً على أداء اللاعبين وإنجازاتهم على مدار العام التقويمي، وإنما سيكون بناءً على ما قدموه خلال الموسم الكروي الماضي 2021 – 2022.

وكان النجم الأرجنتينى ليونيل ميسي فاز بها في العام الماضي للمرة السابعة، محققاً بذلك رقما قياسيا يصعب إن لم يكن من الستحيل تحطيمه، ولا يقترب من إنجاز ليونيل سوى البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي أحرز الكرة الذهبية 5 مرات، كان آخرها في 2017.

الفرنسي كريم بنزيما سيكون الأوفر حظا للفوز بالجائزة

وتشير تقارير إعلامية وصحفية إلى أن الفرنسي كريم بنزيما، سيكون الأوفر حظا للفوز بالجائزة هذالعام، حيث قدم موسماً استثنائياً قدمه مع ريال مدريد العام الماضي، كما فاز مع الفريق بلقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

وفاز ليونيل ميسي بالكرة الذهبية عام 2021 للمرة السابعة بعد منافسة شرسة مع البولندى روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ وقتها، الذى حل فى مركز الوصافة، ليصبح البرغوث الأرجنتيني أكثر المتوجين بالجائزة منذ تأسيسها قبل 66 عاما.

وهناك 3 لاعبين فازوا بالكرة الذهبية 3 مرات، هم ميشيل بلاتيني، ويوهان كرويف، وماركو فان باستن.

ويتم الإعلان عن الحاصل على الجائزة من اللاعبين الرجال والنساء وأيضًا جائزتي كوبا لأفضل لاعب شاب، وياشين لأفضل حارس مرمى والتي يتنافس عليها البلجيكي تيبو كورتوا حارس ريال مدريد مع البرازيليين إديرسون (مانشسترسيتي) وأليسون بيكر (ليفربول) والسنغالي إدوارد ميندي (تشيلسي).

وتعد أليكسيا بوتياس لاعبة برشلونة والمنتخب الإسباني، والفائزة بالجائزة في العام الماضي، ضمن أبرز المرشحات أيضا لنيل جائزة افضل لاعبة هذه المرة فيما تتنافس معها بقوة كل من آدا هيجربيرج والإنجليزية بيث ميد التي تحظى بترشيحات قوية بعد فوزها مع المنتخب الإنجليزي بلقب كأس أمم أوروبا منتصف هذا العام.

إقرأ أيضاً.. محمد صلاح أحد المرشحين.. موعد حفل الكرة الذهبية «البالون دور» والقنوات الناقلة