الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

معيط: الاتفاق مع صندوق النقد لا يشمل فرض ضرائب أو رسوم جديدة

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 11:10 م
أصول مصر

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه سيتم الإعلان قريباً عن اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى الاتفاق على برنامج الإصلاح المصري الذي يدعمه الصندوق، وأوضح أن الاتفاق لا يتضمن أي ضرائب أو رسوم جديدة على المواطنين.

 

برنامج الإصلاح المصري

 

وقال “معيط” خلال مداخلة تليفزيونية، إن ما يهم مصر هو أن الصندوق يدعم برنامج الإصلاح المصري، مضيفاً أن الاتفاق مع الصندوق هام من أجل جذب الاستثمار الخارجي، ودعم مستقبل الاقتصاد.

وتابع: صندوق النقد متفهم الظروف الصعبة التي يمر بها العالم، وتمت المناقشات في هذا الإطار، قائلاً: “قمنا بإصلاحات خفضّت عجز الموازنة لأقل من 50%، ووصلت بمستويات الدين إلى 85.7% في يونيو 2021، وبعد تغير سعر الصرف ارتفع الدين حوالي 7%”.

 

النزول بالدين العام إلى 75%

 

وأوضح وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أنه من المستهدف النزول بالدين العام إلى 75% ليصبح وضعه أفضل مما كان عليه على مدار 40 عاماً، مضيفاً بخصوص مناقشاته مع الصندوق: وزير المالية يتحدث في السياسات المالية، والبنك المركزي يتحدث في السياسات النقدية، وسنعمل على تخفيض عجز الموازنة والدين، والاستمرار في تحسين مناخ الاستثمار خلال الفترة المقبلة.

 

التضخم العالي وشح السيولة

 

وأشار إلى أن الاقتصاد المصري على الرغم من ارتفاع الأسعار إلا أنه قادر على توفير احتياجات المواطنين، وقال: سنعمل على امتصاص الأزمة الحالية التي أتت من الخارج، وأدت إلى التضخم العالي وشح السيولة في الأسواق الدولية، مشيراً إلى أن الضغط على العملة سببه الأزمة العالمية، وأكد أن الحرب الروسية الأوكرانية لا يعلم مداها إلا الله، ولذا فإن التضخم وأسعار الفائدة تبقى غير معلوم توقيت انتهائها.

 

مشروع قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

 

وأكد وزير المالية أن هذه الأمور أثّرت على المواطنين وأسعار السلع، والمواد التي يتم استيرادها من الخارج، لافتاً إلى أن لجنة الخطة والموازنة وافقت على مشروع قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك، وأكد أن مصلحة الجمارك سيكون لديها حسابات البنوك، وموقع التسجيل، وجدول بنوع ورسوم كل سيارة ليتم تحويل الوديعة، وستكون مدتها 4 أشهر بعد اعتماد القانون ونشره في الجريدة الرسمية.

إقرأ أيضاً.. «شعبة الجمارك»: تأجيل «المالية» قسط تجديد رخصة المستخلصين يساهم في استقرار السوق