السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

جون كيرى يدعو الملك تشارلز لإعادة النظر فى قرارعدم حضور قمة المناخ فى مصر

السبت 22/أكتوبر/2022 - 05:51 م
أصول مصر

صرح جون كيري، مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون المناخ، بأنه ينبغي على الملك تشارلز الثالث، أن يعيد النظر في قراره بعدم حضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مصر، والذي سيعقد الشهر المقبل.

"زعيم رائع" على مستوى قضية المناخ

وقال كيري في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية، إنه سوف يكون من الرائع لو تمكن ملك بريطانيا من الحضور، وأكد أنه "زعيم رائع" على مستوى قضية المناخ.

كان الملك تشارلز، يخطط عندما كان أميرا لويلز، لحضور مؤتمر "كوب27" للمناخ في مصر في نوفمبر المقبل، لكنه بعد اعتلاء العرش، قرر  عدم حضور المؤتمر بناء على نصيحة من رئيسة الوزراء المستقيلة ليز تراس.

وأعلنت ليزا تراس استقالتها الخميس الماضى، وهو ما يعني أن انتخابات داخل حزب المحافظين ستجرى لاختيار زعيم جديد، يكون رئيس الوزراء القادم لبريطانيا، ويجب أن تنتهي تلك الإجراءات باختيار أحد المتنافسين قبل 28 أكتوبر.

وأضاف جون كيري أن الأمر يرجع إلى الحكومة التي سوف تتولى السلطة في اتخاذ قرار حضور المؤتمر الذي ينعقد في الفترة من السادس إلى الحادي عشر من نوفمبر المقبل.

عندما كان أميراً لويلز قضى الملك تشارلز عشرات السنين داعماً لقضايا البيئة والمناخ

وعندما كان أميراً لويلز قضى الملك تشارلز عشرات السنين داعماً لقضايا البيئة والمناخ، لكنه بعد أن أصبح ملكا للبلاد  بات يخضع لقواعد مختلفة، وتلزمه القواعد الملكية بالحياد السياسي.

وقال جون كيري إنه لا يعتبر مناصرة العمل المناخي عملا "سياسيا"، مضيفاً: هذه قضية عامة واسعة النطاق ووجودية بالنسبة للعالم أجمع، وقيادته للعمل عليها تنطوي على جانب كبير من الأهمية.

وفي نوفمبر الماضي سافر الملك تشارلز - عندما كان أميرا - بمباركة الحكومة آنذاك إلى مصر، لحث الحكومة المصرية على مواصلة جهودها بشأن التغييرات المناخية، وهي الزيارة التي التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وحذرت مصر التي تستضيف المؤتمر، بريطانيا من التراجع عن أجندتها الدولية في دعم قضايا المناخ، عقب إعلان قرار عدم حضور الملك تشارلز المؤتمر.

فيما قال جون كيري لـ بي بي سي، إنه لاحظ أيضا وجود ما سماه "قرارات أثارت بعض التساؤلات من جانب الحكومة البريطانية الحالية"، وأعرب عن قلق الولايات المتحدة حيال عدد من الدول التي قد تخاطر بالتراجع عن التزاماتها ذات الصلة بدعم قضايا المناخ.

إقرأ أيضاً.. محفظة الوزارة تضم تمويلات بأكثر من 11 مليار دولار في مجال التكيف والتخفيف من تداعيات تغير المناخ