الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

محمود محيي الدين يقترح نظامًا ضريبيًّا متدرجًا والتوفيق بين السنة الميلادية والمالية

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 07:57 م
أصول مصر

قال محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ورائد المناخ المصري للعالم، فى كلمته خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادى، إن الصادر من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، محل مراجعة دورية، ويأخذ في اعتباره التغيرات الدولية، خاصة معدلات النمو والتضخم.

تجاهل تغير المناخ سيؤدي إلى انفجار كبير

وأوضح أن ما يحدث فى العالم ليس محل مفاجأة أو استغراب، وتحدثنا في كلية الاقتصاد والعلوم والسياسية عن هذه المشكلات، ومنها المتعلقة بمؤتمر المناخ، الذي سيناقش خلال أسابيع في مصر.

وأضاف أن تجاهل تغير المناخ سيؤدي إلى انفجار كبير في وجوهنا، ما يتطلب توفير أموال لمواجهته، لا سيما أن أثره الظاهر مستورد من الخارج.

وذكر أن تشديد السياسة النقدية لمواجهة التضخم سيؤدي إلى مزيد من الأزمات، وعندما تعالج الدول الكبرى أزماتها نتعرض نحن إلى أزمات بالتبعية، إلا أن الدول الكبرى ستخرج من تلك الأزمات.

وأضاف أن القيود على الموازنة العامة تقيد حركة الحكومة لتوفير الإنفاق اللازم على عدد من القطاعات، خصوصا التعليم والصحة والحماية الاجتماعية.

دعم الصادرات المصرية

وقال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ورائد المناخ المصري للعالم، إنه لابد من دعم الصادرات في مصر، مؤكدا أن مشكلة مصر تتمثل في قلة الصادرات، كما أنه لابد من زيادة دعم القطاع الخاص للمساهة في ذلك المجال، كما أن انخفاض نسبة الصادرات مقارنة بالناتج المحلي تمثل كارثة في مصر.

وأضاف خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي أن مصر لديها مشكلة أيضاً في الإنفاق العام، وإن كان ليس هو الأعلى في مصر، لافتا إلى أن القطاع الخاص لا يجب أن يحرم من فرصته في الاستثمارات.

 

زيادة الدين العام

 

وأكد أن مصر لديها زيادة في الدين العام، كما أن الاستثمارات الخاصة يجب أن تستمد من الجهود الخاصة، وليس الديون، مشيراً إلى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة من المتوقع أن تزيد هذا العام نتيجة الجهود المبذولة في هذا المجال.

واقترح محمود محيي الدين أن تكون الضرائب العقارية متدرجة، وفق المستوى الاقتصادي للأفراد، ووفق المنطقة الجغرافية، وعما إذا كانت منطقة راقية أو متوسطة أو منخفضة الدخل، وبالتالي يمكن تنويعها.

 

توافق بين السنة المالية والسنة الميلادية

 

كما طالب بأن يكون هناك توافق بين السنة المالية والسنة الميلادية، مشيراً إلى أن مصر تعاني مشكلة في ذلك السياق، ولافت إلى أن وزير المالية لديه مشروع ضخم في هذا الصدد، وهو ما يساهم في فهم السياسة الاقتصادية في مصر لأي مستثمر يريد أن يطلع على الحالة الاقتصادية لمصر.

إقرأ أيضاً.. محمود محى الدين: الرئاسة المصرية لقمة المناخ تركز على التنفيذ والتطبيق العملي