الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير التعليم: حزمة من المبادرات والقرارات تقديرًا لدور المعلم في المنظومة التعليمية

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 12:44 ص
أصول مصر

شهد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مساء اليوم، احتفالية يوم المعلم، والتي تُنظمها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ تقديرًا منها لدور المعلم العظيم، ومكانته المتميزة في العملية التعليمية والتربوية.

تكريم المعلمين

وفي كلمته،  أعرب الدكتور رضا حجازي عن سعادته للمشاركة في هذه الاحتفالية بيوم المعلم، وتكريم المعلمين الذين لم يتوانوا لحظة على طول تاريخ مصر العظيم  في بذل قصارى جهودهم وعطائهم المستمر، مؤكدًا أن لهم منا كل الاعتزاز والتقدير، بهذه المناسبة الكريمة.

وقال الوزير "قم للمعلم وفِّه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا"، هي كلمات من ذهب خطها لنا أمير الشعراء أحمد شوقي واصفًا بها عظم دور المعلم، مشيرًا إلى أن المعلم الإنسان هو صاحب فكر ورسالة يسعى لتحقيقها لخدمة ورقي وطنه ولا يختلف إثنان على أن المعلم هو شريان العملية التعليمية والقوة الدافعة للتعلم.

تجذب الطالب إلى التفوق والتميز

وأكد الوزير أن الأسلوب الذي يتبعه المعلم ومدى إلمامه بأساليب التدريس تعتبر من أبرز المقومات التي تجذب الطالب إلى التفوق والتميز في المدرسة، كما أن تعامل المعلم مع طلابه بعدالة وترسيخ التوقعات الإيجابية بين الطلاب وتحفيز السلوك الجيد للطلاب والتخطيط الجيد للدروس ووضع قواعد تأديب واضحة ومفهوم، والتركيز على العلاقات الإيجابية وممارسة التربية غير المقصودة (تغير السلوك عن طريق تقديم نموذج سلوكي واضح دون كلام أو توجيه لفظي) تجعل منه معلمًا ناجحًا.

ووجه الوزير ،خلال كلمته، عدد من النصائح للمعلم للارتقاء بدوره في تطوير العملية التعليمية، وتحقيق رسالته على أكمل وجه.

وفي ختام كلمته، توجه الوزير بالشكر والتقدير لجميع المعلمين، قائلًا لهم: إن الفرصة سانحة الآن لكل معلم أن يكون معلمًا غارسًا للعلم والقيم والمبادئ في نفوس وعقول طلابه، للمشاركة في تغيير الواقع نحو مستقبل أفضل مستحق لأبنائنا الطلاب ولمصرنا الغالية.

إطلاق عدة مبادرات وقرارات تقديرًا لدور المعلم

وخلال الاحتفالية، أعلن الدكتور رضا حجازي عن إطلاق عدة مبادرات وقرارات تقديرًا لدور المعلم في المجتمع ومنها:  إطلاق مشروع "أنا المعلم" و"سند المعلم" وذلك بدءًا من الشهر المقبل، حيث أشار إلى أن منصة "أنا المعلم" هو برنامج تطلقه الوزارة لتمييز كل المعلمين،  ويشارك فيه شبكة من تجار مصر، ويمول مرحلته الأولى البنك المركزي، مشيرًا إلى أن المشروع يهدف إلى تأكيد أهمية دور المعلمين في المجتمع، وبناء الثقة في توجه الدولة نحو الاهتمام بالمعلمين، وتحقيق تمييز خاص للمعلمين لترسيخ قيمة المعلم في المجتمع، فضلًا عن تأكيد دعم الوزارة للمعلمين المتميزين.

كما أوضح الوزير أن البرنامج يوفر للمعلمين الوصول إلى سوق يضم  المئات من العلامات التجارية التي تمنح خصومات مميزة؛  تقديرًا للمعلمين وجهودهم في بناء مصر، كما يمنح البرنامج للمعلمين كوبونات بقيمة مالية وفق مؤشرات أداء محددة مسبقًا يمكنهم بهذه الكوبونات شراء السلع والخدمات من العلامات التجارية المفضلة لديهم، مشيرًا إلى أن مؤشرات الأداء التربوي مرتبطة بخطة تطوير التعليم والتي سيتم تعميمها على جميع المعلمين متضمنة عناصر متعددة من بينها: التنمية المهنية المستدامة، وإسهامات المعلم في برامج التطوير، ومستويات الأداء للطلاب وتحقيق مستهدفات الجودة، وغيرها.

اقرأ أيضا:

وزير الرياضة: مجالات التعاون على المستوى الرياضي مع الإمارات متعددة ومتنوعة