الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تخصيص 5.4 مليار دولار لمساعدة لبنان

الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 10:41 م
نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

اعلن نجيب ميقاتي ، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية،أن برنامج الأغذية العالمي وافق على تخصيص 5.4 مليار دولار لمساعدة لبنان على مدى الثلاث سنوات المقبلة.

و قال ميقاتي عقب استقباله مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان إن المجلس التنفيذي للبرنامج في روما، وافق في اجتماعه يومي الخميس والجمعة الماضيين، على تخصيص 5.4 مليار دولار لصالح لبنان، للسنوات الثلاث المقبلة، على أن يتم تقسيم المبلغ بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين بنسبة 50 % لكل منهما. 

صرف مساعدات بنسبة 70 % للسوريين و30 % للبنانيين

واوضح ميقاتي إن برنامج الأغذية العالمي كان يقوم بصرف مساعدات بنسبة 70 % للسوريين و30 % للبنانيين بما مجمله 700 مليون دولار في السنة تقريبا ،و برنامج الأغذية وعده بأن تكون المنتجات المشتراة من أجل المساعدات ستكون من لبنان بالكامل.

المشروع سيستمر بتقديم المساعدات الطارئة و العينية والنقدية

من جانبه قال مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات إن هذا المشروع سيستمر بتقديم المساعدات الطارئة والمساعدات العينية والنقدية للمستفيدين من هذا البرنامج، كما سيتم زيادة عدد المستفيدين منه.

مليون لاجىء سوري ومليون لبناني سيستفيدون من هذا المشروع

وأضاف: "سيستمر البرنامج بتقديم المساعدات النقدية لعدد من اللاجئين وسيستفيد من هذا المشروع مليون لاجىء سوري ومليون لبناني"، وسيستمر البرنامج أيضا بتقديم المساعدات لطلاب المدارس المستفيدين من برنامج التغذية المدرسية وعددهم الحالي نحو 73 الف طالب، و المشروع الجديد يهدف للوصول إلى نحو 150 ألف طالب.

المشروع يساهم في زيادة الرقعة الزراعية في لبنان والتركيز على زراعة القمح لزيادة الإنتاج المحلي 

واوضح مدير برنامج الأغذية في لبنان، ان المشروع يساهم في زيادة الرقعة الزراعية في لبنان والتركيز على زراعة القمح لزيادة الإنتاج المحلي من هذه المادة الأساسية ، بالاضافة الى انه يقدم دعما للمزارعين من أجل تعزيز الأمن الغذائي في لبنان الذي يعتمد على استيراد ما بين 80 الى 90 في المئة من مادة القمح .

أقرا ايضا :بالفيديو والصور.. مصر  ترسل مساعدات طبية إلى لبنان لمجابهة تفشى وباء الكوليرا