الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الفريق مهندس كامل الوزير :وزارة النقل تتوسع فى انشاء الطرق الخرسانية للحفاظ على البيئة 

الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 06:52 م
أصول مصر

تطبق وزارة النقل والمواصلات  خطة للحفاظ على البيئة عبر تقليل استخدام العناصر الملوثة مثل السولار والذى يتسبب فى الانبعاثات الضارة ، وذلك عبر وسائل النقل المستدامة وصديقة البيئة التى تعتمد على الكهرباء مثل القطار الكهربائى والمونوريل كذلك الاهتمام بتنفيذ مشروعات طرق بأحدث المعايير التى تتناسب مع الحفاظ على البيئة . 

 
 

الاهتمام بعمليات تشجير  الطرق والممرات لتوفير بيئة صحية وامتصاص اكبر قدر من الانبعاثات الكباري العلوية والطرق الدائرية قللت الانبعاثات الكربونية  بنسبة 50 % 

وقال الفريق مهندس  كامل الوزير وزير النقل  انه جاري التوسع فى انشاء الطرق الخرسانية المستخدم فى تصنيعها مواد تسبب اقل نسب تلوث للبيئة كما تتسم بتحقيق الاستدامة لعدم تطلبها صيانات بنفس معدل الطرق التقليدية .

واوضح انه يتم الاهتمام بعمليات تشجير  الطرق والممرات بما يسهم فى توفير بيئة صحية وامتصاص اكبر قدر من الانبعاثات التى تتسبب بها السيارات .

وتابع " كما يتم انشاء كباري علوية لتسهيل الحركة وتقليل فترات انتظار السيارات والتى تتسب فى اصدار المزيد من العوادم الضارة مع اهدار الوقت متابعاً " انتظار السيارات لفترات بيطلع عوادم ضارة ووجود الكباري وتسهيل الحركة المرورية من الممكن ان يجعل زمن الرحلة ينخفض من ساعتين الى ساعة وبالتالي سيوفر 50 % من الانبعاثات الكربونية ،  كما ان الطرق الدائرية مهمة جداً ويتم تنفيذها بمختلف المحافظات وتسهم فى تيسير حركة الطرق وتقليص زمن الرحلات " .

واشار الى انه بالنسبة للنقل البحري فان المواد المستخدمة اغلبها خضراء ولاتلوث البيئة ويتم الاهتمام بتشجير المواني .

اتفاقيات لدعم الاستدامة 

مذكرة تفاهم بين هيئة ميناء دمياط و المكتب الاستشاري (CEB) بالتعاون مع جامعة (Strathclyde) الإنجليزية لتطوير التعاون فى البحث العلمي بتكنولوجيا الاستدامة البيئية

وعلى هامش مؤتمر المناخ شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة ميناء دمياط و المكتب الاستشاري الهندسى (CEB) بالتعاون مع جامعة ستراثكلايد (Strathclyde) الإنجليزية، بهدف تعزيز وتطوير التعاون فى البحث العلمي والتقني والفنى بين الأطراف الموقعة فى مجال توطين تكنولوجيا الاستدامة البيئية .

وقال وزير النقل ان   مذكرة التفاهم تهدف لتطوير أطر التعاون بين هيئة ميناء دمياط وجامعة ستراثكلايد فيما يخص تبادل المعلومات والخبرات العلمية والفنية والزيارات لاغراض البحث والتدريب والاستشارات بين المختصين من الجانبين، كما تتضمن مقترح للتعاون في تنفيذ مشروع لتوليد الطاقة النظيفة والمتجددة من خلال استغلال حواجز الأمواج بميناء دمياط بطريقة مبتكرة لتحويل طاقة الأمواج واستغلال حركتها كمصدر لتوليد الطاقة الكهربائية بطريقة هندسية طبقا للاشتراطات البيئية الدولية .

خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ البحرية المصرية

و تأتي  مذكرة التفاهم في اطار تنفيذ خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ البحرية المصرية على مختلف الجوانب والتى تتضمن تطوير البنية التحتية ، وتطوير وتنمية العنصر البشرى ، ونقل التكنولوجيا الحديثة واستخدامها لتحسين وتطوير الأعمال ، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات.

إطلاق أكاديمية هندسية حديثة للنقل السككي فى مصر بين وزارة النقل وشركة ألستوم مصر

كما وقعت  وزارة النقل  4  من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الاطارية في مجال السكك الحديدية ومترو الانفاق والجر الكهربائي مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة ، حيث  قام  وزير النقل بتوقيع مذكرة تفاهم بخصوص إطلاق أكاديمية هندسية حديثة للنقل السككي فى مصر بين وزارة النقل وشركة ألستوم مصر  لمشروعات النقل لتوفير خدمات التدريب والتعليم  .

وتهدف  الاكاديمية الى تدريب وتأهيل وتوسيع مدارك المهندسين المتدربين لمواكبة التكنولوجيا المتطورة فى هذا المجال وتلبية متطلبات سوق العمل التى تقتضيها مشاريع النقل الأخضر الجاري تنفيذها حالياً فى الدولة كما تهدف الى بناء قاعدة كبيرة من الايدى العاملة والعناصر البشرية المدربة فى المجالات الفنية المختلفة مثل "نظم الاتصالات, الاشارات ،القوى ، التحكم المركزى والصيانة بما فى ذلك تخصصات ادارة المشروعات لقطاعات السكك الحديدية " كل ذلك من  أجل الأرتقاء بالعنصر البشرى بإعتباره العمود الفقرى لنمو وتطوير منظومة النقل فى مصر .

كما تم توقيه اتفاقية  إطارية بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة ألستوم ترانسبورت إس آيه الفرنسية بشأن أعمال أنظمة السكك الحديدية وأعمال السكة وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة لمشروع الخط السادس للمترو 

وكذلك مذكرة تفاهم بخصوص الخدمات الإستشارية لإعداد الدراسات المبدئية لمشروع ‏إمتداد الخط الأول (حلوان - المرج الجديدة) حتى شبين القناطربين الهيئة القومية للأنفاق ‏والمكتب الاستشارى الاسبانى ‏ TYPSA

بالاضافة الى مذكرة تفاهم بخصوص تنفيذ أعمال امتداد مشروع سكك حديد العاشر من رمضان (القطار الكهربائي الخفيف LRT) المرحلة الرابعة - بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك أنترناشيونال الصينية. 

الدورة الـ 69 للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب 

وعقد الفريق كامل الوزير سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من الوزراء على هامش اجتماع الدورة العادية الـ 69 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، حيث استقبل الدكتور رميح بن محمد الرميح، نائب وزير النقل السعودي وتم خلال اللقاء بحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة .

كما تم متابعة أعمال اللجنة المصرية السعودية الفنية المشتركة للنقل البري، والتي تهدف إلى تسهيل حركة النقل والتجارة بين البلدين، وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل بين المختصين في كلا البلدين للإطلاع على المشاريع القائمة في النقل السككي والبري والبحرى، ومدى الاستفادة منها والتكامل بين وسائط النقل، وفي مجال النقل البحري تم استعراض الإعداد لعقد الدورة السادسة للجنة المصرية السعودية المشتركة.

ومن المقرر أن تبحث اللجنة تبادل وثائق التصديق على اتفاقية النقل البحرى الموقعة بين الجانبين، ومشروع مذكرة التفاهم للاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية للبحارة، وتشجيع التعاون بين البلدين في مجال سياحة اليخوت وسفن الركاب السياحية، والتأكيد على استمرارية تنسيق أعمال البحث والانقاذ البحري بين البلدين، والتعاون والتنسيق في إجراءات رقابة دولة الميناء على السفن وتطبيق المتطلبات الدولية ذات الصلة.

كما التقي  الفريق كامل الوزير بالسيد على حميه، وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، لمناقشة سبل دعم التعاون بين الجانبين.

وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يؤكد الاهتمام بالتعاون مع شركات المقاولات المصرية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية

وأعرب وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، عن الاهتمام الشديد بالتعاون مع شركات المقاولات المصرية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية لما لها من خبره كبيرة في تلك  المجالات، والتي تجسدت في المشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها في مصر.

فيما أعرب وزير النقل المهندس كامل الوزير، عن ترحيبه بتلك الخطوة، مؤكدا أن كافة الشركات المصرية في جاهزية تامة للقيام بكافة الأعمال التي يطلبها الجانب اللبناني، وفقا لقياسات الجودة العالمية، كما تباحث الجانبان حول مقترح الاعتراف المتبادل بالفحص المخبري المتبادل.

وأكد وزير النقل أنه يوجد في الموانىء المصرية لجان فحص مشترك للحاويات مرة واحدة، وأن هذا الاقتراح هام جدا للجانبين، ثم ناقش الوزيران مقترح  تسيير خط “رورو” بين مصر ولبنان، لزيادة حركة التبادل التجاري والصادرات والواردات بين الجانبين، وتم الاتفاق على عقد لقاءات مكثفة مشتركة بين المختصين في الجانبين لدراسة المقترح.