الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

لهذه الأسباب.. 23 % من الشركات اليابانية سترفع أسعار منتجاتها من العام المقبل

الإثنين 28/نوفمبر/2022 - 02:56 ص
أصول مصر

كشف استطلاع أجرته وكالة الأنباء اليابانية، «كيودو»، أن ما يقرب من ربع الشركات الكبرى في اليابان، تفكر في رفع أسعار منتجاتها خلال العام المقبل.

زيادة تكاليف المواد وضعف الين

وأوضحت أن هذا يأتي بسبب زيادة تكاليف المواد وضعف الين، فيما شمل الاستطلاع 80 شركة من كبريات الشركات اليابانية، بما في ذلك «تويوتا» عملاق صناعة السيارات.

وكذلك شركات «نينتيدو» للألعاب، و«شيسيدو» لمستحضرات التجميل، وقالت 23% من تلك الشركات إنها تفكر في رفع أسعار المنتجات الاستهلاكية، بينما قالت 49% إنها مترددة بشأن القيام بذلك.

ارتفاع أسعار المستهلكين

وأشارت الشركات إلى ارتفاع تكاليف المواد الأولية، وزيادة تكاليف الشحن وانخفاض قيمة الين، فيما أوضح الاستطلاع أن 15% من تلك الشركات، لم تكشف عن قرارها بشأن ما إذا كانت هناك زيادة في الأسعار قيد التنفيذ.

يأتي الاستطلاع مع ارتفاع أسعار المستهلكين في نوفمبر الجاري في طوكيو، بنسبة 3.6% مقارنة بالعام السابق، وتسجيل أكبر ارتفاع منذ عام 1982، وسط ارتفاع أسعار الطاقة والأغذية، التي تضغط بشكل متزايد على ميزانيات الأسر.

انخفاض حجم المبيعات

من جانبه قال رئيس شركة "Daio Paper" اليابانية لصناعة الأوراق، يوريفوسا واكباياشي، إن انخفاض حجم المبيعات أمر لا مفر منه، وإنه أمر فريق المبيعات بتأمين الربح.

وأشار إلى أن الشركة قررت زيادة أسعار منتجاتها الورقية، مثل مناديل الوجه وورق التواليت وورق المطبخ، بأكثر من 20% بداية من 21 يناير المقبل.

ستزيد من أجور الموظفين

فيما ذكرت أن 6% من تلك الشركات إنها ستزيد من أجور الموظفين في العام المقبل، وسط ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

كما وبلغت نسبة الشركات التي قالت إنها ستفكر في زيادة أجور موظفيها 18%، بينما قالت 3% إنها لن تفعل ذلك.

اقرأ أيضا:

بهذا السعر.. طرح 20% من أسهم «مُلان» في السوق السعودية