الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

السندات الإيطالية تتجه نحو تحقيق أكبر مكاسبها منذ 3 سنوات

الإثنين 28/نوفمبر/2022 - 06:20 ص
أصول مصر

كشف محللون أن السندات الإيطالية تتجه نحو تحقيق أكبر مكاسبها منذ نحو ثلاث سنوات هذا الشهر.

مبيعات سندات البنك المركزي الأوروبي

وبينوا أن هذا يجعل المحللين يتساءلون إلى متى سيدوم هذا الارتفاع، فيما يتساءل المحللون عن المدة التي يمكن أن يستمر فيها ارتفاع الدَّين الإيطالي.

وتشمل المخاطر مبيعات سندات البنك المركزي الأوروبي، وسياسات الحكومة الشعبوية الجديدة، فيما تشير أخبار أن تتردَّد أخبار الديون الإيطالية وسْط رهانات مفادها أنَّ الركود في منطقة اليورو سيبطئ وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة في البنك المركزي الأوروبي.

مدفوعٌ بنشاط المتداولين

وقالوا: إذ أدَّى ذلك إلى انخفاض العائدات على السندات لمدة 10 سنوات بما يزيد على نقطة مئوية من أعلى مستوى لها في تسع سنوات في سبتمبر، ما يؤدي إلى أكبر انخفاض لأقساط الديون على ألمانيا منذ عام 2020، ما يُعدُّ مقياساً للمخاطر في المنطقة.

وتشير التوجهات إلى أن معظم مكاسب سوق السندات حتى الآن مدفوعٌ بنشاط المتداولين الذين أوقفوا الرهانات القصيرة، بدلاً من إضافة صفقات طويلة جديدة.

قائمة كبيرة من المخاطر

كما تراجعت المراكز المتميزة في العقود الآجلة للسندات الإيطالية لمدة 10 سنوات بنسبة 20% في الأشهر الأخيرة، ما يشبه الانخفاض الذي شوهد بعد الوباء، وفقاً لمقالة نشرتها بلومبيرغ مؤخَّراً.

فيما لا تزال توجد قائمة كبيرة من المخاطر، مثل احتمال تضخيم الحكومة الائتلافية اليمينية للميزانية وبدء المركزي الأوروبي في بيع السندات، ما دفع استراتيجيين في «سيتي غروب» و«سوسايتي جنرال إس إيه» إلى المطالبة بالمراهنات ضد الارتفاع.

اقرأ أيضا:

المركزى: مد آجل شريحتين من وديعة إماراتية بقيمة مليارى دولار لمدة عام