الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

رداً على وضع سقف لسعر النفط الروسي.. موسكو تبحث خيارات الردود الانتقامية

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 12:48 ص
أصول مصر

كشفت صحيفة «فيدوموستي» الروسية، أن موسكو تبحث خيارات الردود الانتقامية رداً على وضع الغرب لسقف لسعر النفط الروسي.

حدوث الركود في ألمانيا

وذلك عند 60 دولاراً للبرميل، فيما عبر رئيس لجنة الطاقة في البرلمان الألماني، عن مخاوفه من أن يؤدي الإجراء الغربي إلى تراجع إمدادات النفط، وبالتالي زيادة أسعاره.

وأشارت، وهو ما سيؤدي إلى حدوث الركود في ألمانيا، بحسب صحيفة «إزفستيا» الروسية، لافتة إلى أن الرئاسة والحكومة الروسية، تبحثان الإقدام على خيارات انتقامية رداً على القرار الغربي بوضع سقف لسعر النفط الروسي.

فرض حظر روسي

هذا وتتمثل الخيارات المتاحة أمام موسكو بين 3 خيارات، فيما صرح مسؤولان مقربان من مجلس الوزراء الروسي أن الخيار الأول يقوم على فرض روسيا حظراً كاملاً على إمدادات النفط لتلك الدول التي تتبنى فرض سقف لسعر النفط الروسي، حتى لو حاولت تلك الدول شراء النفط الروسي عبر دولة ثالثة.

وبخصوص الخيار الثاني فيقوم على فرض حظر روسي على أي صادرات، بموجب عقود تشمل شروطها سقف السعر الغربي، بغض النظر عن الدولة التي تشتري النفط الروسي، مبينة أن الثالث يشير على أن تقدم روسيا سعراً استرشادياً لنفطها، خاصة وأنها تبيع نفطها بسعر مخفض بالمقارنة بأسعار النفط الأخرى.

لم تستقر موسكو على الخيار

وذكر أحد المسؤولين الروس، إنه حتى الآن، لم تستقر موسكو على الخيار الذي ستتبناه للرد على الإجراء الغربي، كما أنه من الوارد أن تقدم روسيا على تبني خيارات أخرى.

وذكر أن مسألة خيارات الرد الروسي، سيبحثها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع يعقده يوم الثلاثاء المقبل، مع شركات النفط الكبرى.

اقرأ أيضا:

بأقل من 100 ألف دولار.. سيارة أبل الكهربائية ستغزو الأسواق في 2026