الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

ارتفاع القيمة السوقية لمنتخب المغرب إلى 6 مليارات جنيه لصعوده إلى المربع الذهبى

السبت 10/ديسمبر/2022 - 09:42 م
أصول مصر

قفزت القيمة السوقية لمنتخب المغرب لكرة القدم إلى أكثر من 241.1 مليون يورو (6.7 مليار جنيه مصرى) ليصبح الأعلى قيمة بين المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم في قطر بعد أن واصل المنتخب المغربي كتابة التاريخ وفاز على البرتغال بهدف نظيف، ليضمن بطاقة العبور إلى نصف نهائي المونديال هذا العام لأول مرة في تاريخه رغم أنه واجه عمالقة اوروبا كرواتيا وبلجيكا واسبانيا والبرتغال دون ان يستطيع اى منافس التسجيل فى شباكه باستثناء الهدف الوحيد الذى كان هدف ذاتى مع كندا.

منتخب المغرب أول منتخب عربى أفريقي يصعد للمربع الذهبى للمونديال 

 
 

 

وذكرت عدة مواقع أجنبية مثل مجلة فوربس سكاى نيوز أن منتخب المغرب هو أول منتخب عربى أفريقي يصعد للمربع الذهبى لكأس العالم وأنه شرف الكرة العربية والأفريقية بإنجاز تاريخي عندما فاز اليوم على البرتغال وتأهل لنصف نهائي المونديال وبعد أن حقق مفاجأة بفوزه على أسبانيا.

يتصدر منتخب المغرب أو "أسود الأطلس" قائمة أقوى المنتخبات العربية من حيث القيمة السوقية نظرا لوجود مجموعة من النجوم العالميين بين لاعبيه على رأسهم أشرف حكيمي الظهير الأيمن لنادى باريس سان جيرمان الفرنسي والذي يعد أغلى لاعب عربي حاليا مشارك في كأس العالم وتبلغ قيمته 65 مليون يورو، و كذلك اللاعب حكيم زياش نجم نادى تشلسي الإنجليزي.

بيليه توقع منذ حوالى 50 عاما أن يحقق منتخب المغرب مركزا مرتفعا بين المنتخبات العالمية

وكان النجم العالمى اللاعب البرازلي بيليه توقع منذ حوالى 50 عاما أن يحقق منتخب المغرب مركزا مرتفعا بين المنتخبات العالمية عندما قلد نجم المغرب محمد محروفي وساما عام 1975 لبراعته فى كرة القدم. 

 

 

وعلى الرغم من تصدر منتخب المغرب  الفرق العربية إلا أنه يبقى الأقل قيمة سوقية بين المنتخبات الأحنبية المتأهلة للربع النهائي، فقيمة المنتخب الإنجليزي تقدر ما يقرب من 1.2 مليار يورو، والبرازيلي حوالى 1.14 مليار أورو بينما تبلغ القيمة السوقية  للمنتخب الفرنسي ما يزيد عن 1.03 مليار يورو.

وجاء منتخب المغرب  فى المركز الأول بين المنتخبات العربية بعد فوزه على أسبانيا 3 صفر بالضربات الترجيحية وعلى البرتغال واحد صفر وفقا للبيانات الخاصة فى سوق انتقالات اللاعبين وبعده المنتخب التونسي حيث بلغت قيمته التسويقية 62.4 مليون يورو، ثم المنتخب السعودي بأكثر قليلا من 25.4 مليون يورو.

تألق "أسود الأطلس" رفع القيمة السوقية لمنتخب المغرب

وأدى تألق "أسود الأطلس" إلى رفع القيمة السوقية لمنتخب المغرب الذى استطاع لأول مرة في تاريخ المونديال أن يجعل العرب والأفارقة يظهرون فى المربع الذهبى ويتأهل إلى نصف نهائي المونديال بعد أن سجل الهدف الوحيد المهاجم يوسف النصيري برأسية متقنة في الدقيقة 41 فى مرمى البر تغال.

 

 

وضغط المنتخب البرتغالي بمختلف الوسائل في الشوط الثاني بحثا عن هدف التعادل، لكن دفاع المغرب صمد إلى آخر دقيقة برغم نزول النجم العالمى  كرستيانو رونالدو في الشوط الثاني وكان التعويل عليه كبيرا بأن يعدل من نتيجة المباراة، لكنه فشل في إحراز الفوز على منتخب المغرب الذى حقق انتصارا مفاجئا على منتخب البرتغال المرشح للفوز بكأس العالم. 

نزول كرستيانو رونالدو بدون جدوى

 

 

غادر النجم البرتغالي العالمى  كرستيانو رونالدو، الملعب سريعا، مساء اليوم السبت بعد الهزيمة المفاجئة أمام المغرب في ربع نهائي كأس العالم ولم يبق رونالدو الذي دخل المباراة سريعا في الملعب، بعد الهزيمة أمام أسود الأطلس صفر- 1، مثل بقية اللاعبين الذي واسوا أنفسهم وصافحوا نظرائهم المغاربة ورصدت الكاميرات رونالدو يغادر الملعب سريعا عبر النفق إلى غرفة تبديل الملابس وقد أجهش في البكاء.

 
 

 

وضمت تشكيلة منتخب المغرب: ياسين بونو حارس المرمى  - أشرف حكيمي - سفيان أمرابط - غانم سايس - حكيم زياش - عز الدين أوناحي - سليم أملاح - سفيان بوفال - جواد ياميق - يوسف النصيري - يحيى عطية الله.

فيما ضمت تشكيلة البرتغال: ديوغو كوستا - ديوغو دالوت - بيبي - روبن دياز - رافائيل غوريرو - أوتافيو - كارفاليو - سيلفا - برونو فيرنانديز - غونزالو راموس - جواو فيليكس.

ارتفاع أسهم منتخب المغرب في بورصة الفرق العالمية

و ارتفعت أسهم المنتخب الوطني المغربي في بورصة الفرق العالمية بعد أن تأهل إلى الربع بعد فوزه على إسبانيا بالركلات الترجيحية، ليكون أول منتخب عربي يصل هذا الدور ويرفع رأية العرب في ربع النهائي بعد أن حقق انتصارات متوالية في مونديال قطر كما فاز على البرتغال التى فازت على سويسرا بنتيجة 6-1 . 

 
 

 

أكد مهدي كسوة المحلل الرياضي المغربي أن أداء "أسود الأطلس" جعل عددا من صائدى المواهب بالأندية الكبرى يتهافتون على نجون منتخب المغرب ومنهم رفاق حكيم زياش وسفيان أمرابط والحارس المتألق ياسين بونو لضمهم إلى فرقهم، نظرا لما أظهروه من علو كعب في الميدان.

نوادى عالمية تسعى للتعاقد مع نجوم منتخب المغرب

 و أظهر بعض اللاعبين مثل حكيم زياش وسفيان أمرابط والحارس المتألق ياسين بونو مستوى متفردا على الملعب، بحيث أصبحوا محط أنظار نوادى عالمية مستعدة لزيادة عدد الأصفار على الشيكات لإقناعهم بالانضمام إليها. وقال محمد سينوح وكيل الدولي سفيان أمرابط لاعب فيرونتينا الإيطالي إنه يستقبل عدة مكالمات يوميا حاليا وكلها من أندية أوروبية ترغب في التعاقد مع موكله كلها تسأل وتستفسر عن سفيان حيث يرى العالم كله ويلاحظ إلى أي حد أصبح سفيان واحدا من أفضل لاعبي الوسط الدفاعي في العالم.

 

 

ويحاول نادي ميلان تسريع عملية التفاوض لأجل التعاقد مع حكيم زياش النجم المغربي من نادي تشلسي ومن المتوقع أن يُقدم ميلان عرضاً لاستعارة اللاعب حتى شهر يونيو القادم مع وجود خيار لشراء عقده في نهاية تلك الفترة بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 15 مليون يورو بينما كان نادى برشلونة حاول سابقا التعاقد مع الحارس الدولي المغربي ياسين بونو لاعب إشبيلية.