الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

المغرب "ذهب" العرب تتنصر لإفريقيا وتكسر لعنة القارة السمراء في المونديال

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 02:51 م
المغرب
المغرب

انتصر المنتخب المغربى للعرب بصفة خاصة ولقارة أفريقيا بشكل عام بعدما نجح في تشريفهما بكأس العالم 2022 والمقامة فعالياته حالياً بدولة قطر حيث نجح أسود الأطلسى في إنهاء اللعنة التي طاردت المنتخبات الأفريقية في عبور دور الثمانية ببطولة كأس العالم، بعدما تأهل لنصف النهائي في مونديال "قطر 2022" للمرة الأولى في تاريخ العرب وأفريقيا، بعد الفوز على البرتغال أمس السبت بهدف نظيف.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتخبات الأفريقية حققت نتائج جيدة على مستوى بطولات الناشئين والشباب والدورات الأولمبية إلا أنه لا يوجد منتخب عربي أو أفريقي نجح في عبور دور الثمانية على مستوى الرجال، باستثناء الإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب المغربي في النسخة الحالية.

وكانت أحلام المنتخبات الأفريقية متمثلة في الظهور المشرف أمام أفضل منتخبات العالم، وكان أقصى طموحها هو عبور دور المجموعات، حتى ارتفع سقف الطموح قبل 32 عاما.

لعنة راسخة

لكن ارتفعت الأحلام بعد نسخة 1990 في إيطاليا، عندما وصل المنتخب الكاميروني لدور الثمانية بعدما حقق انتصارين أمام الأرجنتين (1-صفر) ورومانيا 2-1 ، وخسارة أمام الاتحاد السوفيتي صفر-4، لكنه تصدر مجموعته.

وفي ثمن النهائي، عبر المنتخب الكاميروني نظيره الكولومبي بنتيجة 2-1، ليواجه المنتخب الإنجليزي في دور الثمانية، لكنه خسر 2-3، وانتهت معه أحلام الأفارقة.

لكن في مونديال 2002 بكوريا واليابان عادت أحلام الأفارقة مرة أخرى، وكان البطل هذه المرة هو المنتخب السنغالي الذي تمكن من الفوز على فرنسا (1-صفر) وتعادل مع الدنمارك (1-1) والأوروجواي (3-3)، ليعبر دور المجموعات في المركز الثاني.

وفي دور الـ16، واجه المنتخب السنغالي نظيره السويدي وتغلب عليه (2-1)، قبل أن يصطدم بالمنتخب التركي في دور الثمانية ويخسر بهدف نظيف.

وتجددت الآمال والأحلام مع المنتخب الغاني في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، حيث كان يضم وقتها مجموعة من النجوم بقيادة جيان أسامواه وأندريه أيو.

وتألقت غانا في تلك النسخة من البطولة واستطاعت احتلال المركز الثاني في المجموعة، بعد الفوز على صربيا (1-صفر) والتعادل مع أستراليا (1-1) والخسارة أمام ألمانيا (صفر-1).

وفي ثمن النهائي، تجاوز المنتخب الغاني نظيره الأمريكي 2-1 ليصعد لدور الثمانية، حيث واجه منتخب أوروجواي، لكنه خسر بركلات الترجيح، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وهي المباراة التي شهدت جدلا كبيرا بعدما أبعد لويس سواريز رأسية جيان أسامواه من على حط المرمى في الوقت القاتل، ليحتسب الحكم ركلة جزاء أهدرها أسامواه (قبل أن يخسر الفريق بركلات الترجيح)، ليترسخ النحس الإفريقي في بلوغ نصف النهائي.

تحقق الحلم

لكن في مونديال 2022، استطاع المنتخب المغربي أن يكسر هذه اللعنة وأن يحقق مفاجآت من العيار الثقيل بتصدره لمجموعته في البطولة، إثر التعادل مع كرواتيا سلبيا، والفوز على بلجيكا 2-0 وكندا 2-1.

وتمكن الأسود في دور الـ16 من عبور المنتخب الإسباني، أحد أبرز المرشحين لنيل اللقب، بعدما تغلب عليه 3-صفر بركلات الترجيح، بعد التعادل السلبي. 

وفي دور الثمانية، واجه المنتخب المغربي نظيره البرتغالي، بقيادة كريستيانو رونالدو، واستطاع تحقيق الفوز بهدف نظيف، ليصعد للدور قبل النهائي في سابقة تاريخية للمنتخبات الأفريقية.