الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

العمل عن بعد يتسبب في إبطاء وتيرة نمو إيجارات المنازل في لندن

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 08:51 م
أصول مصر

 

ارتفعت إيجارات المنازل في نوفمبر لكن وتيرة النمو الأكثر بطئا في لندن تظهر استمرار تأثير العمل عن بعد على سلوك المستهلكين. 

وارتفعت أسعار الإيجارات الخاصة في المملكة المتحدة بمتوسط تصل نسبته إلى 4% في العام المنتهي في نوفمبر، صعودا من 3.8% في أكتوبر، بحسب بيانات صدرت من مكتب الإحصائيات القومي الأربعاء. 

 

وشهدت لندن ومنطقة نورث إيست النمو الأكثر بطئا عند نسبة 3.5% الذي قال مكتب الاحصائيات عنه إنه ربما يشير إلى تبدد الميزة المرجوة من العيش بالقرب من مكتب يقع في منطقة يستطيع الناس اختيار مكان عملهم. 

وتخطت الإيجارات في منطقة نورثن إيرلندا (شمال إيرلندا) جميع المناطق الأخرى في المملكة المتحدة وسط ارتفاع الأسعار بوتيرة أكثر من ضعف الوتيرة الجارية في انجلترا عند 9.5%. 

وأظهرت بيانات منفصلة من مكتب الاحصائيات أن الإيجارات الأوسط خلال الفترة من أكتوبر 2021 و سبتمبر 2022 بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 800 جنيه استرليني ( 990 دولار) شهريا. 

ولا يزال ملاك العقارات في لندن يفرضون أعلى الإيجارات، إذ بلغت الإيجارات الأوسط 1,475 جنيه استرليني شهريا - وهو معدل يصل إلى ضعف ما هو كائن بمناطق انجلترا الأخرى. 

وتعد بريستول وأكسفورد وكامبردج وبرايتون من بين المناطق صاحبة أعلى الإيجارات.

تشير البيانات إلى ارتفاع التكاليف على المستأجرين مع استمرار عرض عدد محدود من العقارات للإيجار وتزايد تكاليف الاقتراض على أصحاب قروض الرهن العقاري. 

وبسبب زيادة أسعار الرهون العقارية لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال 14 عاما في أعقاب تمرير ميزانية سبتمبر المصغرة، زادت التكاليف على الكثير من الملاك وتقلصت رغبة آخرين في تأجير عقاراتهم. 

وأوردت بوابة زوبلا للعقارات ارتفاع تكلفة عقد التأجير الجديد بنسبة 12.1% خلال الأشهر ال12 حتى أكتوبر، متخطية بفارق كبير متوسط النمو السنوي للأجور المقدر بنسبة 6%. 

يستقر التأجير كنسبة من متوسط الدخول عند أعلى مستوياته منذ 2009، وهو ما يشكل ما يزيد على ثلث الدخل الشخصي.