الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

التموين: الأرز المعباً بـ 18 جنيهاً والسماح للمضارب بتخزينه خطوة لتوفيره بالمحافظات

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 11:53 م
أصول مصر

أعلن المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، تفاصيل قرار الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن السماح لمضارب الأرز بحرية تخزين الأرز الشعير، ونقل الأرز الأبيض من محافظة إلى أخرى.

 

القرار يُسهل تحريك الأرز الشعير من المضارب بين المحافظات

  وقال خلال مداخلة تليفزيونية، إن القرار يُسهل تحريك الأرز الشعير من المضارب بين المحافظات، وأخذ المتبقي لدى المزارعين من أجل تشغيل المضارب وشركات التعبئة.   وأشار المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إلى أنه تم السماح بنقل الأرز الأبيض بين المحافظات بحرية تامة، ما سيؤدي لتعبئة الأرز في محال العطارة، وتوفيره في القرى والنجوع، وسيكون هناك إنذارًا لمن لم يورد الأرز من أصحاب الحيازات الزراعية، لافتاً إلى أن المخالف سيواجه عقوبات قانونية تتمثل في دفع غرامة 10 آلاف جنيه، وحرمانه من زراعة الأرز العام المقبل، وعدم الحصول على الأسمدة من الجمعية الزراعية. 

 

المضارب تقوم بتوريد الأرز للشركة القابضة مقابل 12 جنيهًا لكيلو الأبيض السائب

  وقال المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن المضارب تقوم بتوريد الأرز للشركة القابضة مقابل 12 جنيهًا لكيلو الأبيض السائب، والمعبأ لا يزيد عن 15 جنيهًا، والمعبأ الفاخر لا يزيد عن 18 جنيهًا، لافتًا إلى أن تلك الإتاحة ستُساهم في توفير الأرز بالمحافظات، مشيراً إلى أن إتاحة تخزين الأرز في المضارب يأتي كخطوة لتوفيره، وإتاحته في الأسواق.

وفى وقت سابق، قال الدكتور  على المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، إنه سيتم تشكيل لجنة عليا من اتحاد الصناعات واتحاد الغرف ‏التجارية، وحماية المستهلك، لوضع سعر عادل للسلع الاستراتيجية والأساسية والتي ‏سوف يصل عددها إلى 15 سلعة.

وأكد أنه سيتم إعطاء مهلة أسبوعين للمحال التجارية لوضع السعر على السلعة وتوجيه المديريات بعمل إنذار للمحال غير ‏المنضبطة.  

و شدد وزير ‏التموين على تشكيل لجان مشتركة من مديريات التموين ‏ومباحث التموين وحماية المستهلك وهيئة سلامة الغذاء للمرور ومتابعة وضع السعر على السلع، وبمكان وخط واضح للجمهور في جميع المحال، خاصة في الأماكن التي تبتعد عن عواصم المحافظات والمدن ‏الكبيرة.

إقرأ أيضاً.. الزام المحال التجارية بوضع الأسعار على السلع من ضمنها السجائر