الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

جازبروم الروسية تعلن تراجع صادراتها في أسواقها الرئيسية

الخميس 29/ديسمبر/2022 - 12:54 ص
أصول مصر

أعلنت شركة جازبروم الروسية العملاقة للغاز الطبيعي عن تراجع صادراتها فى أسواقها الرئيسية خلال العام الحالي بمقدار النصف تقريبًا، لتصل لأقل مستوياتها منذ بداية القرن الحالي.

خفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا

يأتي هذا في ظل خفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا؛ ردًا على العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

فيما نقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن أليكسي ميللر الرئيس التنفيذي للشركة قوله في تصريحات عبر تطبيق تيليجرام للتواصل الاجتماعي، إن جازبروم صدرت خلال العام الحالي حوالي 100.9مليار متر مكعب إلى الدول من خارج جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، وهو ما يقل بنسبة 46% عن صادرات الشركة في العام الماضي.

تراجع صادرات جازبروم إلى أوروبا بشدة

وتراجعت صادرات جازبروم إلى أوروبا، بشدة خلال العام الحالي بعد قرار الحكومة الروسية خفض صادرات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي ردًا على العقوبات الغربية.

وأظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الأربعاء تراجعًا حادًا في صادرات روسيا من خام الأورال الرئيسي للنفط الروسي من الموانئ الغربية الرئيسية الثلاث خلال الشهر الحالي.

الصادرات تراجعت بنسبة 16%

وهذا يشير إلى المصاعب التي تواجهها روسيا لإيجاد مشترين جدد يحلون محل المشترين الأوروبيين الذين توقفوا عن شراء الخام الروسي، بسبب العقوبات الغربية ضد موسكو نتيجة غزوها لأوكرانيا منذ فبراير الماضي.

فيما ذكرت وكالة بلومبيرج للأنباء أن صادرات خام الأورال تراجعت خلال الشهر الحالي إلى 6.7 مليون طن بما يعادل 1.58 مليون برميل يوميًا، بحسب بيانات برامج التحميل في الموانئ الروسية، موضحة أن الصادرات تراجعت بنسبة 16% عن الشهر الماضي.