الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالشركة:

«فودافون مصر» ضخت استثمارات تخطت 24 مليار جنيه في عامين

الثلاثاء 31/يناير/2023 - 02:36 م

تستهدف شركة «فودافون مصر» استكمال خططها التوسعية في السوق المصرية والاستمرار في تحسين الخدمات المقدمة إلى عملائها، وكذلك مواكبة اتجاهات الدولة في مختلف المحاور؛ ومنها الشمول المالي والاستدامة.

حصلنا على ضعف سعة الترددات في الفترة من 2017 حتى 2022 بالمقارنة بترددات 20 سنة ماضية

واستحوذت شركة «فوداكوم» الجنوب الإفريقية على 55% من شركة «فودافون» المصرية، حيث اشترت «فوداكوم» 132 مليون سهم من «فودافون مصر للاتصالات» بقيمة 59.7 مليار جنيه.

قرار نقل أسهم «فودافون مصر» إلى «فوداكوم» تم الترتيب له في 2021

وقال أيمن عصام –رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشؤون القانونية في شركة «فودافون مصر»– إن «فودافون» العالمية تمتلك 60% من أسهم «فوداكوم»، وبالتالي تظل «فودافون مصر» تابعة لـ«فودافون العالمية»، وجاء الترتيب لقرار نقل الأسهم في 2021.

الشركة أول جهة دعمت وطبقت الشمول المالي عبر محفظة «كاش»

وتنقسم ملكية «فوداكوم» بين شركة «Telkom» للاتصالات السلكية واللاسلكية في جنوب إفريقيا، والمشغل البريطاني «Vodafone»، وتمتلك «الشركة المصرية للاتصالات» حصة تبلغ 45% من «فودافون مصر».

وتضمنت صفقة نقل الملكية سداد جزء مدفوع نقدًا وآخر في صورة تبادل أسهم، وبناء على ذلك ارتفعت حصة «فودافون» العالمية في «فوداكوم» إلى 65.1% مقابل 60% قبل تنفيذ الصفقة.

75 مليار جنيه إجمالي الاستثمارات في السوق.. وضخ استثمارات بين 4.5 و5 مليارات جنيه في 2023

وقدمت شركة «فودافون مصر» عرض شراء اختياريًّا لحاملي أسهم الشركة البالغة نسبتها 0.5% بعد تنفيذ صفقة نقل ملكية حصة «فودافون» العالمية البالغة 55% في الوحدة المصرية طبقًا لاشتراطات الجهات الرقابية.

وكشف أيمن عصام أن حجم استثمارات «فودافون مصر» في السوق المصرية منذ انطلاقها حتى الآن يُقدَّر بأكثر من 75 مليار جنيه.

خطة توسعية

وأشار إلى أن الشركة قامت بزيادة حجم الاستثمارات التي يتم ضخها في السوق المصرية في العامين الأخيرين، حيث ضخت «فودافون مصر» 24 مليار جنيه، وذلك في مجال تحسين جودة الشبكة وخدمة العملاء.
وأوضح أن «فودافون مصر» تستهدف خلال العام المقبل ضخ استثمارات بقيمة بين 4.5 و5 مليارات جنيه، وذلك لتقوية الشبكة وتحسين الخدمات.

ولفت إلى أن «فودافون مصر» حصلت على ضعف سعة الترددات في الفترة من 2017 حتى 2022، وذلك بالمقارنة بالترددات التي حصلت عليها على مدار السنوات الـ20 الماضية، وهي عمرها في السوق المصرية، بما يعكس التنمية والتوسع الضخم في سوق الاتصالات بمصر، وكذلك تحسن مستويات مشروعات البنية الأساسية.

أنشأنا 1000 برج لخدمات المحمول العام الماضي

وأضاف أن الشركة أنشأت ضعف عدد أبراج المحمول في السنوات الخمس الماضية، وقد قامت في العام الماضي بإنشاء 1000 برج تشغيل لخدمات المحمول، ولديها رغبة في إنشاء ما يقرب من 3000 برج سنويًّا، ولكن يتوقف ذلك على مشروعات البنية الأساسية والخامات والتحديات الاقتصادية، خاصة مع أزمة نقص الدولار وارتفاعه أمام العملة المحلية.

ولفت إلى أن عدد المحطات التي يتم تدشينها سنويًّا يتراوح متوسطها بين 300 و400 محطة.

وأشار إلى أن قاعدة عملاء شركة «فودافون مصر» بالسوق المصرية تتخطى 40 مليون فرد.

الشمول المالي

أكثر من 80% من المعاملات المالية الإلكترونية تتم عبر «فودافون كاش»

وأضاف أن «فودافون» كان لها السبق في إنشاء المحافظ الإلكترونية بالعالم، وليس في مصر فقط، وتستحوذ خدمة «فودافون كاش» على الحصة الكبرى في مجال نقل الأموال إلكترونيًّا في مصر، ويعتمد عليها جزء كبير من المصريين.

وشدد على أن الشركة ستقوم بتطوير تلك الخدمة في الفترة المقبلة، متابعًا: ««فودافون كاش» مجرد خطوة لتحقيق الشمول المالي، وساهمت في تحقيق جزء كبير من ذلك الحلم».

ولفت إلى أن أكثر من 80% من المعاملات المالية الإلكترونية تتم عبر «فودافون كاش»، وذلك وفقًا لتقرير الجهاز القومي للاتصالات في مصر.

وأوضح أن الشركة تعمل على قدم وساق بالتعاون مع الجهات المعنية في تطوير قاعدة بيانات للعملاء لمعرفة ملاك الخطوط.

وأضاف أن الشركة تنفق مبالغ مالية كبيرة لحماية المعلومات والحفاظ على خصوصية العملاء، وتقوم بتوعية العملاء أيضًا لتفادي أي اختراقات للبيانات الشخصية، وهو أمر خارج اختصاصات الشركة، فيتم توعية العميل بعدم فتح «لينكات» مرسلة من أرقام لا يعرفها لمنع الاختراقات.

وأضاف أن «فودافون» سباقة في ابتكار العروض والخدمات، وحتى إن قامت شركات منافسة بتقديم عروض شبيهة، تظل الأسبقية والابتكار لـ«فودافون» التي تقوم أيضًا بتحسين خدماتها بصورة دورية للحفاظ على الريادة.

ولفت إلى أن تطبيق «أنا فودافون» ساهم في خلق آلية للتواصل بين العملاء والشركة وإتاحة عرض مشكلات العميل مباشرة دون التحدث إلى خدمة العملاء، وتتم دراسة الشكاوى والرد عليها وحلها في أسرع وقت، كما يتم رصد الشكاوى المكررة وبحث أسبابها لوضع حلول فورية وعاجلة.

الاستدامة

نتبنى برنامجًا ضخمًا لتحقيق الاستدامة عبر المباني الصديقة للبيئة.. وأصدرنا أول شريحة مطابقة للمواصفات البيئية

وقال إن الشركة تتبنى برنامجًا ضخمًا لتحقيق الاستدامة، وتقوم بخطوات كبرى في ذلك الصدد؛ فلديها إيمان وعقيدة بأن الاستدامة شيء ضروري يجب السير عليه.

وأضاف أن الشركة كانت شريكًا رئيسيًّا وراعيًا رسميًّا لمؤتمر COP27 الذي عقد في نوفمبر الماضي.

وأشار إلى أن الشركة تنفذ مباني مستدامة لمقارها بأحدث المعايير، كما يتم استخدام الطاقة الشمسية بها، وتستعد الشركة خلال أيام لإطلاق تقارير دورية في الاستدامة.

كما أطلقت شركة «فودافون مصر» أول شريحة محمول مطابقة للمواصفات البيئية Eco-sim، مصنوعة بنسبة 100% من مواد بلاستيكية مُعاد تدويرها، وتسعى من خلالها «فودافون» إلى الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير.