الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تم بيع ما يزيد على ربع منازل مدينة لندن خارج السوق العامة في الأشهر الثلاث الأخيرة من العام الماضي

اللندنيون بيبعون عقاراتهم عبر الواتس آب بأسعار أعلى من 1 مليون جنيه استرليني

الجمعة 27/يناير/2023 - 04:55 م
أصول مصر

زاد لمستويات قياسية عدد سكان لندن الذين يتجنبون الاعتماد على السوق العقارية العامة، مفضلين بيع عقاراتهم بوسائل خاصة تشمل إجراء المفاوضات عبر واتس اب.

تم بيع ما يزيد على ربع منازل مدينة لندن خارج السوق العامة في الأشهر الثلاث الأخيرة من العام الماضي، بحسب شركة هامبتونز انترناشنال للسمسرة، بما يعني تخطيها ما يزيد على ضعف المبيعات المسجلة خلال ذات الفترة من العام الماضي، أي في الربع الاخير الذي سبق الجائحة، عندما سجلت المبيعات عبر السوق الخاصة نسبة 11% من إجمالي الحصة السوقية.

وتعد هذه أيضا أكبر حصيلة مبيعات ربع سنوية منذ عام 2007. 

عروض لبيع العقارات بأسعار أكبر 

برز التوجه صوب البيع في السوق الخاصة مع إقبال اللندنيون على طرح العقارات للبيع بأسعار أعلى. 

وقال ديفيد فيل، المحلل لدى شركة هامبتونز:" ساهمت الأوضاع الأكثر صعوبة في زيادة تسويق المنازل للبيع بأسعار تزيد عن 1 مليون جنيه إسترليني في السوق الخاصة.

وتم تداول ما يقرب من ثلث المنازل المباعة نظير أسعار تزيد على 1 مليون جنيه استرليني في السوق الخاصة خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من العام الماضي، وهي أكبر حصيلة فصلية منذ عام 2017. 

ويرجع تزايد صفقات البيع في السوق الخاصة جزئيا إلى القفزة في نشاط سوق العقارات الفاخرة في لندن. وشكلت  المبيعات الجديدة من المنازل بسعر 5 مليون جنيه استرليني نسبة 74% في الربع الأخير من 2022 مقارنة بالمتوسط المسجل قبل كوفيد، بحسب البيانات التي نشرتها شركة لوبرس البحثية. 

ويجتذب المركز القوي للدولار أمام الجنيه الاسترليني اهتمام المزيد من المشترين الدوليين، ويدفعهم للذهاب إلى سوق العقارات الفاخرة في لندن. 

وقال تشارلز ماكدويل، التي توصي شركته العقارية بتوجيه النصائح للعملاء الأثرياء في سوق لندن العقاري، إن مشتري وبائعي العقارات الفاخرة يحرصون على الخصوصية أكثر من أي شئ آخر، مفضلين عدم طرح منازلهم للبيع على المنصات العامة، مما دفعهم لاستكمال مفاوضات البيع والشراء على المنصات الخاصة، مثل تطبيق واتس آب. 

البيع عبر الإنترنت 

تمكن ماكدويل من بيع أربع منازل عبر المنصات الخاصة خلال الفترة من أكتوبر وديسمبر، بما في ذلك عقار بقيمة 45 مليون جنيه استرليني في منطقة حديقة هولندا. 

وقال ماكدويل:" عملائنا يحبون تطبيق واتس آب لأنه يتيح اتمام الصفقات بطريقة أكثر سرعة وأمانا، بجانب تحوله سريعا ليصبح الطريقة الأكثر تفضيلا للاتصال." 

وقال انطوني باين العضو المنتدب لدى شركة لوريز إن هذه سوق خاصة تتيح للبائعين سحب منازلهم بهدوء حال الإخفاق في الوصول إلى المشترين القادرين على اتمام الصفقة بالسعر الملائم. 

ويرى فيل محلل شركة هامبتونز أنه توجد ميزة أخرى للتعاقد عبر المنصات الخاصة، وهي أنها تسمح للبائعين بطرح عدة أسعار على سبيل التجريب دون ترك بصمة رقمية، أي دون أن تلحق بهم أية خسارة حال سحب منازلهم من السوق بهدف إعادة طرحها مرة أخرى خلال فترة لاحقة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرا. 

ويتوقع فيل أن مبيعات السوق الخاصة القوية ستستمر خلال عام 2023، حيث سيسعى بائعو العقارات الفاخرة إلى جس النبض بهدوء لتحديد عما إذا كانوا يستطيعون الوصول إلى السعر الذي يستهدفونه. 

العقارات الفاخرة

لا يعني هذا أن العقارات الفاخرة المتاحة ستختفي من السوق العامة بشكل كامل، فمن المتوقع أن " نرى أيضا عدد متزايد من البائعين يقبلون على بدء دخول المنصات الخاصة قبل أن يقرروا تسويق منازلهم على المنصات الأكثر عمومية إذا حصلوا على ردود فعل جيدة من المشترين وإن كانوا لا يزالوا غير قادرين على اتمام صفقات البيع."