الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

1950 جنيهًا سعر طن الأسمنت البوزولاني.. أسعار المواد الصديقة للبيئة بنهاية 2022

الإثنين 30/يناير/2023 - 05:07 م
1950 جنيهًا سعر طن
1950 جنيهًا سعر طن الأسمنت البوزولاني.. أسعار المواد الصديقة

 

أصبح التوجه نحو استخدام مواد البناء الصديقة للبيئة أمرًا لا بد منه، وذلك في ظل اتجاه العالم نحو إرساء مفاهيم التعافي الأخضر، وخاصة مع التوسع العمراني العملاق وإنشاء المدن الجديدة في مصر.

وتحول الوحدات السكنية إلى النموذج الصديق للبيئة يؤثر بصورة إيجابية على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة والحفاظ على البيئة من جهة، ومن جهة أخرى يحسن مستقبل الإسكان في مصر.

وترصد «أصول مصر» خلال التقرير التالي أسعار مواد البناء الصديقة للبيئة، وهي كالتالي:

الأسمنت

وصل سعر طن الأسمنت البوزولاني (رتبة ٤٢.٥) خلال شهر ديسمبر 2022 إلى 1950 جنيهًا، وهو أسمنت فائق الجودة صديق للبيئة، بانبعاثات كربونية أقل بنسبة 10%، وذو قابلية تشغيلية عالية، ويُستخدم في الأساسات والخرسانة المسلحة ومختلف المنشآت الخرسانية كالحوائط المسلحة وخزانات المياه والكباري.

أسمنت للتشطيبات

بينما وصل الأسمنت البوزولاني للتشطيبات في ديسمبر إلى 1500 جنيه للطن، وهو مادة تشطيبات فائقة الجودة صديقة للبيئة، بانبعاثات كربونية أقل بنسبة 40%، ويقلل الشروخ، ولديه قوة تماسك عالية بالسطح، ويُستخدم في التشطيبات الأسمنتية (المحارة - السيراميك - أعمال المباني).

الخرسانة

بينما وصل سعر طن الأسمنت «ECO Planet %50 أسمنت سائب (رتبة ٤٢.٥)» و«Prime ECO Planet %60» إلى 2500 جنيه، وهو خرسانة عالية الأداء والمقاومة للظروف القاسية، صديق للبيئة، بانبعاثات كربونية أقل بنسبة 50% إلى 60%، ويعطي عمرًا أطول للخرسانة، ويوصَى باستخدامه في الظروف القاسية، كالأنفاق والمنشآت المائية ومحطات الطاقة والإنشاءات في المناطق الساحلية.

الطوب

وصل سعر المتر المكعب من «الطوب الطفلي (خفيف الوزن) بلوك هولو طفلي» خلال شهر ديسمبر 2022 إلى 3990 جنيهًا، وهو منتج ممتاز عازل للصوت حتى 50 ديسيبل، ويعزل الحرارة والرطوبة بنسبة تزيد على 60%، ويوفر في الطاقة بنسبة تصل إلى 25%، وتوجد به فراغات تصل إلى 70%، مما يجعله خفيف الوزن، ويستخدم في المباني الشاهقة الارتفاع.

الخشب

 وصل سعر متر الخشب البلاستيكي (wpc) للأرضيات خلال شهر ديسمبر 2022 إلى 1800 جنيه، بينما سجل الخشب البلاستيكي للتجليد 1250 جنيهًا.

وهذا المنتج عبارة عن مادة مركبة بيئية حديثة من الخشب والبوليمر، 60% منه خشب، و40% HDPE(بولي إيثيلين عالي الكثافة)، وهو البديل الأمثل للخشب الطبيعي، ويستخدم في الأرضيات والبوابات والواجهات وغيرها، ويتميز المنتج بالقوة والصلابة ومقاومة حرارة الشمس والرطوبة، ومقاوم للصدأ والحشرات والمياه.

مواد عازلة ودهانات

وصل سعر الكيلوجرام من «مركبات أسمنتية عازلة بتكنولوجيا النانو عازلة للمياه والحرارة والصوت» إلى 16.1 جنيهًا.

والمركبات الأسمنتية العازلة بتكنولوجيا النانو تتكون أساسًا من الأسمنت الأبيض المعالج كيميائيًّا، ويستخدم كطبقة عزل نهائية دون تغطية للأسطح النهائية للمنازل والمنشآت السكنية في حالة الحاجة إلى خواص عزل حراري وصوتي، إضافة إلى العزل المائي، وكطبقة نهائية لأعمال عزل المنشآت المائية التي تحتاج إلى خواص عزل حرارية، مثل العزل الخارجي لخزانات المياه العلوية والمواسير الخارجية (الحديد - الخرسانة).

ووصل سعر الكيلوجرام من دهان من مركبين باستعمال تقنية أبحاث الفضاء إلى 42.74 جنيهًا، وهو منتج عازل للحرارة والصوت ومانع للتكثيف وصديق للبيئة، واقتصادي وموفر للطاقة، ويستعمل كدهان خارجي، فيمنع تسرب الحرارة ويملأ ويغطي الشروخ الشعرية.

بينما وصل سعر دهان عازل متعدد الأغراض خلال شهر ديسمبر إلى 56.99 جنيهًا للكيلوجرام، وهو دهان عالي الجودة مقاوم للأشعة فوق البنفسجية، ومقاوم لعملية كربنة الأسطح الخرسانية.

وبلغ سعر الكيلوجرام من دهان عازل متعدد الأغراض إلى 69 جنيهًا، وهو منتج مقاوم لتكوين البكتيريا والفطريات والبري والاحتكاك، وقابل للغسل، ويتكون من مواد رابطة بوليميرية عازلة للمياه، ومواد مالئة تحوي كرات دقيقة الحجم للغاية داخل كلٍّ منها فراغ لتعوق تسرب الحرارة والصوت.

بينما سجل الكيلوجرام من دهان «مسحوق طبيعي متعدد الأغراض (4×1)» خلال ديسمبر 2022 نحو 26.65 جنيهًا، وهو عبارة عن مسحوق أبيض أو ملون ناعم، يتكون من خليط معدني من مشتقات الكالسيوم المعالجة بمحسنات الخواص المطابقة لاشتراطات البيئة والصحة العامة.

بينما بلغ سعر دهان مواد رابطة معدنية ميكرونية ومواد مالئة من الرخام الطبيعي المطحون إلى 14.54جنيهًا خلال شهر ديسمبر، وتتكون هذه الأنواع من الدهانات من مواد رابطة معدنية ميكرونية مصنعة بأحدث الوسائل الميكانيكية من مشتقات الكالسيوم، ولا تحتوي على أي مواد كيماوية أو عضوية غير مطابقة لاشتراطات البيئة والصحة العامة أو قابلة لاشتعال والحريق.

Description: D:\Work\أصول مصر\2022\12-2022\قبل التصحيح\WhatsApp Image 2023-01-25 at 1.06.08 AM.jpeg
أسعار المواد الصديقة للبيئة بنهاية 2022