الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

أصبح السابع بقائمة أغنى الأثرياء

الملياردير جوتام أداني يخسر 50 مليار دولار من ثروته فى 6 ساعات

الإثنين 30/يناير/2023 - 12:18 ص
أدانى
أدانى

ترك عدد من مليارديرات قائمة أغنى أثرياء العالم خلال ساعات قليلة مع تراجع أسهم شركاتهم، وأبرزهم جوتام أداني، الذي كان منذ أيام رابع أغني أثرياء العالم، وفقد سام بانكمان فرايد، إمبراطور العملات المشفرة ثروته تمامًا، وكانت تبلغ نحو 26 مليار دولار، وذلك مع انهيار بورصة العملات المشفرة الخاصة به FTX، وانخفضت قيمة أصوله إلى الصفر، وتقدمت شركته بطلب للإفلاس.

في حوالي 6 ساعات من التداول في مومباي، خسرت مجموعة الملياردير الهندي جوتام أداني، أكثر من 50 مليار دولار من قيمتها السوقية، وهو ما كلّف جوتام أداني ما يزيد عن 20 مليار دولار، أو نحو خُمس ثروته.

 

أعنف انخفاض مدفوع بالسوق لثروة أي ملياردير في آسيا

 

وتعدّ تلك الحسارة هى الأكبر التى تتكبدها ثروة جوتام أداني على الإطلاق، وأعنف انخفاض مدفوع بالسوق لثروة أي ملياردير في آسيا، وهي بمثابة ضربة مروعة لرجل صعد على مدار السنوات الأخيرة بقائمة الأكثر ثراءً في العالم.

ورغم خسارة جوتام أداني، إلا أن صافي ثروة الرجل البالغ من العمر 60 عامًا أصبحت 92.7 مليار دولار، ويأتى تاليًا بعد بيل جيتس، ووارن بافيت، ويحتل مرتبة سابع أغنى شخص في العالم، بعد أن كان الرابع.

يرأس الملياردير الهندي مجموعة أداني التي تعمل وتستثمر في مجالات متعددة، مثل الموانئ والمطارات، إلى جانب الطاقة والعقارات والأسمنت، وغيرها، إضافة إلى خطط للاستثمار بكثافة في قطاع الطاقة المتجددة.

وخسر إيلون ماسك لقبه كأغنى شخص في العالم، حين خسر في ديسمبر الماضي 138 مليار دولار ليحل محله أرنو، قطب الموضة الفرنسي، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة إل في إم إتش (LVMH).

أما سام بانكمان فرايد، رجل الأعمال البالغ من العمر 30 عامًا، والمرتبط إلى حد كبير بالأصول الرقمية، تبلغ صافي ثروته حوالي 26 مليار.

وذكرت شركته FTX إنها تقدمت بطلب للإفلاس، واستقال الملياردير بانكمانفرايد، المعروف باسم SBF، من منصب الرئيس التنفيذي بعد إفلاس الشركة.

وشهد الرئيس التنفيذي لمنصة العملات المشفرة بينانس تشاو، المعروف في عالم العملات المشفرة باسم سي زد، انخفاضًا في صافي ثروته بنحو 84 مليار دولار العام الماضي.