الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الصحة: توفير 3 ملايين جرعة من لقاح فيروس كورونا لمواجهة متحورات أوميكرون

الأربعاء 01/فبراير/2023 - 02:40 ص
وزارة الصحة
وزارة الصحة

قالت وزارة الصحة والسكان، إن تطعيمات لقاح كورونا مهمة جدًا، خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وأشارت إلى أن اللقاحات متوفرة  للأطفال بداية من عمر 12 وحتى 18 عامًا ولكبار من سن 18 عاما فما فوق.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن اللقاحات وسيلة هامة لرفع الحالة المناعية لمواجهة الفيروسات، والوقاية من المضاعفات الخطرة حال التعرض للعدوى، لافتة إلى أن اللقاحات المتوفرة حاليا صالحة للتعامل مع المتحورات الجديدة التي ظهرت مؤخرًا.

 

توفير 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر 



وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تم  توفير 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر - المعدل - للتعامل بفاعلية وأمان مع متحور أوميكرون وجميع متحورات فيروس كورونا، وتصل أول شحنة بإجمالى مليون جرعة خلال أسبوعين، على أن تصل باقى الشحنات تباعًا خلال مارس المقبل.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن الدولة المصرية كانت فى طليعة الدول التى حرصت على توفير جميع أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، إلى جانب ما تم اتخاذه من تجهيزات فى المستشفيات والمنشآت الطبية لمواجهة موجات تفشى الوباء على مدار 3 سنوات.

 

تحديث بروتوكولات العلاج



وتابع: تم تحديث بروتوكولات العلاج، وفقا لما يطرأ على الفيروس من تحورات، إلى جانب الضوابط التى تم اتخاذها فى جميع منافذ دخول البلاد، والإجراءات الاحترازية المقررة فى أماكن التجمعات والمنشآت العامة والخاصة، بما ساهم فى الحد من انتشار المرض والحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية فى مواجهة الوباء.

وأضاف أن المتحور الجديد هو سلالة فرعية من سلالة المتحور أوميكرون ويستطيع أن ينمو وينتقل بشكل سريع مقارنة بغيره من السلالات".

وتابع: تم الإبلاغ عن وجود 5288 تسلسلا للمتحور الجديد فى 38 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وايرلندا الشمالية والدانمارك.

 

كبار السن وأصحاب الأمراض المناعية



من جانبه قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن ما يتم تداوله على أنه فيروس جديد يصيب الجهاز التنفسي، وسريع الانتشار وأكثر شراسة، هو في الحقيقة ليس فيروسا جديدا، وإنما هو متحور جديد لفيروس كورونا، مضيفًا: هو متحور وليس فيروس جديد، كما أنه مر على ظهوره ما يقرب الشهرين، وهو سريع الانتشار ولكنه يصيب الجهاز التنفسي العلوي، ونحذر فقط كبار السن وأصحاب الأمراض المناعية، ولا يؤدي إلى التهابات رئوية كما كان يحدث في المتحورات السابقة.

وقال: "علينا أن نأخذ حذرنا، لكن لا داعي للخوف والهلع، هو متحور سريع الانتشار، ولكن الميزة الأساسية أنه لا يصيب الجهاز التنفسي السفلي، ونسب الاستجابة للعلاج جيدة للغاية، وعلينا أن نعود مرة أخرى لنتسابق للحصول على لقاح كورونا، وهي مفيدة لأنها قللت من أعداد الوفيات والمضاعفات".