الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

شنايدر إلكتريك ضمن قائمة أفضل 100 شركة عالمية في مجال الاستدامة

الأربعاء 01/فبراير/2023 - 07:32 م
أصول مصر

حصلت شنايدر إلكتريك، الشركة الرائدة في مجال التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكّم الآلي، على مركز متقدم في قائمة Corporate Knights لأفضل 100 شركة عالمية في مجال الاستدامة لعام 2023، وذلك للعام الثاني عشر على التوالي. 

تنفيذ التزاماتها

تمكنت شنايدر إلكتريك من الحصول على هذا المركز المتقدم في هذا المؤشر العالمي مدعومة/ بفضل أدائها القوي في تنفيذ التزاماتها وتعهداتها المناخية والاجتماعية، بما في ذلك حجم الإيرادات والاستثمارات المستدامة، وتحقيق التنوع بين الجنسين في شغل المناصب، وهو ما ساعد الشركة أيضًا على شغل المرتبة الأولى في الاستدامة بين منافسيها من الشركات العاملة في نفس القطاع وذلك في المؤشر السنوي الذي تصدره مجموعة Corporate Knights الكندية لبحوث الاستدامة.

يعتمد مؤشر Corporate Knights لأكثر 100 شركة عالمية في مجال الاستدامة على عدد من المعايير الصارمة التي يتم استخدامها لتقييم وتصنيف الشركات المدرجة في البورصات العالمية والتي تتجاوز إيراداتها السنوية حاجز المليار دولار. تجدر الإشارة ان شنايدر إلكتريك هي الشركة العالمية الوحيدة في فئتها التي تم إدراجها في هذا المؤشر منذ 2012 وحتى الآن، كما شغلت الشركة المركز الأول عالميًا في هذا المؤشر لعام 2021.         

حلول الممارسات البيئية والاجتماعية

يأتي هذا الإنجاز الهام بعد الإعلان عن حصول شنايدر إلكتريك على ترتيب عالمي متقدم في تصنيفات أفضل الشركات العالمية للممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات top Environmental Societal and Governance (ESG) ratings الصادرة عن كل من ستاندرد أند بورز ومؤسسة CDP بالإضافة لمؤشر حلول الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات التي أصدرته مؤسسة موديز، والذي يبرز أفضل ممارسات الاستدامة والأثر البيئي التي تمكنت الشركة من تحقيقها. فعلى سبيل المثال، كانت الاستراتيجية المناخية لشنايدر إلكتريك Climate Strategy والتزامها بالشفافية والافصاح البيئي من أوائل الاستراتيجيات التي اعتمدتها معايير مبادرة الأهداف المبنية على العلم لصافي صفر انبعاثات كربونية SBTi’s Corporate Net-Zero Standard منتصف 2022. 

من ناحية أخرى، كانت شنايدر إلكتريك ضمن 19 شركة عالمية حصلت على ختم تيرا كارتا Terra Carta Seal هذا العام والذي يُمنح للشركات التي تروج وتشجع الابتكار وتبدي التزامها البيئي المستدام. نالت هذه المبادرة زخمًا عالميًا واهتمامًا كبيرًا، خاصة مع اعلان جلالة الملك تشارلز الثالث عن إطلاقها في يناير 2021 حينما كان أميرًا لويلز، بهدف تشجيع شركات ومؤسسات القطاع الخاص على اتخاذ المزيد من الإجراءات لمواجهة تغير المناخ حول العالم. 

وتعليقًا على هذا التقدير العالمي الرفيع، تقول جونيل أفيس ووت - رئيس قطاع الاستراتيجية والاستدامة بشركة شنايدر إلكتريك: "إنّ استهلال عام 2023 بهذه الإنجازات الهامة في مجال الاستدامة هو بداية مشجعة وواعدة للعام الجديد، وتأكيدًا على أن الاستمرارية والالتزام والاهتمام بتحقيق آثر إيجابي هي مجهودات تلقى التقدير على المستوي العالمي، كما أنها تؤكد أنّ الشركات الـ 100 الأكثر استدامة في العالم ومن بينهم شنايدر إلكتريك، تمكنت من صنع فارق حقيقي على كافة المستويات، سواءً على مستوى الأعمال او على المستوى البيئي أو الاجتماعي أو الاقتصادي".     

إطلاق وتنفيذ العديد من مبادرات

أما على المستوى المحلي، فقد قامت شنايدر إلكتريك لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي بإطلاق وتنفيذ العديد من مبادرات الاستدامة في مصر، ويأتي على رأسها مشاركتها في مبادرة حياة كريمة، والتي نفذت الشركة من خلالها عددًا من المشروعات التنموية في مدينتي إسنا ودندرة بمحافظتي الأقصر وقنا.

حيث تم الاعتماد على حلول شنايدر إلكتريك في توفير نماذج مبتكرة وسهلة الاستخدام للصوبات الزراعية وحضّانات الدواجن والمزارع السمكية التي تعتمد على الطاقة الشمسية، وهو ما ساهم في توفير أكثر من 200 فرصة عمل وساهم في تحسين دخول أكثر من 1000 أسرة في صعيد مصر. كما نفذت شنايدر إلكتريك ايضًا العديد من المبادرات على هامش مشاركتها في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) والذي أقيم في مدينة شرم الشيخ، بما في ذلك إقامة مركز شنايدر إلكتريك للاستدامة والذي استهدف رفع الوعي بالتغير المناخي، واستعراض أحدث الحلول الرقمية والمشروعات الخاصة بالشركة في مجال الاستدامة.

مسابقة التحدي الأخضر للاستدامة

 بالإضافة إلى مسابقة التحدي الأخضر للاستدامة التي قامت شنايدر إلكتريك خلالها بتكريم طلبة جامعة الملك سلمان ومنحهم جوائز متميزة تقديرًا لأفكارهم المبتكرة لمساعدة المجتمع السيناوي عن طريق مجموعة من الحلول الصديقة للبيئة، بالإضافة لتوفير شواحن EVlink للسيارات الكهربائية من شنايدر إلكتريك في شرم الشيخ، إلى جانب التعاون المستمر بين شنايدر إلكتريك مع محافظة جنوب سيناء للمساهمة في تحويل مدينة شرم الشيخ لتصبح أول مدينة خضراء في مصر.