الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

طلب ملاك زيادة القيمة الإيجارية بنسبة 30%

شح المعروض من الشقق في وسط لندن يجبر البريطانيين على إغراء الملاك بسيرهم الذاتية

الثلاثاء 07/فبراير/2023 - 09:07 م
أصول مصر

لجأ بعض سكان وسط لندن إلى خيار كتابة السير الذاتية لهم ولحيواناتهم الأليفة كوسيلة لإقناع الملاك بتوقيع عقد استئجار شقة سكنية معهم في وسط لندن. 

ووردت الكثير من القصص عن أشخاص يعانون من ارتفاع الإيجارات السكنية في المملكة المتحدة وحاجتهم للبحث طيلة أشهر عن مسكن جديد، بحسب تقرير لموقع سي إن بي سي.

ويقول دانييل لويد الذي يعيش في  شقة مشتركة تقع في جنوب غرب لندن، إنه بعد أن عاش في شقة مكونة من حجرتين طيلة عام، طلب صاحب العقار منهم رفع قيمة الإيجارات بنسبة 27%. 

قال دانيال في حوار مع شبكة سي إن بي سي:" ارتفاع القيمة الإيجارية كان صادما لنا." وبينما كانوا يتوقعون ارتفاع الإيجارات، فلم يخطر ببالهم أن تصل الزيادة إلى هذا الحد.

وأضاف:" كنا نود قبول مستوى مقبول من الزيادة في القيمة الإيجارية، لكن اقتراب الزيادة من 30% يعني أنها ستزيد على 4،000 جنيه استرليني، ومن غير المتوقع أن نحصل على دخل إضافي بواقع 4،000 جنيه استرليني عندما تنتهي فترة الاستئجار." 

وبات يتعين عليهم مغادرة الشقة لعجزهم عن سداد الزيادة المطلوبة في القيمة الإيجارية. ومع ارتفاعها في وسط لندن، بات يتعين عليهم الانتقال من هناك إلى مكان أكثر بعدا عن مجتمهم المحلي المربوط بشبكة مواصلات أكثر سوءا. 

الشراء بدلا من الاستئجار

مواطن آخر من سكان لندن، هو ديف تشونر، وجد نفسه في موقف مشابه، مما اضطره إلى مغادرة شقته بعد أن طالبه صاحب العقار بسداد زيادة بنسبة 26% في القيمة الإيجارية. 

وقال تشونر أن المالك صمم على هذه الزيادة التي لا يمكن قبولها لأنها ستضطره إلى خفض الميزانية المخصصة لشراء الطعام وفواتير المرافق. 

كان تشونر وشريكه  في السكن منخرطان في الإدخار وكانا قادرين على شراء شقة سويا عندما اضطرا لمغادرة شقتهما. وتقل حاليا قيمة أقساط  رهونهما العقارية عن القيمة الإيجارية بعد تطبيق الزيادة. 

وقال ريتشارد دونيل المدير التنفيذي لقسم البحوث لدى شركة زوبلا العقارية معلقا على قصة تشونر إنه ليس الشخص الوحيد الذي يفكر في خيار الشراء بدلا من الاستئجار.

وتابع:" إننا نرى أشخاص يغادرون شققهم المستأجرة لكي يشتروا شققا، مما يجعلهم في طور البحث الدؤوب عن شقة صالحة للشراء. هذه إحدى الخيارات المتاحة. وبات من الواضح أن القيم الإيجارية تتجه للارتفاع بسرعة شديد مما يدفع بعض المستأجرين لطرق خيار الشراء." 

سبب الأزمة

وقال ريتشارد دونيل إن السبب وراء الأزمة التي شهدت ارتفاع القيمة الإيجارية بنسبة 17% خلال عام 2022 هو العرض والطلب. 

وأشار دونيل إلى انعدام الانسجام في الوقت الراهن بين العرض والطلب. وبينما كان المعروض من الشقق للإيجار يتراوح بين 17 إلى 20، فقد انخفض في الوقت الراهن إلى 10 شقق أو أقل.

  ويشهد الوقت الراهن تعافيا من جائحة كورونا  التي شهدت انخفاضا مفاجئا في الطلب على الإيجار، عندما تم فرض الإغلاق على مدينة لندن مما أعاق قدرة الناس على السفر، لتهبط القيم الإيجارية بنسب تتراوح بين 10 و15%. 

السبب الآخر لارتفاع القيمة الإيجارية هو ضعف القوانين والتشريعات في مدينة لندن، مما زاد من لجوء الملاك لخيار الطرد من السكن. 

وفي ظل زيادة الإقبال على الاستئجار، اضطر الناس إلى رفع أسعار الشراء، كما أقبلوا على عمل سير ذاتية لأنفسهم ولحيواناتهم الاليفة لتحسين فرص حصولهم على مسكن. 

ويعتقد دونيل أن أسعار الإيجارات ستواصل الارتفاع، لكن بوتيرة أكثر تباطئا.

وأضاف أنه من المطلوب إيجاد حلول طويلة الأجل، مثل زيادة المعروض في لندن وبناء المزيد من المشاريع السكنية.