السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

خلال جولة لـ "أصول مصر " :

سايلو فودز تحقق طفرة فى انتاج الصناعات الغذائية المصرية بأحدث المعدات العالمية

الأربعاء 08/فبراير/2023 - 07:11 م
أصول مصر

 

تعد الصناعات الوطنية أحد سبل تقوية الاقتصاد المصري لدورها فى تلبية احتياجات المواطنين وتقليل الاعتماد على الاستيراد، ويتفاقم دورها فى التوقيت الحالي كونها سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي مع دعم عملية التصدير التى تسهم فى جلب العملة الاجنبية وتقوية المحلية. 

وقامت " أصول مصر " بجولة داخل مصانع شركة " سايلو فودز " والتى تعد واحدة من الشركات الوطنية المتخصصة فى الصناعات الغذائية والتى قامت بانشاء العديد من المصانع الجديدة مؤخرًا لانتاج الالبان والجبن، الحلاوة والطحينة،بسكويت الوجبات المدرسية، المذبيات وغيرها

وتم تجهيز المصانع الجديدة بأحدث المعدات بما يحقق طفرة صناعية جديدة بمصر. 

 

مصنع الألبان: 

 

تم تجهيز المصنع بأحدث المعدات بواسطة شركة combibloc sig  الالمانية وشركة SPX و PRIMODANالدنماركية، ويشتمل على 9 خطوط انتاج مقسمة الى ثلاثة خطوط  لإنتاج الجبن الابيض (فيتا) وتعبئة الجبن فى عبوات بين 250جم و500 جم . 

كما يضم  ست خطوط انتاج لبن معقم (سادة ونصف دسم وخالي دسم) ومحلى بالطعوم (شيكولاتة، فراولة، موز) ويشتمل على عدد 3 خطوط تعبئة لبن وتنتج عبوات 125 مل و200 مل و1 لتر ، ومرحلة تعبئة  السمن. 

وتبلغ الطاقة الانتاجية لخطوط الجبن الابيض  100،00طن سنويا، ولخطوط اللبن المعقم100،00طن سنويا، 600 طن سنويا طاقة انتاجية لخط السمن .

 

 

 

مصنع البسكويت المغطس والصب: 

 

وهو مجهز بأحدث الماكينات وخطوط الإنتاج العالم في مجال البسكويت المغطس والصب، مثل شركة BUHLER السويسرية وشركة BOCHالالمانية وهي من أكبر الشركات على مستوى العالم في ذلك المجال:-

وعدد خطوط الانتاج 3 خطوط، خط خاص بالبسكويت المغطس، وخط خاص بالبروتين بار، وخط واحد خاص  بالبسكويت الصب

وتبلغ الطاقة الانتاجية 7،800 طن سنويا لخطوط البسكويت المغطس والصب.

 

مصنع الحلاوة والطحينة: 

 

هي خطوط سويسرية الصنع من شركة BUHLERالعالمية والتي تعد الاحدث علي مستوي العالم والتي بدورها تعطي أعلى كفاءة وجودة للمنتج.

وتشمل خطوط الانتاج 5 خطوط مقسمة الى خط خاص لإنتاج الطحينة، 

ثلاث خطوط لانتاج الحلاوة "خط إنتاج حلاوة بار، خط انتاج حلاوة علب، خط إنتاج حلاوة سبريد"، خط خاص لتحميص السوداني والسمسم. 

والطاقة الانتاجية لخط انتاج الطحينة 3000طن سنويا، وللحلاوة العلب 6000 طن سنويًا، والحلاوة البار 3000 طن سنويًا، والسوداني والسمسم 1000 طن سنويًا، بالاضافة الى 3000طن سنويا طاقة انتاجية لخط انتاج الحلاوة الإسبريد. 

 

مصنع الكرتون

 جميع خطوط الإنتاج على مستوى المجمع أوروبية وهي الاحدث على مستوى العالم.

 ينفرد في أنه أول مرة في مصر يوجد مصنع كرتون بخط إنتاج كامل أوروبي من شركة (ماكاربوكس) الاسبانية الاولي على مستوى العالم في مجال صناعة الكرتون، وتبلغ الطاقة الانتاجية 26،500 طن سنويا. 

 

محطة المذيبات 

 

 وبما أن شركـة سـايلو فـودز للصناعات الغذائية تهتـم بالبيئة وحيث أن مجمع الطباعة والتغليف يقع بالفعـل داخـل مدينة غذائية لذا اهتمت إدارة الشركة بإنشاء محطة إعادة تدوير للمذيبات حيث تستخدم المصانع كحول تركيزه عالى جدا في الطباعة بتكلفة عالية جدا ويخرج منها انبعثات عضوية تؤذي البيئة والغذاء لذا تعمل هذه المحطة على حماية البيئة من هذه العوادم وأيضا تقلل تكلفة شراء الاحبار المستخدمة في الطباعه الذي يصل نكلفتها  للمليارات، تقوم المحطة بإعادة تصنيعه وإستخدامه مرة أخرى وهذا يوفر 90 مليون جنيه فى السنه تكلفة شراء مذيبات من الخارج.

اهداف المعمل المركزي: 

التحقق من مطابقة جميع المواد الخام المستخدمة في التصنيع للمواصفات القياسية والتحسين المستمر لاساليب المعالجة.

المساهمة في زيادة حجم الصادرات لمنتجات سايلو فودز وتحسين قدراتها التنافسية من خالل تطبيق المعايير ومواصفات الجودة العالميه.

ربط جميع الاجهزة المعملية المختلفة بنظام ادارة المعلومات لمعامل سايلو فودز لتكويد وتتبع التحاليل باصدار شهادات معتمدة بالتحاليل عالية الدقة.

 

الخدمات التحليلية للمعمل المركزي: 

يخدم المعمل مصانع (البسكويت، المخبوزات، المكرونة، المطحن، الماء، الروتو، الكربون) في التحاليل الميكروبيولوجية والكيميائية.

تمتد خدمات المعمل لدعم مصانع قها وادفينا والالبان

توفير تكاليف اجراء التحاليل بمعامل خارجية ومصاريف زيارات السحب

كذلك توفير وقت انتظار النتائج علاوة على ذلك سهولة اجراء اي تحليل طارئ في اي وقت.