الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

السعودية تستعرض جهودها في مجال تقنيات الطاقة النظيفة

الإثنين 20/فبراير/2023 - 05:01 ص
أصول مصر

عقد الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة، اجتماعًا مع عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ميتش مكونيل، وأعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي الذين يقومون بزيارة المملكة.

استعراض علاقات التعاون والصداقة التاريخية

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون والصداقة التاريخية بين البلدين في جميع المجالات وفي مجالات الطاقة على وجه الخصوص.

 إلى جانب مناقشة تطورات أوضاع سوق الطاقة العالمية، إضافة إلى تناول جهود المملكة في مجال تقنيات الطاقة النظيفة لإدارة انبعاثات المواد الهيدروكربونية ومصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

مبادرات محلية وإقليمية

يأتي هذا ضمن مساعيها لقيادة التحول في مجال الطاقة عبر مبادرات محلية وإقليمية، أهمها مبادرة السعودية الخضراء، ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

وقبل فترة أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة عن طرح خمس مشروعات جديدة للمنافسة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.

مشروعات جديدة

ويأتي هذا ضمن المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة.

وتشمل هذه المشروعات، التي تبلغ طاقتها الإجمالية 3300 ميغاواط، ثلاث مشروعات لاستغلال طاقة الرياح، ومشروعين لاستغلال الطاقة الشمسية.

طاقة مشروعات الإنتاج

هذا ويبلغ إجمالي طاقة مشروعات الإنتاج من طاقة الرياح في هذه المرحلة 1800 ميجاواط، موزعةً على مشروعٍ في ينبع طاقته 700 ميجاواط، ومشروع في الغاط طاقته 600 ميجاواط.

أيضا العمل على مشروع في طبرجل طاقته 400 ميغاواط، ومشروع في وعد الشمال طاقته 500 ميجاواط، في حين تبلغ طاقة مشروعات الإنتاج من الطاقة الشمسية 1500 ميغاواط، موزعة على مشروعٍ في الحناكية طاقته 1100 ميجاواط.