الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

من قشر الجمبري... إبتكار طريقة جديدة لصناعة بلاستيك حيوي

السبت 25/فبراير/2023 - 06:44 م
من قشر الجمبري...
من قشر الجمبري... إبتكار طريقة جديدة لصناعة بلاستيك حيوي

حصلت طالبة الثانوي، روان إيهاب محمدي، البالغة من العمر 16 عاما، على المركز الأول علي مستوى الجمهورية بمعرض القاهرة الدولي السابع للابتكار لعام 2023، بابتكارها طريقة جديدة لصناعة بلاستيك حيوي صديق للبيئة من قشر الجمبري.

تجارب معملية لتحويل قشر الجمبري إلي مادة الكيتين ثم الشيتوزان

و أجرت الطالبة روان إيهاب عمليات كيميائية لقشر الجمبري، حيث قامت بتجارب معملية ضمن أنشطة جامعة الطفل بجامعة السويس، لتتمكن من الوصول إلى المنتج “البلاستيك الحيوي”، وذلك عن طريق تحويلها قشر الجمبري إلي مادة الكيتين ثم الشيتوزان، لإخراج عينات من البلاستيك الحيوي في النهاية.

البلاستيك الحيوي

 الهدف من المشروع

و جاء الهدف من هذا المشروع، استخدام البلاستيك الحيوي بديلا عن البلاستيك البترولي الأكثر ضررا بالصحة والبيئة، وكذلك للحد من تصنيع منتجاته بمختلف أنواعها واستبدالها بمنتجات من البلاستيك الحيوي، خاصة وأن البلاستيك أحد أسباب التلوث في الغلاف الجوي والبحار والمحيطات والأراضي، كما أن البلاستيك الحيوي سهل التصنيع، وأمن الاستخدام، ومن ضمن مميزات البلاستيك الحيوي أنه غير مكلف مقارنة بنظيره التقليدي، ولكنه يحتاج الى التوسع في عمليات التصنيع، لحماية البيئة باستخلاص بلاستيك صديق للبيئة، غير ضار ويتحلل بسهولة دون أي تأثير ضار.

اقرأ ايضا: اكتشاف مادة معجزة.. إعادة تصنيع البلاستيك وثانى أكسيد الكربون باستخدام الطاقة الشمسية

 

فريق الجامعة يفوز بالمركز الأول في مسابقة الخبير الصغير

و فازت الطالبة روان إيهاب محمدي، بالمركز الأول في المعرض لاختبارات مشروع صناعة بلاستيك حيوي صديق للبيئة من قشور الجمبري تحت إشراف الدكتورة رحاب معتصم المغربي بكلية هندسة البترول والتعدين والكيمياء الخضراء بجامعة السويس، فريق الجامعة يفوز بالمركز الأول في مسابقة الخبير الصغير.

كما حصل بحثها على المركز الأول على مستوى المحافظة في مسابقة intel isef الدولية.

و استطاع أبناء جامعة الطفل بجامعة السويس ان يحققوا المركز الأول في مسابقتين بمعرض "القاهرة تبتكر" الذي يتم تحت رعاية  السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي "أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا".

وفاز فريق جامعة الطفل بالمركز الأول أيضا في مسابقة الخبير الصغير فى الملكية الفكرية.
ومن جانبه وجه أ. د.السيد الشرقاوي، رئيس جامعة السويس، برقية تهنئة للفائزين، ثمّنَ من خلالها مجهوداتهم وإنجازهم الكبير متمنيا لهم دوام التوفيق والرقي، كما وجه سيادته التحية لأعضاء فريق جامعة الطفل بجامعة السويس لإخلاصهم ومجهوداتهم.

اقرأ ايضا: 2000 مبعوث من 160 دولة.. العالم ينقسم بخصوص معاهدة لإنهاء تلوث البلاستيك