السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

بالفيديو.. خطوات إتمام الفحص الطبى للمقبلين على الزواج.. الصحة توضح

الأحد 26/فبراير/2023 - 02:36 م
خطوات إتمام الفحص
خطوات إتمام الفحص الطبى للمقبلين على الزواج

أعلنت وزارة الصحة والسكان في فيديو توضيحى على الموقع الرسمى لوزارة الصحة والسكان عن خطوات فحص المقبلين علي الزواج بالوحدات الصحية بالمحافظات المختلفة والتى تتضمن:-  

  • الذهاب للوحدة الصحية من 9 صباحا وحتى 2 مساء.
  • زيارة غرفة المشورة للمقبلين علي الزواج. 
  • إجراء الفحص الطبي  ثم طباعة النتائج.
  • إجراء الفحص الطبى قبل الزواج بمدة لا تقل عن 14 يوما.

الفحص الطبى للمقبلين على الزواج

وذكرت وزارة الصحة والسكان  أن الفحص الطبى للمقبلين على الزواج يستغرق حوالى ساعة  بداية من تسجيل البيانات الشخصية وحتى الانتهاء من كل الفحوصات وتقديم المشورة التوعوية والفحوصات الطبية.

و اكدت أنه يستلزم لإجراء الفحص أولًا وجود الشخص نفسه لسحب العينات الطبية والوراثية الخاصة بفحص مرض أنيميا البحر المتوسط وفقر الدم المنجلى ليتم تحليلها فى المعامل المركزية.
وبالتالى لا يمكن سحب تلك العينات من أى شخص آخر بخلاف المستهدف من الفحص.

أما بالنسبة للشهادة المميكنة المعتمدة  فهى مؤمنة بالكامل ومدعومة بـ QR code الخاص بها وتشمل كل بيانات نتائج الفحوصات الطبية.

و يكون موضح بها الرقم القومى للطرف الآخر  كما أنه تم ربطها إلكترونيًا بمجمع الوثائق المؤمنة  الأمر الذى سيقضى على التلاعب الذى كان يحدث سابقًا فى الشهادات الصحية.

وقالت وزارة الصحة، جميع مراحل المبادرة يتم عن طريق منظومة إلكترونية، تتضمن الفحوصات الطبية للراغبين فى إجراء فحص ما قبل الزواج والنتائج النهائية للفحوصات الطبية.

كما تتيح المنظومة تحويل الأشخاص إلى المستشفيات والمراكز المتخصصة لاستكمال الفحوصات الطبية المتقدمة والحصول على العلاج اللازم، وإصدار الشهادات الإلكترونية المؤمنة والمدعومة بـ QR code، والتى من شأنها القضاء على التلاعب وتزوير الشهادة الصحية الحديثة.