الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية تمنح أوكرانيا مساعدات إنسانية ومشتقات بترولية بقيمة 400 مليون دولار

الأحد 26/فبراير/2023 - 10:08 م
وزير الخارجية السعودى
وزير الخارجية السعودى والرئيس الأوكرانى

 

وقعت المملكة العربية السعودية، اتفاقية ومذكرة تفاهم مع أوكرانيا، بتمويل بلغ 400 مليون دولار، وتتضمن الاتفاقية وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”، تنفيذ برنامج تعاون مشترك لتقديم مساعدات إنسانية من الرياض لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار.

 

تمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار كمنحة مقدمة من الرياض لكييف عبر الصندوق السعودي للتنمية

 

وشملت مذكرة التفاهم تمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار، كمنحة مقدمة من الرياض لكييف عبر الصندوق السعودي للتنمية.

 

خفض حدَّة التصعيد في أوكرانيا

 

وأكد ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، فى أكتوبر الماضى، خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، موقف الرياض الداعم لكل ما يسهم في خفض حدَّة التصعيد في أوكرانيا، واستعداد المملكة للاستمرار في جهود الوساطة.

وجاءت الاتفاقية الموقعة تنفيذًا لما أعلنت عنه المملكة خلال الاتصال الهاتفي بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا بمبلغ 400 مليون دولار".

 

تم توقيع الاتفاقية والمذكرة على هامش زيارة قام بها اليوم وفد من المسئولين السعوديين برئاسة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالل

 

وتم توقيع الاتفاقية والمذكرة على هامش زيارة قام بها اليوم وفد من المسئولين السعوديين برئاسة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، الذي التقى خلال الزيارة رئيس أوكرانيا ووزير الخارجية، وعدد من المسئولين.

 

زيارة وزير الخارجية لأوكرانيا تعد الأولى لمسؤول سعودي رفيع المستوى منذ ثلاثة عقود

 

والزيارة لأوكرانيا تعد الأولى لمسؤول سعودي رفيع المستوى منذ ثلاثة عقود، كما أنها الأولى من نوعها لمسؤول رفيع المستوى من دولة عربية لكييف منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.

 

 مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التى تمر بها أوكرانيا

 

ويعكس التوقيع وفقا للبيان، حرص حكومة المملكة العربية السعودية على دعم أوكرانيا وشعبها الصديق في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، والإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

وجدد وزير الخارجية السعودي "حرص المملكة ودعمها لكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة (الأوكرانية - الروسية) سياسيًا، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها".