الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

واشنطن تضيف كيانات صينية دعمت الجيش الروسى إلى قائمة العقوبات

الجمعة 03/مارس/2023 - 06:03 ص
الصين وواشنطن
الصين وواشنطن

أعلنت وزارة التجارة الأميركية، أنها أضافت 37 كيانًا جديدًا إلى قائمتها السوداء، بسبب أنشطة تشمل تقديم مساهمات للجيش الروسي، ودعم الجيش الصيني، وتسهيل انتهاكات حقوق الإنسان في ميانمار والصين، أو الانخراط فيها. 

وبحسب ما قالت ثيا كيندلر، مساعدة وزيرة الخارجية، في بيان: عندما نحدد الكيانات التي تمثل مصدر قلق لبلادنا، فإن السبب يتعلق بالأمن القومي أو السياسة الخارجية، ولذلك نضيفها إلى قائمة الكيانات لضمان تمكننا من التدقيق في معاملاتها.

يذكر أن الشركات الأميركية ممنوعة من بيع التكنولوجيا لنظيرتها المدرجة في القائمة السوداء لوزارة التجارة، ما لم يكن لديها ترخيص تصدير استثنائي، يصعب الحصول عليه

 

تزايد قلق الولايات المتحدة من تعزيز العلاقات بين بكين وموسكو

 

وجرى الإعلان عن القائمة السوداء مع تزايد قلق الولايات المتحدة من تعزيز العلاقات بين بكين وموسكو، خاصة بعد أن وقع شي جينبينج وفلاديمير بوتين في فبراير 2022 بيانًا وصف الشراكة الصينية - الروسية بـ "لا حدود لها".

وجاءت تلك الخطوات فيما يتصاعد التوتر الصيني الأميركي من جهة والروسي الأميركي من جهة أخرى، بسبب الحرب التي شنتها موسكو على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، خاصة أن الصين امتنعت عن إدانة "الغزو"، وحملت الناتو والغرب مسؤولية استفزاز موسكو وعدم أخذ مخاوفها الأمنية والاستراتيجية فى الاعتبار.

وتتصاعد المخاوف من انخراط بكين جديًا في الدعم العسكري للجيش الروسي، رغم التحذيرات الأميركية التي ارتفعت في الآونة الأخيرة.