الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الصين ترفع حجم ميزانيتها العسكرية بنسبة 7.2%

الإثنين 06/مارس/2023 - 03:37 ص
أصول مصر

أعلنت الصين عن رفع حجم ميزانيتها العسكرية بنسبة 7.2%، مسجلة ارتفاع بنحو طفيف على نسبة الارتفاع في العام الماضي 2022.

ميزانية الصين العسكرية

وقفزت ميزانية الصين العسكرية السنوية لعام 2023 إلى ما يقرب من 1.55 تريليون يوان أي ما يعادل نحو 224 مليار دولار بعد الزيادة.

ويأتي الصعود في الإنفاق العسكري الصيني للعام الثاني على التوالي، إذ تخطى الارتفاع السنوي في الإنفاق العسكري نسبة 7.1 في المئة العام الماضي.

تصاعد التوترات الجيوسياسية

يأتي هذا وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية وسباق التسلح الإقليمي، فيما قال رئيس الوزراء المنتهية ولايته، لي كه تشيانغ، للمندوبين أثناء تقديم تقرير عمل الحكومة «يجب على القوات المسلحة تكثيف التدريب العسكري والاستعداد في جميع المجالات".

كما أكد على: "تطوير توجيهات استراتيجية عسكرية جديدة، وتكريس قدر أكبر من الطاقة للتدريب، وبذل جهود منسقة بشكل جيد لتعزيز العمل العسكري في جميع الاتجاهات والمجالات».

جاء ذلك خلال مسودة تقرير الميزانية الصادرة يوم الأحد، خلال افتتاح التجمع السنوي لمجلس الشعب الصيني -وهو الهيئة التشريعية في البلاد- إذ يجتذب نحو 3 آلاف مندوب إلى بكين على مدار الأيام الثمانية المقبلة.

تطوير أسطولها

كما تأتي الزيادة بنسبة 7.2% في الميزانية العسكرية، في ظل سعي بكين لتحديث وبناء جيشها، مع استمرار الضغط على تايوان.

ويأتي هذا في الوقت الذي تسيطر فيه الصين الآن على أكبر بحرية في العالم من حيث الحجم وتواصل تطوير أسطولها من الغواصات النووية والطائرات المقاتلة.