الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مدير جمعية قدامى المحاربين لـ"أصول مصر": أقول لشباب مصر كونوا أوفياء للدماء التى سالت فى سيناء

الإثنين 06/مارس/2023 - 06:52 م
اللواء أشرف أحمد
اللواء أشرف أحمد

تحتفل القوات المسلحة في 9 مارس من كل عام بيوم الشهيد، الذي يوافق ذِكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض، والذي عكس تلاحم القائد مع جنوده في الصفوف الأمامية، ويأتى الاحتفال تأكيدًا لوفاء القوات المسلحة لشهدائها الأبرار الذين جسدوا بأرواحهم أسمى معاني الوطنية والفداء، وسطروا أروع الملاحم البطولية لتبقى راية الوطن عالية خفاقة.

التقت “أصول مصر” بالسيد اللواء أشرف أحمد محمد شريف، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب للحديث عن المناسبة، والتعرف على استعدادات الجمعية لهذا اليوم 

  • السيد اللواء أشرف أحمد محمد شريف، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، بداية نقدم لسيادتك التهنئة بمناسبة يوم الشهيد والمحارب القديم، ونود أن نعرف لماذا تم تحديد يوم 9 مارس من كل عام للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم؟

اختيار يوم 9 مارس يومًا للشهيد تأكيد على أن جميع أفراد القوات المسلحة بداية من السيد القائد العام للقوات المسلحة، وحتى أحدث جندى على قلب رجل واحد يتمنون الشهادة، حيث أن الفريق أول عبد المنعم رياض ضرب أروع مثال على ذلك، بالرغم من كونه رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة فى ذلك الوقت إلا أنه كان دائمًا فى الصفوف الأمامية، تأكيدًا على تلاحم القائد مع جنوده فى الميدان الأمر الذى أدى إلى استشهاده، ومن هنا جاء اختيار يوم 9 من مارس من كل عام ليكون يومًا تحتفل به مصر بذكرى شهدائها الأبطال، واتخذت من استشهاد سيادته رمزًا وتأكيدًا على أن نيل الشهادة شرف يتوق له جميع قادة وضباط وصف وجنود القوات المسلحة، وهذا ما نراه جليًا اليوم من حرص وتسابق أبطال القوات المسلحة على نيل شرف الشهادة فى سبيل الدفاع عن الوطن والقضاء على الإرهاب الأسود.

 

التخطيط الجيد والأخذ بالأسباب سمة النجاح

 

ذوى الهمم يعيشون عصرهم الذهبى

  • تعودنا دائمًا أن التخطيط الجيد لأى عمل هو سمة من سمات القوات المسلحة، فما هى خطة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم هذا العام؟

 تعلمنا فى القوات المسلحة أن التخطيط الجيد والأخذ بالأسباب هو سمة النجاح، ولذلك أعدت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم، كالآتى:

يتفضل السيد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والسادة قادة الأفرع الرئيسية، ومدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب وكبار قادة القوات المسلحة، وبعض القادة السابقين بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندى المجهول.

- إقامة شعائر صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوى وتدور خطبتها حول منزلة الشهيد.

- إقامة المهرجان الرياضى بجهاز الرياضة للقوات المسلحة يتم فيه مباريات ودية فى كرة السلة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والعدو بالكراسى المتحركة (تتابع) بين فرق الجمعية، وتقديم عروض للموسيقات العسكرية.

- إقامة معرض فنى للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل لعرض إبداعات وأعمال المحاربين القدماء.

- عقد ندوة تثقيفية بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية وتكريم بعض قدامى قادة القوات المسلحة، وأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية على مستوى أسر الشهداء، ومصابى العمليات.

- إصدار العدد (65) من مجلة الوفاء والتى تصدرها جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب.

- تكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية فى جميع محافظات الجمهورية بمشاركة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية فى الاحتفال.

- زيارة مصابى العمليات الإرهابية بالمستشفيات العسكرية.

- تنفيذ رحلات لأسر الشهداء ومصابى العمليات ( المناطق العسكرية – القواعد البحرية / الجوية – الكليات العسكرية – مصانع القوات المسلحة – نوادى القوات المسلحة – المزارات السياحية ) مخطط تنفيذ عدد من الرحلات بمناسبة الإحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم.

- زيارة مصابى العمليات الحربية ( المقيمين بجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب فرع الوفاء والأمل ) لمستشفى 57357 وتوزيع الهدايا على الأطفال.

 

  • شهدت مصر فى الآونة الأخيرة تقدم ملحوظ فى مجال دعم وتمكين الأشخاص ذوى الهمم، فكيف دعمت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب مصابى الحروب من ذوى الهمم من المحاربين القدماء؟

من دواعى الفخر والسرور، أن ذوى الهمم يعيشون عصرهم الذهبى منذ تولى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى حكم البلاد، ويحققون العديد من النتائج المبهرة فى مجالات متعددة، مما يثبت مدى قدرتهم على تحدى الصعوبات، وأؤكد لكم فى هذا الإطار أن الدولة لا تدخر جهدًا فى سبيل دعمهم وتمكينهم من مواجهة التحديات والتغلب عليها.

 

دعم أبنائنا وبناتنا من ذوى الاحتياجات من خلال مركز تدريب الحرف المهنى

 

ومن خلال هذا التوجيه تدعم جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب أبنائنا وبناتنا من ذوى الاحتياجات من خلال مركز تدريب الحرف المهنى وذلك باستقدام مجموعة من المدربين المهرة، وتوفير المواد الخام والتنسيق مع وزارة الثقافة لتدريبهم على مهارات (النحت– الخزف– الرسم على الزجاج– المصنوعات الجلدية)، وهذا ما نراه فى منتجاتهم بالمعارض الفنية خلال إقامة (2) معرض فنى سنويًا.. حتى يتم دمجهم فى المشاركة الاجتماعية، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وعدم التمييز.

 

تطوير منظومة وأدوات التدريب بنادى المحاربين القدماء 

 

ولما كانت توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بالاهتمام بالرياضة، فقد تم تطوير منظومة وأدوات التدريب بنادى المحاربين القدماء لتتماشى مع أحدث ما تم الوصول إليه لدعم أبنائنا وبناتنا من ذوى الاحتياجات الخاصة بمشاركتهم فى كافة النواحى الرياضية، ويعتبر نادى المحاربين القدماء ممثل القوات المسلحة فى رياضة المعاقين والمسجل فى اللجنة البارالمبية واتحادها منذ سنة 1995 وحتى الآن، وحصلت الفرق الرياضية على عدد (4) كؤوس وعدد (191) ميدالية خلال الموسم الرياضى 2021/2022 فى ألعاب (كرة السلة – تنس الطاولة – رفع أثقال – السباحة – ألعاب القوى – الريشة الطائرة ).

 

  • السيد اللواء أشرف أحمد محمد شريف، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، ماذا تقول للأجيال الجديدة عن معنى الاحتفال بيوم الشهيد ؟

 

الأجيال الجديدة هم ثمرة المستقبل وأملنا فى الغد، ولذلك من حق الأجيال القادمة أن يعرفوا بطولات محاربينا حتى لا تضيع دمائهم التى فقدوها.. من حق الأجيال القادمة أن يتعرفوا على أبطال المعارك الذين قدموا العديد من التضحيات من أجل تحرير الأرض، واستعادة الكرامة واستكملت الدولة ملحمة البطولات بحزم من الإجراءات لتنمية المستقبل وتحقيق هدف الدولة بالانجازات التى نراها على أرض الواقع فى مصرنا الحبيبة، أما رسالتى الأخيرة التى أوجهها لشباب مصر القادم: -حافظوا على التنمية والرخاء والأمن والإستقرار الذى تشهده مصرنا الحبيبة حاليًا فى عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- حافظوا على كل ما هو جميل وذلك بالعلم والعمل والعرق لكى تصونوا الأمانة وتتواصل الأجيال فى حب مصر والعمل على رفعتها وبناء الجمهورية الجديدة.

- إلى شباب مصر جيل المستقبل كونوا أوفياء للدم الذى سال على تراب سيناء وكونوا أوفياء لكل عمل أعاد لمصر كرامتها وعزتها.