الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزيرة التعاون الدولى: رفع كفاءة متحف النوبة أحد محاور التنمية الاقتصادية الشاملة

السبت 11/مارس/2023 - 11:18 م
وزيرة التعاون الدولى
وزيرة التعاون الدولى خلال زيارة متحف النوبة

اختتمت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وإيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، الزيارة التفقدية للبرامج الإنمائية بمحافظة أسوان بزيارة متحف النوبة.

ويعد متحف النوبة أحد ركائز التعاون مع منظمة اليونسكو، ومن بين 22 متحفًا أنقذتهم المنظمة منتصف القرن الماضي، وتم نقلهم للحفاظ على التراث النوبي والآثار المصرية.

خلال الجولة تم عرض نتائج الجهود التي تقوم بها منظمة اليونسكو لتعزيز التطوير المؤسسي لمتحف النوبة، ودعم مشاركة المجتمع المحلي خاصة النساء والأطفال للمساهمة في حماية وتعزيز وتنويع التراث والأشكال المختلفة للتراث الثقافي، ومشاركة المجتمع الدولي في حماية الحياة الثقافية في مصر.

تشمل النتائج المحققة توفير المعدات والأدوات التكنولوجية لمركز التعليم الأثري وافتتاحه في فبراير 2022 وإنتاج وتعليق ملصقات على 60 قطعة أثرية من مجموعات متحف النوبة، والمتابعة الدورية للأعمال من خلال بعثات متخصصة، وتنفيذ التدريب على صيانة قواعد البيانات وتحديثها، وتدريب 20 من موظفي متحف النوبة.

 

وزيرة التعاون الدولى: العلاقة مع منظمة يونسكو منذ أكثر من 75 عامًا

 

وصرحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بأن العلاقة مع منظمة يونسكو منذ أكثر من 75 عامًا، وكانت مصر من أوائل الدول التي صادقت على تأسيسها، والعمل المشترك بين الحكومة والجهات المعنية ومنظمة اليونسكو لتنفيذ العديد من المشروعات من بينها تعزيز كفاءة متحف النوبة وإنشاء مركز التعلم المجتمعي، والجهود الجارية لتطوير قرية القرنة بغرب الأقصر من خلال تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع بالتعاون مع اليونسكو، موضحة أنه على مدار العقود الماضية عكس التعاون بين الحكومة ومنظمة اليونسكو والدول المختلفة تعاونًا وتكاملًا غير مسبوقٍ من أجل الحفاظ على التراث والآثار المختلفة في محافظة أسوان.

وأشارت إلى أن مشروع رفع الكفاءة المؤسسية لمتحف النوبة يأتي ضمن محور التنمية الاقتصادية الشاملة بالإطار الاستراتيجي للشراكة 2018-2022، ويعزز تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وقالت نوريا سانز، مديرة مكتب اليونسكو في الدول العربية: تعد حملة اليونسكو الدولية لإنقاذ المعالم الأثرية في النوبة مرجعًا عالميًا لاتفاقية حماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي لعام 1972، حيث تمثل التعاون الطويل لليونسكو في مصر منذ عام 1959.‎على مدى العقود الستة الماضية، استفاد ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم والمعلمين والطلاب من خدمات المتاحف التعليمية بما في ذلك باحثون من أكثر من 50 مهمة أثرية في مواقع التراث العالمي لليونسكو. كانت مدينة أسوان وستظل دائمًا معقلًا للثقافة والتعليم، حيث أصبحت أسوان في عام 2005 عضوًا في شبكة المدن الإبداعية لليونسكو، وسجلت أكثر من 50 رقصًا شعبيًا مثل التهذيب التي لا تزال جزءًا من الثقافة المحلية اليوم بفضل مبادرات مثل فرقة أسوان الشعبية.