الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أمريكا.. خطوة جديدة لرفع السرية بخصوص أصل فيروس كورونا

الأحد 12/مارس/2023 - 06:59 ص
أصول مصر

في خطوة أمريكية جديدة صوت مجلس النواب الأمريكي بالإجماع على مشروع قانون لرفع السرية عن المعلومات الاستخباراتية حول أصل فيروس كورونا.

أعربوا عن شكوكهم

يأتي هذا بعد تقريرين يشيران إلى أن الفيروس القاتل نشأ في مختبر صيني، على الرغم من أن العلماء أعربوا عن شكوكهم بشأن هذه النظرية.

هذا وصوّت مجلس النواب بالإجماع (419 صوتًا مقابل صفر اعتراض) على مشروع القانون، في عرض رائع للوحدة من هيئة حاكمة نادرًا ما تتوافق على أي تشريع.

التوقيع على القانون

كما يأتي هذا بعد أن أقر مجلس الشيوخ نسخته من مشروع القانون بالإجماع الأسبوع الماضي، ما يعني أن التشريع يتوجه بعد ذلك إلى مكتب الرئيس جو بايدن.

وجرى التوقيع على القانون من قبل الرئيس جو بايدن، فسيكون أمام مدير المخابرات الوطنية أفريل دانيكا هينز 90 يومًا لإرسال تقرير عن المعلومات السرية إلى الكونغرس.

نشر معلومات عن الأبحاث

ولم يشر بايدن إلى دعمه أو معارضته لمشروع القانون، لكنه طلب مسبقًا مزيدًا من المعلومات من مجتمع المخابرات حول أصل الفيروس بعد أشهر فقط من رئاسته.

هذا ويدعو مشروع القانون المسؤولين إلى نشر معلومات عن الأبحاث التي أجريت قبل تفشي الفيروس القاتل في أواخر عام 2019 في معهد ووهان لعلم الفيروسات.

ويشير بعض المشرعين وتقريران حديثان إلى أن الفيروس نشأ هناك، فيما بينت وزارة الطاقة إلى أن المصدر الأكثر احتمالًا للفيروس كان تسرّبًا من مختبر في مركز ووهان لعلم الفيروسات.

من مختبر في ووهان

يأتي هذا على الرغم من أن الوزارة اعترفت بأنها توصلت إلى استنتاجها "بثقة منخفضة"، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

ولفت مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي لشبكة فوكس نيوز إن مكتب التحقيقات الفيدرالي يعتقد أن الفيروس جاء من مختبر في ووهان "منذ بعض الوقت، بحسب ما أوضحته فوربس في تقرير لها.

علماء أعربوا عن شكوكهم

هذا وذكر التقرير أن علماء أعربوا عن شكوكهم حول نظرية تسرب المختبر، التي كانت تعتبر منذ فترة طويلة نظرية غير موثوق بها بعد أن طرح العديد من المشرعين.

ومن هؤلاء السيناتور راند بول (جمهوري) والرئيس السابق دونالد ترامب الفكرة في الأشهر الأولى من الجائحة.

السيناريوهات القائمة

كما رفض الباحثون في ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nature Medicine في مارس 2020 النظرية، قائلين إنهم "لا يعتقدون أن أي نوع من السيناريوهات القائمة على تسرب من المختبر معقولة".

وربطت دراسات أخرى أصل الفيروس التاجي بسوق الرطب في ووهان، حيث يعتقد العلماء أن الفيروس انتقل من الحيوانات الحية التي تباع في السوق إلى الناس. 

كما وجدت دراسة أُجريت في يوليو 2022 في مجلة Science أن السوق كانت "بؤرة" الفيروس، حيث كان نحو ثلثي من أول 41 مريضًا في المستشفى في ووهان على اتصال مباشر بالسوق.

جميع الفرضيات

من جهته قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي إن "جميع الفرضيات" المتعلقة بأصل الفيروس لا تزال مطروحة على الطاولة.

وذكر أن المنظمة الدولية لا تزال تحاول تحديد مكان وكيفية انتشاره إلى البشر، لكنها تنتظر مزيدًا من المعلومات من المسؤولين الصينيين لاتخاذ قرار نهائي.

النظريات لم يُحقّق فيها بالكامل

ونشرت مجموعة من العلماء في مايو 2021 رسالة في مجلة Science، تقول إن النظريات لم يُحقّق فيها بالكامل، و"يجب علينا أن نأخذ الفرضيات حول كل من المنشأ الطبيعي أو المخبري على محمل الجد حتى نحصل على بيانات كافية".

ولفت تقرير لمجلس الاستخبارات الوطني في أكتوبر 2021 أيضًا أن نظرية المختبر ونظرية السوق الرطبة "معقولة".