الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

دعا أنصاره للتظاهر.. تسارع الأحداث فى قضية ترامب ودانيلز

الأربعاء 22/مارس/2023 - 07:53 ص
ترامب
ترامب

يعمل حلفاء الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وهم الجمهوريون في مجلس النواب، على استخدام أغلبيتهم النيابية لحمايته من أي تهديدات قانونية، وذلك حسب ما ذكر تقرير أورده الموقع الإلكتروني لشبكة سي إن إن الإخبارية.

وتسارعت الأحداث بشأن علاقة الرئيس السابق بنجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز، والتي حصلت على 130 ألف دولار مقابل التزامها الصمت بشأن علاقتها المزعومة مع دونالد ترامب، وأصبحت مركزًا لقضية قانونية يواجهها الرئيس الأمريكي السابق.

فيما تستعد الولايات المتحدة لاحتمال توجيه لائحة اتهام جنائية أو حتى اعتقال رمزي لترامب، في قضية تسديد مبلغ من المال عام 2016 لدانيلز، ويُعتقد أنه كان على علاقة بها وهو ما وصفه الملياردير ترامب والرئيس السابق بحملة اضطهاد  ضده، ودعى أنصاره إلى الخروج فى مظاهرات.

 

حذر ترامب من أنه قد يتم اعتقاله وحرض أنصاره على التظاهر

 

وحذر ترامب من أنه قد يتم اعتقاله، وحرض أنصاره على التظاهر، واستخدم حلفاؤه أغلبيتهم الجديدة في مجلس النواب للمطالبة بشهادة المدعي العام في مانهاتن ألفين براج، مع السعي لإحباط تحقيقه فيما يتعلق بدفع أموال لدانيلز قبل انتخابات عام 2016 مقابل التزامها الصمت.

وتسارعت أحداث التحقيق الأسبوع الماضي، عندما أدلى مايكل كوهن، المحامي السابق لترامب، والذي سدد المبلغ عام 2016 وتحول إلى عدو لترامب منذ ذلك، وأيضًا بعدما أدلت دانيلز بشهادتها أمام هيئة محلفين كبرى، وهي لجنة مواطنين تتمتع بسلطات تحقيق واسعة ومسؤولة عن التصديق على لائحة الاتهام.

وفيما بعد تم استدعاء ترامب للتحدث أمام هيئة المحلفين، وقال أحد محاميه إنه سيستجيب طوعا لاستدعاء من القضاء في نيويورك، بينما نددت سوزان نيكيليس، محامية الرئيس الأمريكي السابق بما اعتبرتها ملاحقات سياسية ضد موكلها ترامب.

 

أثارت دعوات ترامب للاحتجاجات السلطات في نيويورك ونشرت الكاميرات الأمنية والحواجز في واشنطن وسط ذكريات مؤلمة لتحريضه على العنف في 6 يناير 2021

 

وأثارت دعوات ترامب للاحتجاجات السلطات في نيويورك، ونشرت الكاميرات الأمنية والحواجز في واشنطن وسط ذكريات مؤلمة لتحريضه على العنف في 6 يناير 2021، وقال مصدر مقرب من الفريق القانوني لترامب لشبكة "سى. إن. إن"، إنه ليس لديهم أي توجيهات بشأن توقيت لائحة الاتهام المحتملة.

ويمكن أن تصدر لائحة الاتهام في وقت لاحق هذا الأسبوع، ومن المرجح أن أي مثول محتمل للرئيس الأمريكي السابق أمام المحكمة لن يحدث قبل الأسبوع المقبل، حسب ما نقلت سي. إن. إن عن مسؤول كبير في إنفاذ القانون مطلع على المناقشات الجارية حول الأمن.

وتعد استراتيجية الجمهوريين في مجلس النواب مألوفة، ولطالما شن ترامب هجمات شرسة واستباقية على المؤسسات في الحكومة أو القانون التي تسعى إلى محاسبته، لكن مع حملتهم ضد براج يتخذ الجمهوريون في مجلس النواب منهج ترامب خطوة إلى الأمام، وقال رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي: “إنها مسرحية سياسية” وأصر على أنه من المقبول تمامًا بالنسبة لحلفاء الرئيس السابق أن يهاجموا المدعي العام أثناء قيامه بعمله.

 

حذر رئيس السلطة القضائية في مجلس النواب جيم جوردان من التحقيق في مانهاتن

 

فيما حذر رئيس السلطة القضائية في مجلس النواب جيم جوردان من التحقيق في مانهاتن، قائلًا: "من الواضح أن هذا خدعة، وشيء نريد أن نعرفه - هل كانت الأموال الفيدرالية متورطة؟.

وأضاف الجمهورى جوردان: "لا نعتقد أن الرئيس ترامب خالف القانون على الإطلاق"، واتهم رئيس مجلس النواب “براج” بارتكاب إساءة غير مسبوقة لسلطة الادعاء العام.