الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مسؤولة بالفيدرالي تكشف معدل الفائدة الأمريكية المستهدف

الجمعة 07/أبريل/2023 - 01:00 ص
أصول مصر

كشفت لوريتا ميستر رئيسة بنك الاحتياطي الفدرالي في كليفلاند إن البنك المركزي الأمريكي من المحتمل أن يزيد من رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

احتواء مشاكل القطاع المصرفي

وبينت أن هذا يأتي وسط علامات على احتواء مشاكل القطاع المصرفي الأخيرة، وذلك للحفاظ على التضخم في مسار هبوطي مستدام إلى 2% والحفاظ على توقعات التضخم ثابتة.

فيما قالت ميستر إنها ترى أن السياسة النقدية تتحرك "إلى حد ما إلى منطقة مقيدة هذا العام، مع تحرك سعر الفائدة على الأموال الفدرالية فوق 5% ومعدل الأموال الفدرالية الحقيقي يبقى كما هو".

مشاكل القطاع المصرفي

وأشارت ميستر: "كنت مرتاحة للغاية للمضي قدمًا في رفع أسعار الفائدة"، بالنظر إلى أن السلطات قد اتخذت خطوات لإدارة المخاطر الناجمة عن مشاكل القطاع المصرفي.

أضافت: "توقعاتي مماثلة للتوقعات النموذجية للمشاركين في اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة التي صدرت قبل أسبوعين، على الرغم من أنني أرى ضغوطًا تضخمية أكثر استمرارًا إلى حد ما من متوسط توقعات المشاركين".

النمو والتوظيف

هذا وتتوقع أن يتباطأ النمو والتوظيف وأن تتراجع ضغوط التضخم، مشيرة إلى أنه ينبغي أن يكون هناك تحسن ملموس في التضخم مع تخفيف ضغوط أسعار الفائدة من الزيادة الحالية البالغة 5% على أساس سنوي إلى 3.75% هذا العام و2% بحلول عام 2025.

وأشارت إلى أن النمو يجب أن يتباطأ إلى مستويات أقل من الاتجاه هذا العام قبل أن يرتفع العام المقبل، وقالت إن معدل البطالة - الذي يبلغ الآن 3.6% - يجب أن يرتفع إلى ما بين 4.5% و4.75% بنهاية عام 2023.