الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس السيسى يتلقى اتصالًا هاتفيًا بشأن السودان من رئيس الوزراء البريطانى

الأحد 23/أبريل/2023 - 10:37 م
أصول مصر

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالًا هاتفيًا من رئيس وزراء المملكة المتحدة، "ريشى سوناك".

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث بشأن تطورات الأزمة السودانية، وتنسيق الجهود بين البلدين في هذا الصدد، حيث نوه رئيس الوزراء البريطاني إلى دور مصر الجوهري في صون السلم والأمن على المستوى الإقليمي إلى جانب كونها من أهم دول الجوار الفاعلة للسودان، التي تمثل الأزمة الراهنة بها تحديًا بالغًا للاستقرار فى المنطقة بأسرها.

 

 الاتصال تناول التباحث بشأن تطورات الأزمة السودانية وتنسيق الجهود بين البلدين 

 

وقد أعرب الزعيمان عن القلق البالغ بشأن تصاعد العنف والقتال في السودان، وهو ما يعرض المدنيين لمخاطر كبيرة ومتزايدة، مع التطرق في هذا الصدد إلى جهود إجلاء رعايا البلدين من السودان.

كما استعرض الرئيس السيسى الجهود التي تضطلع بها مصر من أجل تشجيع جميع الأطراف علي التوصل لوقف لإطلاق النار ووضع حد لمعاناة الشعب السوداني الشقيق، مؤكدًا ضرورة التعامل بصورة إيجابية مع جميع جهود التهدئة وتفعيل الحوار والمسار السياسي، بهدف تجنيب السودان النتائج الكارثية لهذا الصراع على استقراره ومقدرات شعبه.

 

 إجلاء المواطنين المصريين في السودان

 

من ناحية أخرى كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى وقت سابق، أنه في إطار جهود الدولة فى تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، فقد تم اليوم 23 إبريل الجارى إجلاء 436 مواطنًا من السودان بريًا بالتنسيق مع السلطات السودانية.

وتستمر السفارة المصرية فى الخرطوم والقنصليات في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا في التنسيق مع المواطنين المصريين لتأمين عملية إجلائهم تباعًا.

فى ذات السياق تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالًا هاتفيًا من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، للتشاور بشأن تطورات الوضع في السودان.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي، ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الطرفين شددا على ضرورة الالتزام بالهدنة في السودان، حيث أعربا عن الأسف الشديد للخروقات التي تمت لوقف إطلاق النار خلال أيام عيد الفطر المبارك.