الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

وكالة الطاقة الدولية: السيارات الكهربائية تقود تحولًا كبيرًا في الطلب على النفط

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 07:16 ص
سيارة كهربائية
سيارة كهربائية

 

تشكّل مبيعات المركبات الكهربائية 18% من إجمالي سوق السيارات العالمية العام الجارى، ارتفاعًا من 14% في 2022 بما يعزز حصتها لتقترب من الخُمس، ولتقود تحولًا كبيرًا فى صناعة السيارات بما يؤثر على قطاع الطاقة، وذلك فقًا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية.

 

فاتح بيرول: السيارات الكهربائية إحدى القوى الدافعة لاقتصاد الطاقة الجديدة الذي ينمو بسرعة

 

وفي تقريرٍ حديث بعنوان: "آفاق المركبات الكهربائية عالميًا في 2023"، توقعت الوكالة أن تقفز مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام بنسبة 35% فوق أرقام 2022 القياسية.

ويعتبر فاتح بيرول، مدير وكالة الطاقة الدولية، أن السيارات الكهربائية "إحدى القوى الدافعة لاقتصاد الطاقة الجديدة الذي ينمو بسرعة، وهي تُحدث تحولًا تاريخيًا في صناعة السيارات العالمية، وسيكون لها آثار على الطلب على النفط، حيث ستجنّب الأسواق الحاجة لما لا يقل عن 5 ملايين برميل من الخام في 2030".

وشهد العام الماضي بيع أكثر من 10 ملايين سيارة كهربائية في جميع أنحاء العالم، ويُتوقع أن تنمو المبيعات بنسبة 35% إضافية هذا العام لتصل إلى 14 مليونًا، لترتفع بذلك حصة المركبات الكهربائية المباعة من إجمالية سوق السيارات الجديدة من نحو 4% عام 2020 إلى 14% العام الماضي، ولتقفز إلى 18% بنهاية 2023 بناءً على تقديرات التقرير الجديد.

 

 مبيعات السيارات الكهربائية تتركز حتى الآن في 3 أسواق

 

وأشار بيرول إلى أن "محرك الاحتراق الداخلي ظل لاعبًا أوحد لأكثر من قرن، لكن السيارات الكهربائية تغيّر الوضع الراهن، وهي ليست سوى الموجة الأولى، وستتبعها الحافلات والشاحنات الكهربائية قريبًا.

وحسب التقرير فإن الغالبية العظمى من مبيعات السيارات الكهربائية تتركز حتى الآن في 3 أسواق: الصين وأوروبا والولايات المتحدة، حيث استحوذت الأولى العام الماضي على 60% من إجمالي المبيعات عالميًا، وشهدت أوروبا والولايات المتحدة نموًا قويًا في مبيعات المركبات الكهربائية بواقع 15% و55% على التوالي.

 

بحلول عام 2030 من المرتقب أن يرتفع متوسط حصة السيارات الكهربائية من إجمالي المبيعات في الأسواق الثلاث إلى نحو 60%

 

وبحلول عام 2030 فمن المرتقب أن يرتفع متوسط حصة السيارات الكهربائية من إجمالي المبيعات في الأسواق الثلاث إلى نحو 60%، لكن وكالة الطاقة الدولية ومقرّها باريس، تُنوّه في تقريرها بأنه رغم تركّز مبيعات السيارات الكهربائية وتصنيعها في عددٍ قليل من الأسواق الكبيرة، إلا أن هناك إشارات واعدة في مناطق أُخرى، مثل الهند وإندونيسيا وتايلندا حيث تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية أكثر من 3 مرات العام الماضي، لترتفع حصة السيارات الكهربائية من إجمالي المبيعات إلى 3% في تايلندا وإلى 1.5% في كل من الهند وإندونيسيا.