الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خسائرها الأكبر في الإدارية والأمنية.. المنتدى الاقتصادي يكشف أرقامًا خطيرة عن اختفاء الوظائف

الثلاثاء 02/مايو/2023 - 09:32 م
أصول مصر

كشف تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن حوالي 23% من الوظائف ستتغير، مع إلغاء بعضها واستحداث البعض الآخر.

14 مليون وظيفة

ويتوقع المنتدى الاقتصادي العالمي أن يكون هناك 14 مليون وظيفة أقل بشكل عام في غضون 5 سنوات، حيث سيختفي ما يقدر بنحو 83 مليون وظيفة، بينما سيظهر 69 مليونًا فقط.

من جهتها أشارت سعدية زهيدي المديرة العامة للمنتدى الاقتصادي العالمي: "بشكل عام، معدل التغيير مرتفع للغاية"، بحسب CNBC.

التطورات التكنولوجية

تأتي النتائج بناء على دراسة استقصائية شملت 803 شركات توظف ما مجموعه 11.3 مليون عامل في 45 اقتصادًا مختلفًا حول العالم، مبينا أن مجموعة كبيرة من العوامل ستلعب دورًا في التغيير.

وستتنوع ما بين التطورات التكنولوجية مثل الذكاء الاصطناعي إلى تغير المناخ، فيما تتزايد المخاوف بشأن التغيرات التكنولوجية التي لها تأثير سلبي على الوظائف، خاصة منذ إنشاء الذكاء الاصطناعي وتطوير أدوات مثل شات جي بي تي.

أكبر العوامل الدافعة لفقدان الوظائف

ووجد البحث أن التكنولوجيا تبدو واحدة من أكبر العوامل الدافعة لفقدان الوظائف، مبينا أن الخسائر الأكبر متوقعة في الوظائف الإدارية والأمنية وفي المصانع والتجارة التقليدية.

وأشار إلى أن تراجع الوظائف الإدارية على وجه الخصوص سيكون مدفوعًا بشكل أساسي بالرقمنة والأتمتة، فيما لفتت "زهيدي" أن بعض القطاعات التي يمكن أن تشهد زيادة في خلق فرص العمل مرتبطة بالتكنولوجيا هي التعليم والزراعة والصحة.

وتشمل العوامل الأخرى التي من المحتمل أن تؤدي أيضًا إلى تراجع الوظائف في السنوات القادمة تداعيات جائحة كوفيد-19 ونقص الإمدادات وأزمة تكلفة المعيشة العالمية.