الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«التموين» تتوقع تسلُّم أكثر من 4 ملايين طن قمح من المزارعين

السبت 06/مايو/2023 - 07:55 م
القمح المحلى أرشيفية
القمح المحلى "أرشيفية"

أعلن المهندس كمال هاشم، رئيس الشركة العامة للصوامع والتخزين بوزارة التموين، أن موسم توريد القمح الحالى مبشر للغاية، لافتًا إلى أن السعر الموضوع لشراء القمح من المزارع 1500 جنيه، وهذا السعر عادل من وزارات التموين والزراعة والمالية.

 

توريد 1.2 مليون طن من القمح

 

وأشار كمال هاشم، فى تصريحات تليفزيونية، إلى أننا ما زلنا في بداية الموسم ووصلنا إلى 1.2 مليون طن من القمح، وهذا يعادل ضعف ما تم توريده خلال هذه الفترة من العام الماضي وكانت نصف مليون طن. 

وقال إن موسم توريد القمح مبشر وإحنا ما زلنا في بداية الموسم، والموسم ينتهي في 15 أغسطس، وما زلنا في أول شهر مايو، وحصلنا على 25% فقط مما تم حصده من المزارع، ونتوقع أن نتخطى 4 ملايين طن من توريد القمح". 

وأصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، فى وقت سابق، قرارا لتنظيم توريد القمح المحلي موسم 2023، ونص القرار على أن القمح المحلي المورد اعتبارا من 8 أبريل لصالح هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين.

وأشار القرار إلى أن القمح المحلي المورد نسبة نقاوة 23.5 سعره 1500 جنيه للإردب، ودرجه نقاوة 23 سعره 1475 جنيها للإردب ودرجة نقاوة 22.5 سعره 1450 جنيها للإردب، ونص القرار على أن يكون التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري.

وتضمن القرار تشكيل اللجان المختصة باستلام الأقماح على النحو التالي: عضو من مديرية التموين رئيسًا في نطاق كل نقطة لاستلام القمح، وعضو من البورصة السلعية ومديرية الزراعة، وعضو من الجهة التسويقية، وعضو من الجمعية القبانية (وزان معتمد).

 

حظر تداول الأقماح المحلية الناتجة عن موسم حصاد 2023 من مكان إلى آخر إلا بموافقة مديرية التموين

 

وحظر القرار تداول الأقماح المحلية الناتجة عن موسم حصاد 2023 من مكان إلى آخر إلا بموافقة مديرية التموين التابع لهان كما حذر القرار أيضا أصحاب المزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها حيازة الأقماح المحلية أو استخدامه، وحذر القرار أيضا أصحاب مصانع الأعلاف والمسؤولين عن إدارتها حيازة الأقماح المحلية واستخدامها كأعلاف أو إدخالها في صناعة الأعلاف.